من هي زوجة الوليد بن طلال الأولى ويكيبيديا

كتابة اية البير - تاريخ الكتابة: 22 يونيو 2021 , 06:06 - آخر تحديث : 22 يونيو 2021 , 00:06
من هي زوجة الوليد بن طلال الأولى ويكيبيديا

من هي زوجة الوليد بن طلال الأولى ، الأمر الذي سنتحدث عنه من خلال مقالنا هذا في موقع محتويات ، وهي الزوجة التي أنجبت له ريم وخالد، وتعددت زيجات الأمير الوليد بن طلال، والتي باءت جميعها بالفشل وكانت نهايتها الطلاق، وكانت آخر زوجاته هي أميرة الطويل التي تزوجت من بعده رجل الأعمال الإماراتي خليفة بطي المهيري، ويذكر أن الوليد بن طلال لم يتزوج بعدها إلى الآن.

من هي زوجة الوليد بن طلال الأولى

إن زوجة الوليد بن طلال الأولى هي الأميرة دلال بنت سعود بنت عبد العزيز آل سعود، والتي لم تلبث حياتهما معًا، حيث انتهت بالطَّلاق، بعد أن تركت في حياته طفلان وهما الأمير خالد بن الوليد بن طلال الذي سار على نهج والده في الحياة الأُسريّة؛ فتزوّج من منيرة بنت إبراهيم العساف التي طلّقها بعد أن أنجب منها الأميرة جنى والأميرة مايا، والأميرة ريم بنت الوليد بن طلال التي تزوّجت من الأمير عبد العزيز بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود وأنجبت منه الأميرة سارة والأميرة دلال والأميرة نورة، وبعد الأميرة دلال بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود تزوّج الأمير الوليد من الأميرة إيمان السديري وانتهت حياتهما بالطَّلاق أيضًا.

شاهد أيضًا: الامير فهد بن سعد بن عبدالله بن تركي كم عمره وما أهم المعلومات عنه

من هو الوليد بن طلال ويكيبيديا

إن الوليد بن طلال من مواليد السَّابع من آذار عام 1955م ، وهو الابن الثاني للأمير طلال بن عبدالعزيز، يعتبر من أكبر المستثمرين في العالم، وقد تم إدراجه في عام 2004 في مجلس فوربس كرابع أغنى رجل في العالم، حيث قدرت ثروته 21 مليار دولار، وفي العام 2009 أصبح في الترتيب 22 من بين أغنياء العالم وقدرت ثروته وقتها 13.3 مليار دولار، وفي العام 2010 وصل ترتيبه إلى المرتبة رقم 19 بثروة زادت ووصلت إلى 19.4 مليار دولار.

تخصص الوليد بن طلال في دراسته بقسم إدارة الأعمال في كاليفورنيا، ومن ثم أكمل الماجستير، وحاز على شهادة في الدراسات الاجتماعية، كما حصل على البكالوريوس في العلوم الإدارية والاقتصادية، بإمتياز وتفوق من كلية مينلو في كاليفورنيا عام 1979 م، وحصل على 23 دكتوراه فخرية من مختلف جامعات العالم.

ولم يكن الوليد بن طلال سوى رجل الأعمال الذي يقتنص الفرص ويستطيع إستثمار أمواله حتى ولو كان في صلب الصخر والحديد؛ فقد عُرف باستثماراته فكانت له عدة استثمارات كبيرة في الفورسيزن، وامتلك العديد من الحصص في فنادق عالمية كبيرة مثل جورج الخامس في باريس، وكوبي بلازا في بوسطن، عدا عن إسهاماته الكبيرة في قطاع الإعلام حيث إنَّه يمتلك قناة روتانا وقناة الرسالة، كما لديه عدة حصص في شركتي فوكس وCNN.

