صلاة القيام اي يوم

صلاة القيام اي يوم

صلاة القيام اي يوم فتعتبر صلاة القيام من واحدة من صلوات النوافل في شهر رمضان المبارك والتي يحبذها المسلمون جميعهم، وذلك لأن لها أجراً كبيراً، بالإضافة لوجود العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث المسلم على صلاة القيام، كما تعتبر هذه الصلاة من أهم الأمور التي يقوم بها المسلم في شهر رمضان، وخصوصاً في العشر الأخير من الشهر، لذا يهتم موقع محتويات بالتعرف على صلاة القيام اي يوم.

صلاة القيام اي يوم

تعد صلاة القيام من أهم الصلوات التي يجب على المسلم أن يؤديها طيلة أيام السنة، وليس فقط في شهر رمضان المبارك، وذلك لأن ثوابها كبير عند الله، حيث يكون موعد صلاة القيام ليلة 21 من شهر رمضان المبارك، والموافق ليوم الأحد الموافق 31 من مارس، بالإضافة إلى أن قيام الليل من أهم السنن النبوية التي أوصانا بها النبي الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة.[1]

اقرأ أيضًا: صلاة التهجد في رمضان كم ركعة

ما هي صلاة القيام في رمضان

يمكن القول إن صلاة القيام من أهم الصلوات التي تجعل المسلم قريباً من ربه، كما يجب على المسلم إقامتها في جميع أيام السنة، لكن يتسابق المسلمون لأدائها في العشرة أيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، كما ينال المسلم الذي يقيم صلاة القيام الأجر والثواب عند الله. كما أنه من يتركها لا يوجد ذنب عليه، لكن إقامتها من الأمور المحببة عند الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضاً: طريقة صلاة القيام في رمضان.

صلاة القيام اي ليلة

يمكن للمسلم أن يقوم بأداء صلاة الليل بحسب استطاعته وقدرته، حيث تبدأ صلاة القيام بعد الانتهاء من صلاة العشاء، كما يقوم العديد من المسلمين بقيام الليل بأكمله، وذلك لنيل الأجر والثواب، كما تستمر صلاة القيام لوقت أطول من صلاة الفرض، وذلك لأن المسلم يطيل مدة السجود والركوع فيها، حيث إن لها الكثير من الثواب والمغفرة.

اقرأ أيضًا: دعاء صلاة التهجد pdf كامل

عدد ركعات صلاة القيام في رمضان

لا يوجد أي آية في القرآن الكريم أو أي حديث نبوي شريف يحدد عدد الركعات في صلاة القيام، حيث يقوم المسلمون بشكل عام بأداء 11 وحتى 13 ركعة، وذلك اقتداءً بالسنة النبوية الشريفة، والأحاديث النبوية الشريفة، حيث ذكرت سيدتنا عائشة رضي الله عنها، بأن النبي الكريم لم يزد بصلاته عن إحدى عشرة ركعة. بالإضافة إلى أنه يمكن للمسلم أن يصلي حتى 36 ركعة.

مقالات مقترحة

إلى هنا يكون قد تم التعرف على صلاة القيام اي يوم، والذي تحدثنا فيه عن موعد صلاة القيام بشكل دقيق، بالإضافة لتعريف صلاة القيام، وعدد الركعات المحبذة في صلاة قيام الليل.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز قراءة القرآن من المصحف في صلاة التهجد؟

    نعم؛ فلا بأس أن يقرأ المصلي في المصحف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *