من هي الاميرة لمياء بنت ماجد ال سعود

كتابة ايات نواورة - تاريخ الكتابة: 10 يوليو 2021 , 09:07 - آخر تحديث : 10 يوليو 2021 , 07:07
من هي الاميرة لمياء بنت ماجد ال سعود

من هي الاميرة لمياء بنت ماجد ال سعود ؟ يتساءل العديد من الأشخاص عن الأميرة لمياء آل سعود، وذلك بسبب شهرتها ومكانتها المتميّزة في المملكة العربية السّعوديّة؛ إذ تحظى هذه الأميرة بتقدير واحترام كبيرين على كافّة ومختلف الأصعدة، إذ لها دور فعّال في الأعمال الإنسانيّة المناهضة للنهوض والتنمية في المجتمع العربيّ والدول العربية ككل، وكذلك تعزيز مكانة المرأة في المجتمع، فهي رائدة تمكين المرأة، ويتضح ذلك من خلال جهودها في هذا المجال، ولهذا سنتعرّف سويًا على الأميرة لمياء بنت ماجد آل سعود عبر هذا المقال.

من هي الاميرة لمياء بنت ماجد ال سعود

الأميرة لمياء بنت ماجد آل سعود هي أميرة سعودية، واسمها كاملًا لمياء بنت ماجد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، وتُعد من الروائيات السعوديات المتميّزات، من مواليد السعوديّة، حيث ولدت الأميرة لمياء في مدينة الرياض السعودية في عام 1967م، ووالدها الأمير السعوديّ ماجد وأمها سعودية الجنسية أيضًا هي الأميرة الجوهرة السديري، ديانتها الإسلام، ويصل عمرها إلى 54 عامًا، ويُذكر أنّ الأميرة لمياء عاشت فترة طويلة خارج الأراضي السّعوديّة، وكانت تتنقل بين القاهرة وبيروت وغيرها، وتلقّت تعليمها الجامعيّ في جامعة مصر الدوليّة بالقاهرة، وكانت منذ صغرها متميّزة؛ إذ لم تكن كأي فتاة أخرى، إذ كان طموحها لا يخص الحياة الواقعيّة، وتخرّجت في قسم التسويق الإعلاني والعلاقات العامة، ودرست عن بُعد وكنت مجدّة للغاية في دراستها، وقالت أنَّها كانت تلتقي بأساتذة من جامعات مصر وأقمت هناك وقتها، وعندما أرادت إكمال دراسة الماجستير اكتشفت حينها أن شهادتي مزيّفة، ولكن لم يكن ذلك الموقف رادعًا لها، بل عملت على إعادة دراسة البكالوريوس من جديد حتى تنال شهادتها.

وتُعدّ الأميرة لمياء بنت ماجد آل سعود أول سفيرة للنوايا الحسنة لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في الدول العربية، وهي أيضًا الأمين العام وعضو مجلس أمناء مؤسسة الوليد للإنسانية في المملكة العربية السعودية، وتحظى صاحبة السمو الملكي بتقدير كبير لأعمالها الإنسانية وجهودها الخيرية للنهوض بالتنمية المستدامة التي تشمل أكثر الفئات ضعفًا، وبصفتها سفيرة للنوايا الحسنة، سوف تساهم سمو الأميرة موئل الأمم المتحدة في دعم التنمية الحضرية المستدامة، والمساعدة على مواجهة التحديات الحضرية في الدول العربية والنهوض بالتنمية الحضرية المستدامة كمحرك للتنمية والسلام.

شاهد أيضًا: من هي الاميرة سارة زوجة محمد بن سلمان

الحياة الشخصية لسمو الأميرة لمياء بنت ماجد آل سعود

وُصفت الأميرة لمياء بنت ماجد آل سُعود بأنّها أم محظوظة؛ فهي متزوّجة ولديها ابنتان اثنتان، أنجبت طفلتها الأولى في العقد الاول من الألفية الثالثة، وشهدت تلك الفترة أزمة اقتصادية هزّت العالم، وعليه قرّرت الأميرة أن تعتزل جميع أعمالها للتركيز على تربية ابنتها الأولى، في تلك الفترة أنهيت كتابة روايتها الأولى تحت عنوان ”أبناء ودماء“، التي نُشرت في 2010م، وبعد عودتها للمملكة دخلت طفلتها الثانية (هلا) إلى حياتها، وقرّرت سمو الأميرة أن تعود للعمل بعد أن أكملت طفلتها الصغرى عامها الثاني، وكشفت الأميرة أنَّها تربي ابنتيّها على الصراحة، وعلى أن تكونا صادقتين مع نفسيهما، يجب أن تعرف كلّ منهما ماذا تريد.

