نظام العقود السعودي الجديد 1443 وطريقة توثيق العقود

نظام العقود السعودي الجديد 1443 وطريقة توثيق العقود

صدر قرار تعديل نظام العقود السعودي الجديد 1443 أثناء اجتماع مجلس الوزراء السعودي، والذي تم الإعلان عنه من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في الفترة الماضية بهدف تحسين العلاقة التعاقدية لبرنامج التحول الوطني السعودي، لدعم رؤية الحكومة السعودية في بناء سوق عمل جاذب للاستثمارات من خارج المملكة، بهدف تنمية المهارات والكفاءات البشرية وتطوير بيئة العمل بالمملكة العربية السعودية.

لائحة نظام العمل السعودي

يحتوي نظام العمل السعودي على كافة الأحكام العامة التي تساعد على تنظيم أمور الموظفين والعمال بداخل المملكة العربية السعودية، من خلال تحديد حقوقهم والواجبات المطلوبة من كل عامل أو صاحب عمل، وشهد نظام العمل الصادر في يوم الإثنين 23/شعبان/1426هـ الموافق لتاريخ 27/سبتمبر/2005م، عدد من التعديلات التي تهدف إلى تحسين مستويات العمل بداخل المملكة العربية السعودية.

نظام العقود السعودي الجديد 1443

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أن نظام العقود السعودي الجديد يهدف إلى تطوير سوق العمل السعودي، من خلال تحسين العلاقات التعاقدية، والتي تقدم خدمات رئيسية هامة وهي: [1]
  • خدمة التنقل الوظيفي.
  • تحديث آليات الخروج والعودة أو الخروج النهائي من المملكة.
  • شملت المبادرات كافة الوافدين العاملين بداخل المملكة العربية السعودية، العاملين في القاطع الخاص بناء على الضوابط المحددة لحماية الطرفين والعلاقات التعاقدية معهم.
  • توفير التنقل الوظيفي للوافدين، للدخول في عمل آخر بعد انتهاء عقد عمله بدون الحاجة للحصول على موافقة صاحب العمل الأساسي.
  • السماح للعامل الوافد بالخروج والعودة في أي وقت ويتم إشعار صاحب العمل بشكل إلكتروني.
  • ساعدت التعديلات الجديدة العامل الوافد على الخروج النهائي عقب انتهاء مدة العمل.

موعد تطبيق نظام العمل السعودي الجديد 1443

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أن نظام عقود العمل الجديد، سوف يتم تنفيذه في المملكة العربية السعودية، على العاملين وأصحاب العمل ابتداءاً من 14 مارس 2021 المقبل، على أن يتم تطبيق كافة التعديلات في سوق العمل سواء المتواجدين أو الوافدين الجدد.

طريقة توثيق العقود الكترونيا

أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، توثيق العقود بشكل إلكتروني، من أجل الحد من النزاعات العمالية، والارتقاء بمنظومة العمل السعودي، حيث يتم التوثيق من خلال الخطوات التالية: [2]

  • الدخول إلى بوابة التأمينات أون لاين: “من هنا“.
  • اضغط على أيقونة “توثيق العقود”.
  • ادخال البيانات المطلوبة وهي “الاشتراك، المشترك، رقم الهوية أو الإقامة أو رقم الحدود”.
  • تحديد الجنسية “سعودي – غير سعودي – مختلط”.
  • يتم رفع البيانات من أجل توثيق العقد.

بعد الانتهاء من عملية توثيق العقد في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ستصلك رسالة على الجوال والتي تفيد بحالة العقد سواء بالتوثيق أو بطلب بعض البيانات الآخرى لقبول العقد.

 رابط توثيق عقد العمل في السعودية الكترونيا

أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، توثيق عقود العمال سواء المواطنين أو المقيمين بداخل المملكة العربية السعودية، من خلال موقع التأمينات الاجتماعية “من هنا“، من أجل ضمان حقوق العامل وصاحب العمل من خلال توثيق العقد لدى الجهات الرسمية.

استعرضنا في نهاية المقال كافة التفاصيل حول نظام العقود السعودي الجديد 1442 ، وطرق توثيق العقود الخاصة بالعمل لدى الجهات الحكومية السعودية.