مواعيد صلاة العيد في الرياض 2021 / 1442

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 12 مايو 2021 , 14:05
مواعيد صلاة العيد في الرياض 2021 / 1442

يرغب المسلمون في التعرف على  مواعيد صلاة العيد في الرياض 2021 سواء من المواطنين أو المقيمين في العاصمة السعودية من أجل الاستعداد لأداء الصلاة، والذهاب للأماكن التي تقرر إقامة الصلاة بها بحسب ما أعلنته الحكومة السعودية، وهي الصلاة التي يشعر معها المسلم بقدوم العيد، فإن فاتت الصلاة يُصبح العيد لا معنى له، وفي ظل الظروف التي تشهدها البلاد يجب على المصلين أن يلتزموا بكافة الإجراءات الاحترازية المفروضة عند أداء صلاة العيد.

مواعيد صلاة العيد في الرياض 2021

تُقام صلاة العيد في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية في الساعة 5:25 دقيقة صباحًا، وذلك لأن الموعد المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم في أداء صلاة العيد هو أن ترتفع الشمس في السماء بقيد رمح، أي بالحسابات الحديثة حوالي 15 إلى 20 دقيقة بعد غروب الشمس، وموعد صلاة العيد في الرياض ليس هو الموعد المقرر لأداء الصلاة في كافة أنحاء المملكة؛ وذلك لأن المملكة مترامية الأطراف فهي أكبر الدول العربية من حيث المساحة، وبالتالي فإن مواقيت الصلاة فيها تختلف تبعًا للاختلاف في مكان تلك المناطق بالنسبة لدوائر الطول والعرض.

شاهد أيضًا: أماكن ومواعيد احتفالات العيد في الرياض

تكبيرات العيد

تعد تكبيرات العيد واحدة من أهم المظاهر التي تُظهر بهجة وفرحة العيد سواء كان عيد الفطر أو عيد الأضحى حيث يقوم المسلم بالتكبير في ساحات المساجد أو المنازل أو أماكن الصلاة، وهو سنة من السنن الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الاحتفال بالعيد، ويجهر الرجال بتكبيرات العيد بينما تسره النساء، وتبدأ تكبيرات عيد الفطر المبارك منذ غروب شمس يوم الثلاثين من شهر رمضان وينتهي بنهاية صلاة العيد. وقد وردت العديد من الصيغ في تكبيرات العيد، منها: [1]

  •  الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
  •  الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر،  لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر وأجلّ، الله أكبر على ما هدانا.
  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله وبحمده بكرة وأصيلا.
  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر.. لا إله إلا الله.. الله أكبر الله أكبر.. ولله الحمد، الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلّا إيّاه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيّدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيّدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرّية سيّدنا محمد وسلّم تسليما كثيرا.

شاهد أيضًا: افكار هدايا العيد للرجال والنساء والاطفال

حكم صلاة العيد

صلاة العيد هي ركعتين يؤديها المسلمون في الساحات المخصصة لصلاة العيد، وقد فعلها النبي صلى الله عليه وسلم خلال حياته فقد شُرعت صلاة العيد في الثانية الثانية للهجرة، ويبدأ وقت صلاة العيد منذ طلوع الشمس بقدر رمح وحتى الزوال، ويُستحب للمسلم أن يغتسل ويتطيّب قبل ذهابه لصلاة العيد، وقد اختلف الفقهاء في حكم صلاة العيد على النحو التالي:

  • يرى المالكية والشافعية أن صلاة العيد سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • يذهب الحنيفية إلى أن صلاة العيد واجبة.
  • يرى الحنابلة أن صلاة العيد فرض كفاية على المسلمين أي أنها إن قام بها البعض سقطت عن الباقين وإن لم يقم بها أحد أثم المسلمون جميعًا.

شاهد أيضًا: هل يجوز المعايدة قبل يوم العيد

وإلى هنا، نكون قد وصلنا لختام مقالنا اليوم وقد تعرفنا من خلاله على مواعيد صلاة العيد في الرياض 2021 لعيد الفطر المبارك لعام 1442 هجري، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن تكبيرات العيد، وحكم صلاة العيد عند فقهاء المسلمين.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , متى يبدأ التكبير في عيد الفطر ومتى ينتهي ؟. , 12/05/2021
203 مشاهدة