شاهد أيضًا: من هي والدة الامير طلال بن عبدالعزيز

من هي أميرة الطويل زوجة الوليد بن طلال

إن أميرة بنت عيدان بن نايف بن سحمي الطويل العصيمي العتيبي، هي آخر زوجات الوليد بن طلال، تزوجها في عام 2008 م، وهي من مواليد 6 نوفمبر 1983 م، وهي سيدة أعمال سعودية، ولدت في مدينة الدوادمي في منطقة الرياض، انفصلت عن الأمير الوليد بن طلال في عام 2013 م، وتعتبر أميرة من النساء السعوديات المطالبات بحقوق المرأة السعودية، كما أنها تدير شركة مواهب للشباب وهي مؤسسة لمركز تسامي للشباب مع نايف الراجحي، وتجدر الإشارة إلى مؤهلاتها العلمية حيث تحمل شهادة في إدارة الأعمال، نالتها من جامعة نيو هايفن الأمريكية، وتشغل أميرة منصب نائب رئيس مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية.

شاهد أيضًا: متى توفي الامير سعود الفيصل بالهجري

طلاق زوجة الوليد بن طلال الأخيرة

نشرت صحيفة نيويورك بوست الأمريكية خبر وقوع الطلاق بالتراضي، بين الأمير السعودي الوليد بن طلال وزوجته أميرة الطويل، لينفصلا عقب زواج دام خمس سنوات، وأشارت الصحيفة إلى أن زوجة الأمير الوليد اتفقت مع زوجها على الانفصال بطريقة ودية، للمحافظة على علاقة طيبة بينهما بأواخر شهر نوفمبر 2013، وذكرت مصادر أخرى إلى أن الأميرة هي التي طلبت الطلاق بسبب إصراره على عدم إنجاب أطفال منها، حيث أن الوليد لم ينجب إلا من زوجته الأولى الأميرة دلال بنت سعود بن عبد العزيز التي أنجبت له خالد وريم، في 9 سبتمبر 2018 م، تزوجت أميرة الطويل من رجل الأعمال الإماراتي خليفة بطي المهيري في حفل زفاف أقيم في باريس.

شاهد أيضًا: من هي زوجة الامير حمزه بن الحسين

زوجات الوليد بن طلال

تزوج الأمير الوليد بن طلال عدة مرات، وكلهن مطلقات وبقي حاليًا دون زوجة، وزوجاته السابقات هن:

  • الأميرة دلال بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود (والدة خالد وريم) وهي  (مطلقة).
  • تزوج الأميرة إيمان السديري وهي  (مطلقة) .
  • الأميرة خلود مليح العنزي (مطلقة).
  • ثم الأميرة مها بنت راشد آل سعيّد التميمي (مطلقة).
  • الأميرة أسماء بنت عيدان بن نايف الطويل العصيمي العتيبي (مطلقة)، ثم تزوجت بعده الأمير عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز آل سعود.
  • ثم الأميرة أميرة بنت عيدان بن نايف الطويل العصيمي العتيبي مطلقة، تزوجت من بعد رجل الأعمال الإماراتي خليفة بطي المهيري.

شاهد أيضًا: من هو زوج الأميرة حصة بن سلمان بن عبد العزيز

أهم المعلومات عن الوليد بن طلال

ومن أهم المعلومات عن حياة الأمير الوليد بن طلال من حيث تفاصيل حياته الشخصية، ومسيرته المهنية، ومن أبرز هذه التفاصيل ما يلي:

