نماذج اختبار التحصيلي .. اسئلة تجميعات اختبار التحصيلي علمي ادبي متوقعة 1445

نماذج اختبار التحصيلي

نماذج اختبار التحصيلي متاحة لطلبة الثانوية في المملكة العربية السّعودية، ولكل من يرغب في التّقدم إلى اختبار التّحصيليّ، فهنالك العديد من طلبة المرحلة الثانوية الذين يبحثون عن النماذج الخاصة باختبارات التّحصيلي التي تساعدهم في اجتياز اختبارات القدرات الذي يتم وضعه للطلبة كشرط للالتحاق بالتعليم الجامعي؛ سواء أكان ورقيًا أو محوسبًا، فما هي تفاصيل اختبارات التحصيلي؟ وكيف يتم الحصول على نماذج هذه الاختبارات؟ لتعرفوا الإجابة استمروا في قراءة مقالنا هذا عبر موقع محتويات.

ما هو اختبار التحصيلي

يُعرف اختبار التّحصيلي بأنَّه اختبار مُقدّم من المركز الوطنيّ للقياس والتقويم لطلبة المرحلة الثانوية في المملكة العربية السّعودية، يتم من خلاله تقييم الطلبة في مرحلة الثانوية العامة ومدى قدرتهم على التحصيل،وبالتالي فإنَّه اختبار مصمم لقياس مدى معرفة، أو تمكن الطالب أو الدارس في مجال معرفي أو مهاري معين في العادة، ويتكوّن هذا الاختبار من كامل محتويات المواد الدراسية المتمثلة بالأحياء، والكيمياء، والفيزياء، والرياضيات وغيرها، ويتم التّقدم إلى هذا الاختبار مرتين في العام الواحد؛ بحيث يتم تقديمه قبل الاختبارات النهائية للثانوية، وبعد الاختبارات، ويُمكن الاكتفاء بتقديمه مرة واحدة أو مرتين، ويتم احتساب العلامة الأعلى للطالب، ويشمل هذا الاختبار طلبة المرحلة الثانوية الثلاث المتمثلة بكلّ من:[1]

  • طلبة الصف الأول الثانوي.
  • طلبة الصف الثاني الثانوي (العلوم الطبيعية/العلمي).
  • طلبة الصف الثالث الثانوي (العلوم الطبيعية/ العلمي).

اقرأ أيضًا: حل مشكلة الشاشة البيضاء

نماذج اختبار التحصيلي

في ظل تساؤلات طلبة الثانوية العامة عن نماذج اختبار التّحصيلي؛ فإنَّ وزارة التعليم في السّعودية أتاحت لطلبتها نماذج لهذا الاختبار، والتي تُمكنهم من معرفة النماذج الخاصة بالاختبارات التحصيلية والاطلاع عليها؛ كي تؤهلهم لاجتياز اختبارات التحصيلي واستذكار وحل الاختبار المقرر فيما بعد، وإليكم نماذج اختبار التحصيلي للفرعين العلمي والأدبي مع الحلول.

اقرأ أيضاً: جدول مواصفات الاختبار التحصيلي

نماذج اختبار التحصيلي علمي مع الحل 1445

يستطيع طلبة المرحلة الثانوية الفرع العلمي الاطلاع على نماذج اختبار التّحصيلي الخاص بهم من خلال تجمعات هذه النماذج المتاحة بصيغة (pdf) “من هنا“، حيث تتوفر الأسئلة مع إجاباتها لمساعدة الطالب والتسهيل عليه خلال الدراسة والتحضير لجلسة الامتحان، وعادةً ما يتضمن اختبار هذا الفرع على بعض الأسئلة الصعبة؛ التي تعتمد على القوانين، والنظريات، والمفاهيم العلمية التي درسها الطالب في الصفوف الثانوية الثلاثة.

نماذج اختبار التحصيلي للأدبي مع الحل 1445

يستطيع طلبة المرحلة الثانوية الفرع الأدبي الاطلاع على نماذج اختبار التّحصيلي الخاص بهم من خلال تجمعات هذه النماذج المتاحة بصيغة (pdf) “من هنا“، حيث تتوفر الأسئلة مع إجاباتها لمساعدة الطالب والتسهيل عليه خلال الدراسة والتحضير لجلسة الامتحان، ويُشار إلى أن هذا الاختبار خاص بالطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بالكليات والبرامج الدراسية المتخصصة في فروع العلوم الأدبية وأهمها، علوم اللغات، والعلوم الإنسانية، والاجتماعية وغيرها.

