من هو صاحب معجم لسان العرب

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 3 يوليو 2021 , 00:07 - آخر تحديث : 2 يوليو 2021 , 23:07
من هو صاحب معجم لسان العرب

من هو صاحب معجم لسان العرب، حيث شهد التاريخ الأدبي في اللغة العربية تأليف الكثير من الكتب والمعاجم التي أثرت وأغنت المكتبة العربية من حيث المضمون والحكم العلمي الهائل الذي تحمله هذه المؤلفات، وفي هذا المقال سنعرف من هو صاحب معجم لسان العرب.

من هو صاحب معجم لسان العرب

إن صاحب معجم لسان العرب هو ابن منظور، وهو أديب ومؤرّخ وعالم في الفقه الإسلامي واللغة العربية، ومن أشهر مؤلّفاته معجم لسان العرب، هو محمد بن مكرم بن علي أبو الفضل جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعي الأفريقي، ولد في شهر محرم عام 630هـ الموافق 1232م، وقد اختلفت الأقاويل حول مكان ولادته، قيل بقفصة بتونس، وقيل بطرابلس بليبيا، وقيل بمصر، ويعدّ من نسل رويفع بن ثابت الأنصاري، تتلمذ على يد عبد الرحمن بن الطفيل، ومرتضى بن حاتم، ويوسف المخيلي، وأبي الحسن علي بن المقير البغدادي، والعالم الصابوني. خدم في ديوان الإنشاء بالقاهرة، ثم ولي القضاء في طرابلس، أصيب بالعمى في آواخر سنوات حياته وتوفي في مصر في شهر شعبان عام 711هـ الموافق 1311م. [1]

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب الانساب

نبذة عن معجم لسان العرب

لسان العرب هو معجم لغوي عربيّ من تصنيف ابن منظور الأنصاري 711 هـ، قال الزركلي في وصف المعجم أن مؤلفه جَمَعَ فِيهِ أمهات كتب اللغة، فكاد يغني عنها جميعا، حيث يُعتبر أشهر المعاجم العربية غيرَ مُنازَع، لضخامة مادته، ولاشتماله على مجموعة كبيرة من الشواهد الصحيحة التي استقاها من القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف ومن أمثال العرب وأشعارها، وانتهى ابن منظور من تأليفه في سنة 690 هـ.

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب الكامل في اللغة والأدب

سبب تأليف الكتاب

ذكر ابن منظور في المقدّمة الدافع في تأليف الكتاب، فقال: وَإِنِّي لم أزل مشغوفا بمطالعات كتب اللُّغَات والاطلاع على تصانيفها، وَعلل تصاريفها؛ وَرَأَيْت علماءها بَين رجلَيْنِ: أما من أحسن جمعه فَإِنَّهُ لم يحسن وَضعه، وأما من أَجَاد وَضعه فَإِنَّهُ لم يُجد جمعه، فَلم يُفد حسنُ الْجمع مَعَ إساءة الْوَضع، وَلَا نَفَعت إجادةُ الْوَضع مَعَ رداءة الْجمع.

واستخرت الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى فِي جمع هَذَا الْكتاب الْمُبَارك، الَّذِي لَا يُساهَم فِي سَعَة فَضله وَلَا يُشارَك، وَلم أخرج فِيهِ عَمَّا فِي هَذِه الْأُصُول، ورتبته تَرْتِيب الصِّحَاح فِي الْأَبْوَاب والفصول؛ وقصدت توشيحه بجليل الْأَخْبَار، وَجَمِيل الْآثَار، مُضَافا إِلَى مَا فِيهِ من آيَات الْقُرْآن الْكَرِيم، وَالْكَلَام على معجزات الذّكر الْحَكِيم، ليتحلى بترصيع دررها عِقْدُه، وَيكون على مدَار الْآيَات وَالْأَخْبَار والْآثَار والأمثال والأشعار حلّه وعَقْدُه. [2]

طريقة معجم لسان العرب وأهميته

صرّح ابن منظور في مُقدّمة كتابه أنّه مُرتّبٌ ترتيبَ الصحاح للجوهري، فهو مرتّب على نظام: أواخر الأُصول، فيبدأ أوّلًا بالكلمات التي آخرها: (ألف) وأوّلُها (ألف) مثل: (أبأ) وهكذا إلى أن ينتهي، وأمّا حُروف العلة فقد أفردها في فصل مستقل، وقد بدأ المؤلف أوّلًا بتفسير الحروف المقطّعة، ثم: (باب: ألقاب الحروف وطبائعها وخواصها)، ثم شرَع في استقصاء الكلمات.

وأما أهميته يضُمّ الكتاب أكثر من 80 ألف مادّة، وهو بذلك أوسع المَعَاجم على الإطلاق، ويهتم ابن منظور في كتابه بغريب اللغة والأحاديث والآثار، وتفسير القرآن أيضًا، ويهتم بمسائل النحو والصرف، ومسائل العَروض، وَقد عُني بالكتاب الكثيرُ من العُلماء عَلى مرّ العُصور ، واستفاد منه المتعلمون والعلماء جميعًا.

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب البخلاء

أهم مؤلفات ابن منظور

عمل على اختصار وتلخيص عدد هائل من كتب الأدب المطولة، حيث كان مغرى باختصار كتب الأدب المطوّلة، فلا يوجد في الأدب وغيره كتابًا مطولًا إلا وقد اختصره، وأخبرني ولده قطب الدين أنه ترك بخطه خمسمائة مجلدة، ومن أشهر أعماله وأكبرها هو لسان العرب، عشرون مجلدًا، جمع فيها أمهات كتب اللغة، فكاد يغني عنها جميعًا، ومن أهم مؤلفاته ما يأتي:

معجم لسان العرب في اللغة، مختار الأغاني في الأخبار والتهاني، وهو مختصر كتاب الأغاني للأصفهاني، مختصر تاريخ بغداد للخطيب البغدادي في عشرة مجلدات، مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر، مختصر مفردات ابن البيطار، مختصر العقد الفريد لابن عبد ربه، مختصر زهر الآداب للحصري، مختصر الحيوان للجاحظ، مختصر يتيمة الدهر للثعالبي، مختصر نشوان المحاضرة للتنوخي، مختصر الذخيرة، أخبار أبي نواس. [3]

شاهد أيضًا: من هو مؤلف الجامع لاحكام القران

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم من هو صاحب معجم لسان العرب، وهو ابن منظور الأديب والمؤرخ والعالم في الفقه الإسلامي واللغة العربية.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , ابن منظور , 02-07-2021
  2. ^ wikiwand.com , لسان العرب , 02-07-2021
  3. ^ m.marefa.org , ابن منظور , 02-07-2021
37 مشاهدة