  • ولد الوليد بن طلال في في الرياض، لأم لبنانية وأب سعودي.
  • أمه هي منى الصلح ابنة رياض الصلح، أول رئيس وزراء للبنان المستقل، في سنة 1943.
  • والده هو الأمير طلال بن عبد العزيز، شغل منصب سفير السعودية في فرنسا، ووزير مالية الملك سعود لفترة وجيزة.
  • كان الوليد في السابعة، عندما انفصل والداه، وذهب للعيش مع أمه في بيروت.
  • درس الوليد المرحلة الابتدائية، في مدرسة غابة الصنوبر في بيروت.
  • بحلول عام 1968، أجبره والده على الالتحاق بكلية الملك عبد العزيز الحربية، في المملكة العربية السعودية.
  • في عام 1974 عاد الأمير ثانية إلى بيروت، والتحق بمدرسة الشويفات.
  • بدأ الوليد بن طـلال مزاولة نشاطاته الاستثمارية والتجارية، عند عودته إلى السعودية بعد حصوله على درجة البكالوريوس، في إدارة الأعمال.
  •  بدأ الوليد بن طلال حياته في التجارة منذ عام 1980 م، عن طريق شركة المملكة للمقاولات في الرياض.
  • يتابع الوليد بن طلال أعماله التجارية عقب أن وحّد استثماراته في مجموعة تحت اسم شركة المملكة القابضة.
  • مبنى برج المملكة هو ملك للوليد الذي يعد معلماً بارزاً في العاصمة السعودية الرياض، نظير تصميمه الفريد الذي حصل عام 2003 على جائزة أجمل تصميم لمبنىً برجي في العالم.
  • أعطى الوليد شيكا بقيمة 10 ملايين دولار لعمدة مدينة نيويورك رودي جولياني.
  • نشر الوليد بياناً عن تبرعه، قائلا “في مثل هذه الأوقات، يجب أن نعالج بعض القضايا التي أدت إلى مثل هذا الهجوم الإجرامي، وأعتقد أن حكومة الولايات المتحدة الأمريكية يجب أن تعيد النظر في سياساتها تجاه الشرق الأوسط وتبني موقفاً أكثر توازناً تجاه القضية الفلسطينية”، و نتيجة لبيانه، أعاد عمدة نيويورك رودي جولياني الشيك للوليد.
  • صرح الوليد بشأن رفض الشيك من قبل رئيس البلدية: “إن المسألة برمتها هو أنني تحدثت عن موقفهم بشأن الصراع في الشرق الأوسط، وأنهم لم يرغبوا بسماعه لأن هناك ضغوط يهودية وهم يخافون منهم”.
  • في 2013 م، ألزمت محكمة بريطانية الوليد بن طلال بدفع عمولة قدرها عشرة ملايين دولار في قضية رفعتها ضده سيدة أعمال أردنية كانت وسيطاً بصفقة بيع طائرة خاصة فاخرة لمعمر القذافي في العام 2003 ب 120 مليون دولار، كان قد اشتراها الوليد من سلطان بروناي ب 95 مليون دولار.
  • يملك الوليد عدة حصص في فنادق مثل فور سيزون وفيرمونت وموفنبيك، وفنادق جورج الخامس في باريس و”كوبلي بلازا” في بوسطن و”بلازا” في نيويورك، التي يمتلكها.
  • أما عن قطاع الإعلام إذ يمتلك الوليد شركة روتانا للإنتاج الفني بالإضافة لقناة الرسالة، واشترى حصصاً في شركتي نيوز كورب وميديا سيت العالميتين وسي أن أن وفوكس، كما أن له استثمارات في القطاع التقني أهمها في شركة أبل وشركة إي باي.
  • في أغسطس 2011 م،  أعلن الوليد أن شركته قد تعاقدت مع مجموعة بن لادن، لبناء برج المملكة في جدة ليكون أطول مبنى في العالم، على ارتفاع 1000 متر بتكلفة 4.6 مليار ريال سعودي.
  • قام الكاتب والصحفي البريطاني ريز خان، مراسل قناة الجزيرة الإنجليزية، بكتابة كتاب عن الأمير الوليد وبيع منه ما يقارب المليون نسخة، ويتحدث عن حياة الوليد بن طلال، بناء على حوارات ولقاءات مع الوليد ومن حوله يصور النجاح الباهر له في الأعمال،  يتكون الكتاب من 18 فصلاً وقامت بنشره شركة هاربركولينز.
  • يمتلك الوليد بن طلال مؤسسة خيرية باسم مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية والإنسانية.
  • على مدى 35 عاماً وفي أكثر من 92 دولة حول العالم، قدم الوليد 3.5 مليار دولار لدعم المشاريع الخيرية.

شاهد أيضًا: من هو الأمير منصور بن متعب ويكيبيديا

إلى هنا؛ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا حول من هي زوجة الوليد بن طلال الأولى ، وهي الاميرة دلال بنت سعود بنت عبد العزيز آل سعود، التي أنجبت له ريم وخالد، كما تحدثنا عن عدد زوجاته، وذكرنا أهم تفاصيل آخر زوجاته وسبب انفصاله عنها، كما ذكرنا أهم المعلومات عن حياة الوليد بن طلال الشخصية وأهم مشاريعه وممتلكاته، وأبرز أعماله الخيرية، وعمله في مجال الإعلام والقنوات الفضائية التي يملكها الوليد بن طلال.

103 مشاهدة