اقرأ أيضاً: كم النسبة المطلوبة للقدرات والتحصيلي

طبيعة الأسئلة المتوقعة لاختبار التحصيلي 1445

هنالك العديد من الاختلافات في أسئلة اختبار التحصيلي؛ فقد تُطرح أسئلة معرفية وأخرى مرتكزة على الفهم، وأسئلة أخرى تطبيقية، وفي هذا الصدد نذكر لكم طبيعة الأسئلة المتوقعة لهذا الاختبار، وهي على النحو التالي:

  • تُغطي هذه الأسئلة ما نسبته 20% من مواد الصف الأول الثانوي.
  • كما تُغطي نسبة 30% من مواد الصف الثاني الثانوي.
  • وتُغطي حوالي 50% من مواد الصف الثالث الثانويّ.
  • ملاحظة تتوزع هذه الأسئلة على خمسة أقسام، ولكلّ قسم 25 دقيقة للإجابة عليها.

اقرأ أيضاً: نسيت درجتي في قياس .. الاستعلام عن نتائج قياس

كيفية الاستعداد للاختبار التحصيلي

دلت التجارب على أنَّ حسن الأداء في الاختبار التحصيلي يعتمد اعتمادًا كبيرًا على المعرفة الدقيقة بجوانب الاختبار، ويُمكنكم الحصول على المصادر الصحيحة للاختبار، من خلال الآتي:

  • الموقع الإلكتروني للتهيئة والتدريب للاختبار التحصيلي للتخصصات العلمية “من هنا“، حيث يتكوّن الموقع من ثلاثة أقسام وهي:
  1. قسم المفاهيم الأساسية: تتضمن شرحًا للمفاهيم الأساسية التي يقوم الاختبار عليها.
  2. قسم الأمثلة التدريبية: يتضمن أسئلة تدريبية وتفاعلية ومشروحة مع الإجابات.
  3. قسم الاختبارات التدريبة: يتضمن اختبارات تجريبية مماثلة للاختبار الفعلي من حيث المكونات ومستوى الصعوبة والزمن المفترض للحل.
  • كتيب الاختبار التحصيلي للتخصصات العلمية: ويُمكن الحصول عليه بطريقتين:
  1. النسخة الورقية من كتيب الاختبار التحصيليّ.
  2. كتب الاختبار بصيغة pdf “من هنا“.

اقرأ أيضًا: متى تطلع نتائج التحصيلي

طريقة الاستعلام عن نتائج الاختبار التحصيلي 1445

تُتيح البوابة الالكترونية الرسمية لموقع المركز الوطني للقياس خدمة الاستعلام عن نتائج اختبار التّحصيلي، وذلك من خلال اتباع الخطوات التاليّة:

  • الدخول مباشرةً إلى البوابة الالكترونية الرسمية لموقع المركز الوطني للقياس “من هنا“.
  • تسجيل الدخول إلى الحساب؛ وذلك من خلال إدخال الآتي:
  • إدخال رقم السجل المدني في الحقل المخصص لذلك.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل المخصص لذلك.
  • ثمَّ إدخال رمز التحقق المرئي.
  • وبعد ذلك تحديد نوع الاختبار الذي تمَّ التّقدم إليه.
  • وبعدها البحث في النتائج المعلن عنها.
  • وهكذا يُمكنك الحصول على نتيجتك في هذا الاختبار.

نرشح لكم أيضًا قراءة هذه المقالات:

البوابة الإلكترونية للمركز الوطني للقياس

يُمكنكم الدخول إلى البوابة الإلكترونية للمركز الوطني للقياس، وتسجيل الدخول إلى حسابك في هذه البوابة، والاستفادة من كافة الخدمات التي تُقدمها، ويُمكنكم الدخول إلى رابط البوابة “من هنا“.

وفي ختام مقالنا هذا تعرفنا وإياكم على نماذج اختبار التحصيلي لطلبة الثانوية العامة في المملكة العربية السّعودية، حيث يتوفر نماذج للفرعين العلمي والأدبي، كما أوجزنا لكم الحديث عن اختبار التّحصيلي، وبعض التفاصيل المتعلقة به.

المراجع

  1. ^ etec.gov.sa , كتيب الاختبار التحصيلي - علمي.pdf , 20/05/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *