من هي الربيبه وهل هي من المحارم

من هي الربيبه وهل هي من المحارم

من هي الربيبه؟ الربيبة هي من النساء التي ذُكرت في القرآن الكريم، وهي لها أحكامها الخاصة فيما يتعلّق بالزواج، وهناك الكثير من الأحكام التي تتعلّق بالربيبة سواءًا أكانت تقطن في بيت زوج الأم، أو في مكان بعيد عنه، وفي مقال موقع محتويات سوف نتعرّف على مَن هي الربيبة؟

من هي الربيبه

الربيبة هي: ابنة الزوجة التي حرّمها الله تعالى على زوج أمها، سواءً كانت هذه البنت للزوجة بسبب النسب أو بسبب الرضاع، فكل بنت للزوجة هي محرّمة حُرمة أبديّة على زوج أمها، سواءً كانت هذه البنت في تسكن في بيت زوج الأم، أو في مكان بعيد آخر، وقد أجمع أهل العلم على أنه يُشترط لحُرمة الربيبة على زوج أمها، أن يكون الزوج قد دخل بالأم، فإن لم يكن قد دخل بها كأن يكون قد طلقها قبل الدخول، أو أنها ماتت قبل الدخول، في هذه الحالة يجوز له أن يتزوج ابنة زوجته، وذلك لقوله تعالى: {من نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ}[1].[2]

شاهد أيضًا: يحرم زواج الرجل بأم زوجته

بذلك؛ نكون قد تعرفنا على من هي الربيبه حيث وضّحنا من هي الربيبه، وبيّنا بعض الأحكام التي تتصل بها، وسبب حُرمتها على زوج الأم.

أسئلة شائعة

  • ما هو تعريف الربيبة؟

    الربيبة هي: بنت امرأة الرجل من رجل غيره بسبب النسب أو الرضاع قريبة كانت أم بعيدة.

  • هل يجوز الكشف على الربيبه؟

    الربيبة لا تحرّم بالنظر، وهذا قول الشافعي، ولكن إذا نظر لها زوج الأم بشهوة أو لمسها بشهوة متعمدًا أو نظر إلى فرجها متعمدًا هذا حرام.

  • لماذا سميت الربيبه بهذا الاسم؟

    لأن زوج الأم يقوم بتربيتها كما يقوم الأب بتربية ابنته.

  • من هم الربائب في القرآن؟

    ورد ذكر الربائب في قوله تعالى: { وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن}، والربائب جمع ربيبة، وهي ابنة المرأة، ومعنى في حجوركم أي: في تربيتكم.

  • حكم الربيبة بعد الطلاق؟

    لا يجوز للرجل أن يتزوج من ربيبته بعد طلاق زوجته أو وفاتها إذا كان قد دخل بأمها، أما إذا لم يكن قد دخل بأمها فيجوز له الزواج منها.

المراجع

  1. ^ سورة النساء , الآية 23
  2. ^ islamweb.net , الربيبة... وما يتعلق بها من أحكام , 22/02/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *