موقعي الآن عبر القمر الصناعي

كتابة بشار ديوب -
موقعي الآن عبر القمر الصناعي

موقعي الآن عبر القمر الصناعي من الأمور المهمة في السفر والسياحة كما تستخدم للتعرف على الآماكن السياحية حول العالم. وسنتعرف في سطور مقالنا على القمر الصناعي وطريقة معرفة موقعي الآن عبر القمر الصناعي والبرامج المستخدمة في تحديد الموقع وتفاصيل مهمة أخرى.

ما هو القمر الصناعي

هو جسم متحرك حول جسم أكبر منه، حيث يتكون من عدة آلات تقوم بدورها في الدوران حول الأرض أو أي جسم في الفضاء. كما أن القمر الصناعي يلتقط صورًا لكوكب الأرض والكواكب الأخرى، ما يساعد العلماء في التعرف على كوكب الأرض بصورة دقيقة أكثر عبر تلك الصور الملتقطة.

شاهد أيضًا: لماذا سميت الاقمار الصناعية بهذا الاسم

موقعي الآن عبر القمر الصناعي

ساعد التطور التكنولوجي الأقمار الصناعية في تصوير عدة أماكن من العالم بدقة، حيث يستطيع أي إنسان تحديد موقعه على الأقمار الصناعية باستخدام خرائط غوغل على الأجهزة المتاحة بين يديه بالطرق التالية:

على الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد

إذا أردت معرفة موقعي الآن عبر القمر الصناعي باستخدام هاتف أندرويد:

  • فتح تطبيق خرائط Google على هاتف الأندرويد أو التاب.
  • ستظهر نقطة زرقاء تحدد المكان الجغرافي للمستخدم.
  •  وفي حال عدم ظهورها يمكن النقر على رمز “موقعك الجغرافي”  في أسفل يسار الشاشة.

على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز

إذا أردت معرفة موقعي الآن عبر القمر الصناعي باستخدام جهاز ويندوز:

  • فتح خرائط Google على جهاز الكمبيوتر.
  • الضغط على رمز موقعي الجغرافي في أسفل يسار الصفحة لتظهر النقطة الزرقاء التي تحدد الموقع الحالي.

على أجهزة أيفون و أي باد

لمعرفة الموقع باستخدام أجهزة ايفون واي باد اتباع الخطوات التالية:

  • فتح تطبيق “خرائط Google”  على هاتف iPhone أو جهاز iPad.
  • ستوضّح النقطة الزرقاء على الخريطة الموقع الجغرافي. وفي حال عدم ظهور نقطة زرقاء، الانتقال إلى أسفل يسار الشاشة والنقر على رمز “موقعك الجغرافي”.

كيف يتم تحديد موقعي الآن عبر القمر الصناعي

تعمل خرائط غوغل على معرفة الموقع الحال باستخدام أدوات موجودة ضمن الأجهزة وهي:

  • نظام تحديد المواقع العالمي (GPS): تستعمل خرائط غوغل القمر الصناعي لمعرفة الموقع الحالي في دائرة قطرها 20 متر ولكن في حال التواجد في مباني أو تحت الأرض قد يكون غير دقيق.
  • Wi-Fi: تساعد شبكات Wi-Fi القريبة من المستخدم تحديد الموقع بطريقة دقيقة.
  • برج الاتصالات: يمكن أن يساعد الاتصال بالإنترنت عبر بيانات الجوال بتحديد الموقع بشكل تقريبي باستخدام برج الاتصال المستخدم في الخدمة.

منح “خرائط Google” إذن تحديد الموقع الجغرافي

لتحديد مركز الخريطة على الموقع الجغرافي، يجب منح “خرائط Google” الإذن لمعرفة موقعك الجغرافي لنظام التشغيل macOS يجب تفعيل “خدمات الموقع الجغرافي” للمتصفّح قبل منح “خرائط Google” الإذن في المتصفح ثم اتباع التالي:

  • على جهاز الكمبيوتر، يجب فتح “System Preferences” (الإعدادات المفضّلة للنظام)  ثم اختيار “Security & Privacy Preferences” (الإعدادات المفضّلة للأمان والخصوصية) من ثم اختيار “Privacy” (الخصوصية)  “Location Services” بعد ذلك (خدمات الموقع الجغرافي).
  • للسماح بالتغييرات، الضغط على القفل في أسفل يمين الصفحة.
  • بجانب “Enable Location Services” (تفعيل خدمات الموقع الجغرافي)، وضع علامة في المربّع.
  • يجب وضع علامة في المربّع بجانب المتصفح.
  • منح “خرائط Google” إذن تحديد الموقع الجغرافي في المتصفح.

شاهد أيضًا: من أول من اخترع الأقمار الصناعية

برامج تحديد موقعي الآن عبر القمر الصناعي

يوجد برامج كثيرة تعمل على تحديد الموقع باستخدام القمر الصناعي منها:

برنامج أتاك ATAK

يعتبر من أفضل البرامج الخاصة بالخرائط العالمية المرتبطة بالقمر الصناعي باستخدام الهاتف المحمول ويوفر هذا التطبيق رؤية الشوارع والمطاعم والمحلات ويستخدمه السياح كثيرًا لرؤية الموقع الذي يريدون زيارته. ولتحميل البرنامج “من هنا“.

موقع flashearth

يعتبر هذا الموقع من المواقع المفضلة لكثير من المستخدمين الذين لا يرغبون بتحميل تطبيق جديد على جهازهم فهو موجود ضمن غوغل فقط يجب وضع اسم المدينة المراد البحث عنها لتظهر فورًا صورها بدقة عالية حتى لو تم تكبير الصورة. لزيارة الموقع “من هنا“.[1]

تطبيق Wikimapia Maps‏

يتميز هذا التطبيق بمنح صلاحية للمستخدمين بإضافة معلومات تفصيلية وتوضيحية عن الأماكن السياحية التي زارها المستخدم ليستفيد منها سائح آخر يرغب بزيارة هذا الموقع. كما يدعم هذا التطبيق لمستخدميه 35 لغة حول العالم. لتحميل هذا التطبيق “من هنا“.

جوجل إيرث Google Earth

أفضل برنامج على الإطلاق في تحديد وعرض خريطة العالم بالتفصيل حيث يتم تحديثه بشكل دائم وتزويده بصور حديثة وواضحة من الأقمار الصناعية ما يتيح للمستخدمين رؤية المدن والبيوت بشكل عامودي إلى الأسفل. كما يمنح درجة وضوح أكثر لبعض الأماكن التي تكون أكثر أهمية وشعبية. لزيارة خرائط غوغل ايرث “من هنا“.[2]

في نهاية مقالنا نكون قد تحدثنا عن موقعي الآن عبر القمر الصناعي وتعريف ما هو القمر الصناعي كما ذكرنا أهم البرامج المستخدمة في تحديد المواقع والخرائط باستخدام الأقمار الصناعية ومعلومات مهمة أخرى.

المراجع

  1. ^ zoom , Zoom Earth LIVE Weather , 08/01/2022
  2. ^ earth.google , Google earth , 08/1/2022
48 مشاهدة