موعد صلاة عيد الفطر في نجران 2023-1444

موعد صلاة عيد الفطر في نجران 2023

متى موعد صلاة عيد الفطر في نجران 2023-1444 ؟ حيث يتساءل أهالي منطقة نجران والمقيمين في أراضيها عن التوقيت المُقرر لأداء صلاة عيد الفطر لهذا العام، فكلّ منطقة من مناطق المملكة لها توقيتها الخاصّ ومواعيد الصلاة المختلفة عن المناطق الأخرى، وهذه نجران التي تقع في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية؛ بين خطي عرض 17 و20 درجة شمالا وخطي طول 44 و52 درجة شرقا، وتبلغ مساحتها نحو 365 ألفاً كم 2 مضافاً لها مساحة الخرخير، وتتألف من سبع محافظات بالإضافة إلى إمارة المنطقة، وتضم 54 مركزًا إداريًا، ومن خلال موقع محتويات سنعرض لكم ميعاد ووقت صلاة عيد الفطر في نجران لعام 2023م/1444هـ.

متى اول أيام عيد الفطر 2023 في نجران

تحدد يوم الجمعة الموافق 21 من شهر ابريل لعام 2023م أول أيام عيد الفطر في السعوديّة، وذلك وفقًا للتوقعات الفلكية؛ التي تُشير بأنَّ رمضان لهذا العام سيكون 29 يومًا، وسيكون بعد ذلك أول أيام عيد الفطر، ومهما يكن الأمر فلا يتم الاعتماد القطعيّ على الاستطلاعات الفلكيّة؛ بل يتم تحري هلال شوال من أجل إثبات الموعد الدقيق لأول أيام عيد الفطر السعيد.[1]

اقرأ أيضًا: موعد تحري هلال شوال

موعد صلاة عيد الفطر في نجران 2023-1444

تمّ تحديد موعد صلاة عيد الفطر  في منطقة نجران لعام 2023م الموافق 1444هـ في تمام (05:58) من صبيحة أول أيام عيد الفطر، وذلك بعد شروق شمس أول أيام العيد بـ 12 دقيقة، ويمتد وقتها إلى زوال الشمس؛ أي ما يعادل 15 الى 20 دقيقة تقريبًا بعد موعد شروق الشمس، ويمتد وقتها حتى موعد أذان الظهر.

اقرأ أيضًا: موعد صلاة عيد الفطر في السعودية الرياض

أين ستقام صلاة عيد الفطر 2023/1444 في نجران

ستُقام صلاة عيد الفطر لعام 2023/1444 في نجران في جميع مصليات الأعياد لتشمل الجوامع والمساجد الإضافية في المنطقة؛ مع مراعاة الالتزام بأخذ الإجراءات الاحتياطيّة والوقائية المعمول بها في البلاد، وفي حال تعذّر الحضور لإقامة الصلاة في المسجد فيجوز أدائها في المنزل منفردًا أو مع أفراد الأسرة، وفي حال كانت الصلاة في المنزل فلا يكون هنالك خطبة للعيد؛ بل يقصر الأمر على أداء ركعتي العيد.

اقرأ أيضًا: موعد صلاة عيد الفطر في السعودية

عادات وتقاليد أهالي نجران في العيد

لا يزال أهالي منطقة نجران حريصين على إحياء عاداتهم الموروثة والقديمة والتي ما زالت الأسر النجرانية تمارسها حتى الآن ف أيام العيد، وهنا سنعرض لكم أبرز عاداتهم في عيد الفطر المبارك:

  • تجهيز المنزل لاستقبال العيد: حيث تقوم العديد من سيّدات نجران على تجهيز منازلهن وتغيير الأثاث ووضع الريحان على الطاولات ومداخل المنزل، وكذلك تبخير المنزل بالملح العربي والمره؛ لطرد الجراثيم وتجهيز الأواني الخاصة بالعيد للظهور بشكل مميز.
  • تقوم العديد من عائلات نجران في ليلة عيد الفطر بشراء الحلويات وأجود أنواع القهوة والبخور والعود للاستعداد لاستقبال الضيوف.
  • تُقام الولائم العامرة في بيت الأسرة، ومن ثم يتم تداول الولائم بين أفراد العائلة.
  • يقوم بعض الأشخاص النجرانيين عند قرب حلول عيد الفطر بتنظيف البنادق، وصقل الخناجر والسيوف، وتجهيز الذبائح،.
  • يجتمع اهالي نجران في أول أيام العيد في مكان إقامة الصلاة ثم تتم معايدة الناس لبعضهم البعض.
  • يقوم العديد من أهالي نجران بأداء الرقصات الشعبية والاجتماع وتناول الطعام عند كبير القبيلة أو الحي.

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال الذي تعرّفنا من خلال سطوره على موعد صلاة عيد الفطر في نجران 2023؛ حيث ستُقام الصلاة في مساجد وجوامع منطقة نجران.

المراجع

  1. ^ gotopray.com , Time of Salat Eid Al Fitr 2021 in Najran - Saudi Arabia , 2023-04-16

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *