موضوع تعبير عن العلم يوم الوطني الأردني

موضوع تعبير عن العلم يوم الوطني الأردني

موضوع تعبير عن العلم يوم الوطني الأردني الذي يعتبر رمز عز وفخر لكل مواطن أردني ينظر إلى هذا العلم باعتزاز يزيده حبًا للوطن وارتباطًا بأرضه الغاليه، لذا فإننا في هذا المقال نورد لكم العديد من النماذج لموضوع تعبير عن يوم العلم الأردني بالإضافة إلى توضيح دلالات الاشكال فيه ومعاني الألوان له والعديد من المعلومات عن يوم العلم الأردني.

يوم العلم الاردني ويكيبيديا

يصادف يوم العلم الاردني اليوم السادس عشر من شهر إبريل / نيسان وهو يوم فرحة ومناسبة وطنية هامة لجميع أبنا المملكة الأردنية الهاشمية الذي يظهرون اعتزازًا وفخرًا منقطع النظير بكل ما يتعلق بوطنهم الأردن الحبيب، وتتم في هذا اليوم العديد من الفعاليات في جميع أنحاء المملكة مثل رفع العلم الأردني والقيام باستعراضات عسكرية أو تحليق الطائرات فتلون السماء بألوان العلم الأردني الزاهية كما تشارك العديد من المؤسسات في هذا اليوم.

موضوع تعبير عن العلم يوم الوطني الأردني

تختلف الأعلام من حيث الأشكال والألوان والدلالات حيث أن لكل دولة علم يعبر عن هويتها وتاريخها ورؤيتها المستقبلية، وقد يتضمن الشعار الذي يميز هذه الدولة عن غيرها، كذلك كان العلم الأردني على الدوام رمز عز وفخار لجميع الأردنيين، وقادر على التعبير عن وجدانهم ورؤيتهم وتاريخهم الطويل الممتد، فهو الراية التي تم اعتمادها منذ مئة عام تقريبًا ولا زلات إلى يومنا هذا مرفرفة فوق أطول سارية على وجه الكرة الأرضية تعبيرًا عن افتخار الأدرنيين بهذا الرمز الذي يعبر عنهم، حيث أن لكل لون من ألوان هذا العلم دلالة خاصة تجمع الدين والتاريخ والتضحيات في رمز واحد يحمله الجندي الأردني على كتفه ويدافع عنه حتى النصر أو الشهادة.

وقد كان اليوم السادس عشر من شهر إبريل هو أول يوم تم استخدام هذا العلم فيه بشكل رسمي عام 1928، مما جعل مرور هذا اليوم من كل عام مناسبة يحتفل بها الأردنيين بعلمهم الغالي الذي يعبر عن ارتباطهم وحبهم لوطنهم العزيز.

شاهد أيضًا: ما دلالة النجمة في العلم الاردني

مقدمة تعبير عن يوم العلم الاردني

يوم العلم الوطني الأردني هو يوم يحتفل به جميع الأردنين متباهين بعلمهم وألوانه الزاهية المشتقة من علم الثورة العربية الكبرى، والذ تم البدء باستخدامه في السادس عشر من نيسان بشكل رسمي منذ العام 1928 ميلادي، ومن شدة افتخار الأردنيين في هذا العلم فقد تم حمله على أعلى سارية في العالم وهي الواقعة في العاصمة الأردنية عمّان منذ العام 2003 بقياس 60 متر لطول العلم و30 لعرضه، حيث يتم تقدير مساحته الإجمالية بـ 1800 متر مربع.

دلالات العلم الأردني

هناك العديد من الدلالات لأشكال العلم الأردني ورموزه، لذا فإننا نبين لكم أهم هذه الدلالات فيما يلي:

  • إن طول العلم الأردني ضعف عرضه وينقسم إلى ثلاث قطع متساوية.
  • على جانبه الأيسر مثلث ليس قائم تساوي قاعدته عرض العلم وأما ارتفاعه فهو مساوٍ لنصف طوله.
  • النجمة السباعية أو الكوكب سباعي الأشعة يدل على فاتحة القرآن الكريم “السبع المثاني”.
  • المثلث الأحمر يجمع الاشرطة الثلاثة السلالة الهاشمية.

شاهد أيضًا: ما هو عيد الاستقلال الاردني

تعبير عن العلم يوم الوطني الأردني بالعناصر

مقدمة: إن للمواطن الأردني ثوابت ورموز لا يمكن أن يستغني عنها، بل هي ما تشكل الأساس لهويته ومن خلالها يظهر ارتباطه بأرضه التي يحبها ويدافع عنها بروحه، ومن أهم هذه الرموز هو العلم الأردني الذي يحتفل به في السادس عشر من شهر إبريل.

عرض: وقد استمر العلم الأردني على مدى مئة سنة منذ تأسيس الأردن عاليًا يرفرف شامخًا ليعلن في كل يوم وكل لحظة أن لهذا الوطن أبناء يحموه بدمائهم ويفدوه بأرواحهم، وتلتمع نجمته السباعية في السماء لتكون الدليل لجميع الأردنيين في الليالي المظلمة والحالكة ترشدنا إلى بر النجاة والأمان مستعينين بالله ومتوكلين عليه.

خاتمة: لقد تم اختيار شكل العلم الأردني في العام 1922 ميلادي، وفي هذا اليوم الذي نحتفل به بعلمنا الغالي لا ندخر جهدًا في التعبير عن فرحتنا وفخرنا به وارتباطنا بألوانه التي تعبر عن وجداننا وتاريخنا ورؤيتنا.

شاهد أيضًا: متى بدا استخدام العلم الأردني

الوان العلم الأردني

إن أعلام الوطن العربي لها ألوان متشابهة تدل على وحدة التاريخ والدين، والعلم الأردني بشكل خاص لألوانه العديد من الدلالات التي نذكر منها الآتي:

  • اللون الأخضر في العلم الأردني هو راية آل البيت.
  • اللون الأحمر هو راية الثورة العربية الكبرى.
  • اللون الأسود هو راية الدولة العباسية.
  • للون الأبيض هو راية الدولة الأموية.

شاهد أيضًا: لماذا علم الاردن يشبه علم فلسطين

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال موضوع تعبير عن العلم يوم الوطني الأردني حيث أوردنا العديد من النماذج للتعبير عن يوم العلم الوطني الأردني بالإضافة إلى أبرز وأهم المعلومات عن العلم الأردني ورمزيته.

386 مشاهدة