شاهد أيضًا: من هي الأميرة شوق زوجة خالد عبد الرحمن

أبرز الأعمال والمناصب التي شغلتها الأميرة لمياء آل سعود

تحفل حياة الأميرة لمياء بنت ماجد آل سعود بالعديد من المحطات المتميّزة، حيث عملت على تقلّد العديد من المناصب والأعمال،و إليكم أبرز أعمالها التي ميّزتها على الساحة والصتعيد العام، وهي كالتالي:

  • حصلت الأميرة لمياء بنت ماجد آل سعود على بكالوريوس في التسويق الإعلاني والعلاقات العامة والصحافة من جامعة مصر الدولية بالقاهرة عام 2001م.
  • ثمَّ أسّست وأدارت شركة (صدى العرب للنشر)، وأصدرت ثلاث مطبوعات باللغتين العربية والإنجليزية.
  • أسست الأميرة لمياء مجلّة مدى في 2004، وتسرد ذكرياتها عنها قائلة: (أردت أن أسلط الضوء على السيّدات الملهمات في بلادنا، وعملت على ذلك وقتها، ثمّ وصل صيت المجلّة إلى سمو الأمير الوليد بن طلال فعرض عليّ منصب إدارة مجلّة روتانا“. لم تكن إدارة مجلّة فنّية أسبوعيّة كمجلّة روتانا بالمهمة السهلة ولكنها كانت تحدياً جديداً بالنسبة لسمو الأميرة لمياء التي تفوّقت في إنجازه).
  • عملت بعد ذلك الأمين العام لمؤسسة الوليد الإنسانية وعضو مجلس الأمناء، حيث جدّدت مؤسسة الوليد للإنسانيّة بالكامل في 2014، وتمّت ترقيتها في عام 2016 إلى منصب أمين عام المؤسسة. وينصبّ تركيزها في منصبها هذا على تعزيز دور المرأة السعوديّة في مجال العمل.
  • حصلت الأميرة علياء على جائزة صناع التغيير في مؤتمر منظمة ايد اند تريد؛ وذلك في تاريخ 11 مايو 2017م نظير جهودها في العمل الإنساني.
  • عُينت الأميرة لمياء بنت ماجد آل سعود، كأول سفيرة للنوايا الحسنة وذلك في 16/6/1441 هـ الموافق 10/2/2020م لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة) في الدول العربية؛ وذلك بسبب قيادتها للعديد من المبادرات العالمية لدعم المحتاجين.

شاهد أيضًا: انجازات المرأة السعودية .. تكريم ودعم المرأة السعودية

من هي ملهمة الأميرة لمياء آل سعود

أجابت سمو الأميرة لمياء آل سعود عن سؤال من هي ملهمتها؛ حيث تجد إلهامها في سيرة سمو الأميرة نورة بنت عبد الرحمن آل سعود، الشقيقة الكبرى للمؤسس الملك عبد العزيز، كانت كاتمة سره ومستشارته الأولى، حيث كانت الأسطورة، وهي قلب تمكين المرأة في السعوديّة ورمزه الأساسي.

شاهد أيضًا: من هي نجاح فلاح العازمي السيرة الذاتية

الحسابات الرسمية لسمو لأميرة لمياء على مواقع التواصل الاجتماعي

تدير سمو الأميرة لمياء صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي بنفسها، وتعتقد أن تلك الصفحات تمثّل أصحابها، وهي بمثابة صلة ووسيلة تفاعل مع الناس، بحيث تستخدمها لتكون قريبة منهم، وهذا هو المحور الأساسي في عملها، وبالرغم من ذلك لا تسمح سموّها لابنتيها بالتواجد في هذه المواقع أو أن تحظى أي منهما بهاتف شخصي حتى تكمل 12 عامًا، ويُمكنكم متابعة الأميرة على حساباتها الرسميّة التالية:[1]

  • حساب الأميرة لمياء بنت ماجد آل سعود على تويتر “من هنا“.
  • حساب الأميرة لمياء بنت ماجد آل سعود على الانستجرام “من هنا“.
  • حساب الأميرة لمياء بنت ماجد آل سعود على الفيسبوك “من هنا“.

إلى هنا نصل وإياكم لنهاية هذا المقال؛ الذي تعرّفنا من خلاله على إجابة تساؤل من هي الاميرة لمياء بنت ماجد ال سعود؛ وهي إحدى السعوديات المتميّزات، التي تشغل مهمة سفيرة للنوايا الحسنة لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشريّة في الدول العربية.

المراجع

  1. ^ twitter.com , تويتر: الاميرة لمياء بنت ماجد آل سعود , 10/7/2021
20 مشاهدة