مواعيد صلاة القيام في المغرب 2022

كتابة بشار ديوب -
مواعيد صلاة القيام في المغرب 2022

مواعيد صلاة القيام في المغرب حيث ينتظر المسلمون حول العالم شهر رمضان المبارك والعشر الأخير منه لأداء الفرائض والسنن المحببة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم. وسنذكر في موقع محتويات مواعيد صلاة القيام في المغرب. كما سنقدم معلومات وأحاديث عن صلاة القيام في رمضان.

صلاة القيام في رمضان

تعد صلاة قيام الليل من الصلوات المسنونة غير المفروضة، يلجأ العبد بها للتقرب من الله عز وجل لطلب الرحمة والمغفرة. فصلاة قيام الليل في شهر رمضان المبارك في ذاتها صلاة التراويح التي تؤدى بعد صلاة العشاء. ولقيام الليل فضل عظيم فقد روي عن أبيْ هريرة -رضيْ الله عنّهُ- أن رسول الله مُحمد -صلى الله عليّه وسلم-: (سُئِلَ: أَيُّ الصَّلَاةِ أَفْضَلُ بَعْدَ المَكْتُوبَةِ؟ وَأَيُّ الصِّيَامِ أَفْضَلُ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ؟ فَقالَ: أَفْضَلُ الصَّلَاةِ، بَعْدَ الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ، الصَّلَاةُ في جَوْفِ اللَّيْلِ، وَأَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ، صِيَامُ شَهْرِ اللهِ المُحَرَم).

شاهد أيضًا: أوقات صلاة القيام بمساجد السعودية

مواعيد صلاة القيام في المغرب

ينتظر المسلمون في دولة المغرب الليالي العشر الأواخر لإحياء صلاة القيام، بهدف التقرب من الله عز وجل والإكثار من العبادات والطاعات. وتبدأ بعد صلاة العشاء في تمام الساعة  20:35 م بتوقيت الرباط. وفيما يلي العد التنازلي للوقت المتبقي على صلاة القيام في المملكة المغربية العربية:

ما هو وقت صلاة القيام

تبدأ صلاة قيام الليل بعد الانتهاء من صلاة العشاء وحتى طلوع الفجر. وقال الداعية والفقيه الإسلامي الشيخ محمد ابن عثيمين -رحمه الله- بأن قيام الليل يبدأ من حين قيام المسلم بأداء صلاة العشاء وكذلك الأداء للسنة. كما استدل بدليل النبي صلى الله عليه وسلم بأن أفضل القيام إذا كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه. لذا تم الإجماع من أهل الفقه على صحة القيام الذي يبدأ من بعد صلاة العشاء حتى طلوع الفجر.

شاهد أيضًا: متى صلاة القيام في رمضان ليلة 20 لعام 2022 – 1443

متى أفضل وقت لقيام الليل

إن أفضل وقت لقيام الليل هو ما يكون بعد منتصف الليل وهذا ما أكده الشيخ محمد ابن العثيمين، أي ما يصل إلى سدس الليل، وقد استدل ابن العثيمين في قوله بما ورد عن النبي في قوله -صلى الله عليه وسلم- بأن أفضل القيام إذ كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه.

كيفية صلاة قيام الليل

تؤدى صلاة قيام الليل بالإكثار من العبادة والإطالة بالقراءة واتباع الخطوات التالية:

  • الطهارة والنظافة الشخصية والوضوء واختيار الملابس الملائمة للصلاة.
  • يستحب أداء السنن التالية:
    • استخدام السواك.
    • المسح على الوجه.
    • النية للقيام بصلاة القيام والتوجه للقبلة.
    • صلاة ركعتين والتسليم.
  • تكرار صلاة ركعتين والتسليم حتى الوصول لـ 8 ركعات.
  • صلاة ركعتي شفع وركعة وتر.
  • من المحبب قراءة سورة الإخلاص بين الركعات.
  • الدعاء والخشوع في الصلاة بالأخص وقت السجود وبعد انتهائه.

شاهد أيضًا: الساعة كم صلاة القيام في رمضان

ما الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل

يوجد عدة فروق بين صلاة التهجد وقيام الليل فالتهجد يكون بعد النوم ليلًا ولو لفترة قصيرة، من ثم الاستيقاظ للقيام بالصلاة فقط دون عبادات أخرى، أما قيام الليل فيكون بالصلاة، والدعاء، وقراءة القرآن والذكر وغيرها من العبادات، في كل ساعة من ساعات الليل، وبناءً عليه يكون التهجد من أنواع قيام الليل، ويكون بالنوم ثم الاستيقاظ لأداء الصلاة، وقد ورد حديث عن الصحابي الجليل الحجاج بن غزية رضي الله عنه ما يدل على هذا الفرق، حيث قال: (يحسب أحدكم إذا قام من الليل يصلي حتى يصبح أنه قد تهجد، إنما التهجد المرء يصلي الصلاة بعد رقدة، ثم الصلاة بعد رقدة، وتلك كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم له).

شاهد أيضًا: متى تبدا صلاة القيام في رمضان ليلة 20

 كم عدد ركعات صلاة القيام

من الأفضل صلاة إحدى عشر ركعة، وإذا صلى ثلاث عشر فلا بأس، فقد صلى النبي هذا وهذا، حيث صلى مرة إحدى عشرة ركعة، ومرة أخرى صلى ثلاثة عشرة، والأغلب إحدى عشرة، كما يمكن صلاة عشرين مع الوتر، أو أكثر مثل ما فعل بعض الصحابة، الأمر في هذا واسع، قال النبي صلى الله عليه وسلم (صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى). ولم يحدد حدًا في عدد الركعات التي يأتي بها المصلي قبل الوتر، فيدل ذلك على التوسعة، فالذي صلى عشرين وأوتر في رمضان أو غيره أو صلى أكثر من ذلك فلا حرج عليه. وكانت قد تنوعت صلاة السلف الصالح في قيام الليل، فبعضهم كان يكثر الركعات ويقصر القراءة، وبعضهم يقلل الركعات ويطيل في القراءة، والصحابة صلوا ثلاثًا وعشرين مع عمر – رضي الله عنه وأرضاه – وصلوا ثلاثة عشرة، وصلى أبو بكر، وصلى بعضهم أكثر من ذلك، فلا بأس بهذا. [1]

إلى هنا تنتهي مقالتنا التي تحدثنا فيها عن مواعيد صلاة القيام في المغرب ، كما قدمنا تفاصيل عن صلاة القيام في رمضان، كذلك متى أفضل وقت لقيام الليل، وما الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل.

المراجع

  1. ^ binbaz , ما عدد ركعات صلاة القيام؟ , 21/04/2022
77 مشاهدة