من هو شاعر الخضراء

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 1 أغسطس 2021 , 22:08 - آخر تحديث : 1 أغسطس 2021 , 22:08
من هو شاعر الخضراء

من هو شاعر الخضراء، فقد أنجبت لنا الأرض العربية الكثير من الشعراء الذين أغنوا دوان الشعر العربي من خلال قصائدهم ودواوينهم، كما أنهم ثاروا على مظاهر الرجعية والتخلف، ونادى إلى المستقبل والحياة العزيزة الكريمة، وفي هذا المقال سنعرف من هو شاعر الخضراء.

من هو شاعر الخضراء

إنّ شاعر الخضراء هو أبو القاسم الشابي، وهو شاعر تونسي من العصر الحديث، ولد في بلدة توزر في تونس، وقد بدأ تعلّمه وهو في الخامسة من عمره في المدارس التقليدية، كما أتمّ حفظ القرآن كاملاً وهو في التاسعة من العمر، ثم بدأ والده بتعليمه  أصول اللغة العربية ومبادئ العلوم الأخرى حتى بلغ الحادية عشرة، ثم التحق بالكلية الزيتونية ونال فيها شهادة (التطويع)، والتي تعتبر أرفع الشهادات الممنوحة في ذلك الوقت، وبعد ذلك التحق بمدرسة الحقوق التونسية، وتخرج منها 1930. [1]

شاهد أيضًا: من هو الشاعر المخضرم

حياة شاعر الخضراء

نشأ أبو القاسم الشابي في كنف والده محمد الشابي الذي كان رجلاً صالحًا تقيًا يقضي يومه بين المسجد والمحكمة والمنزل، ولأبي القاسم شقيقين، هما محمد الأمين وعبد الحميد أما محمد الأمين فقد ولد في قابس عام 1917، وقد مات والده وهو في الحادية عشر من عمره، وكان قد أتم تعليمه في المدرسة الصادقة، وهي أقدم المدارس التي تعلم العلوم العصرية واللغات الأحنبية في تونس، ومن ثم أصبح الأمين الشابي أول وزير للتعليم في عهد الاستقلال، حيث تولى المنصب من عام 1956 إلى عام 1958م.

الأسلوب الأدبي عند أبي القاسم الشابي

يمتاز الشعر عند الشابي بأنه منبثق من قوة إحساسه، ومن الأسلوب المحسوس؛ لأن الروح التي تسري في شعره تحاصرك من جميع الجرعات وتسد عليك الطريق، فلا يمكن تحديد مكان القوة فيه، حيث يعتمد شعره على قوة الإحساس الموجودة بداخله، فكان لهذه القوة التأثير الخطابي الذي لم يستطع التحرر منه فانعكست تلك الصفة الخطابية على شعره، وهناك الكثير من الأمثلة في شعره، منشعر من خلالها وكأنه يقف بين قومه يلقنهم تعاليمه ويصب عليهم غضبه وسخطه ونقمته. [2]

شاهد أيضًا: من هو الشاعر الذي لقب برهين المحبسين

مؤلفات أبي القاسم الشابي

ترك أبو القاسم الشابي خلفه الكثير من القصائد والدواوين الرائعة التي تعكس شخصيته، وأسلوبه في الحياة، كما تم تلخين بع من قصائده وغناها فنانون مشهورين، ومن هذه القصائد ما يأتي:

  • القصائد والدواوين: ديوان أغاني الحياة، رواية في المقبرة، مسرحية السكير، رواية صفحات دامية، الخيال الشعري عند العرب، قصيدة إلى طغاة العالم، رسائل إلى البشروش، قصيدةُ ايهاَ الحُبُّ، قصيدةُ إرَادةُ الحياةِ.
  • القصائد المغناة: إرادة الحياة غناء عدد كبير من المغنين العرب، إلى طغاة العالم غناء لطيفة، اسكني يا جراح غناء أبو بكر سالم بلفقيه وأمينة فاخت وحمد الريح، عذبةٌ أنت غناء محمد عبده، ألا انهض وسر غناء ماجدة الرومي، قصيدة الراعي غناء فيروز.

وفاة أبي القاسم الشابي

أمضى الشابي آخر أيام حياته في صراع مع المرض الذي أعياه، وأدخله المستشفى في الثالث من أكتوبر؛ أي قبل وفاته بستة أيام، وبعد إجراء الفحوصات اللازمة والتحاليل تبين أن أبا القاسم الشابي مصاب بمرض القلب أو القلاب، وأدركت المنية أبا القاسم الشابي في التاسع من أكتوبر من عام 1934، في المستشفى، وقد كان الوقت فجرًا، وتحديدًا في الساعة الرابعة من صباح يوم الاثنين الموافق لليوم الأول من رجب سنة 1353 هـ. [3]

شاهد أيضًا: قصة ابن الرومي الشاعر الذي قتله شعره

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم من هو شاعر الخضراء، وهو الشاعر التونسي أبو القاسم الشابي، الذي يعتبر من رموز الشعر العربي الحديث، وممن أراد للشعوب أن تحيا حياة كريمة.

المراجع

  1. ^ .aldiwan.net , أبو القاسم الشابي , 01-08-2021
  2. ^ m.marefa.org , أبو القاسم الشابي , 01-08-2021
  3. ^ wikiwand.com , أبو القاسم الشابي , 01-08-2021
69 مشاهدة