نمط التغذية في الإسفنج

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 11 أكتوبر 2021 , 19:10
نمط التغذية في الإسفنج

ما هو نمط التغذية في الإسفنج ؟، يقصد بالتغذية هي عملية تناول الغذاء ومن ثم تحويله إلى طاقة وعناصر غذائية حيوية ضرورية لاستمرار الحياة، فتحتاج جميع الكائنات الحية للعناصر الغذائية من أجل ضمان الاستمرارية والنمو والقيام بالمهام المطلوبة، ولكن تتباين الكائنات الحية في كيفية الحصول على الغذاء، ومقال اليوم سيجيب على سؤال ما هو نمط التغذية في الإسفنج؟.

ما هو الإسفنج؟

الإسفنج هي حيوانات بسيطة تعيش في الماء لها هياكل عظمية كثيفة ومسامية الاسم العلمي لها (Porifera) بوريفيرا ويعني حرفيًا “مسام”، يتميز الإسفنج بقدرته على التكيف بدرجة كبيرة مع البيئة المحيطة، ويمكننا القول بأّن الإسفنج هو أبسط أشكال الحيوانات متعددة الخلايا وهي لا تسبح أو تمشي، وعلى عكس ما يعتقد البعض فإنها متنوعة ونقصد بمتنوعة أنها تتنوع في أشكالها وألوانها وهياكلها، وفي المتوسط فإنّ ارتفاعها يتراوح بين 1ـ 200 سم، وقطرها بين 1ـ 150 سم.

هيكل الإسفنج بسيط فهو لا يحتوي على أعضاء داخلية أي أنها لا تملك جهاز عصبي أو عضلات أو جهاز هضمي أو جهاز دوري، وذكرنا في البداية بأنّ الاسفنج قادر على التكيف مع البيئة التي يعيش بها وهذا لأنهم يستطيعون العيش في معظم البيئات فما نسبته 99% منها يعيش في مياه البحار، ولكن هناك نوع لا يمكنه العيش إلا في المياه العذبة، ويمكننا إيجاد أكثر أنواع الاسفنج في المناطق الاستوائية لأن مياهها تكون أكثر دفئًا، كما أنها تفضل العيش في المياه النقية التي تعلو المياه العكرة التي شكلتها التيارات المائية؛ لأنّ المياه العكرة تسد مساماتها وهذا يمنعها من الحصول على حاجتها من الأكسجين والتغذية وبالتالي تعريض حياتها للموت، أما عن التكاثر في الإسفنج فهو إما يكون جنسي أو لاجنسي من خلال التبرعم، ومن الجدير بالذكر بأن معظم الإسفنج هي خنثى [1][2].

شاهد أيضًافي التكاثر الجنسي يتطلب وجود زوجين الذكر والانثى

ما هو نمط التغذية في الإسفنج؟

يعتمد الإسفنج في غذائه على الجزيئات المذابة في الماء والتي يمكن أنّ تكون كائنات حية دقيقة كالبكتيريا والطحالب وحيدة الخلية أو مواد عضوية وتلتقطها من خلال الفتحات،  ينما هناك أنواع من الإسفنج تُصنف بأنها آكلة لحوم تتغذى على الحيوانات الصغيرة التي تسبح في التيارات وتلتقطها باستخدام شويكاتها، ويأكلون عن طريق الترشيح إذ أنها تلتقط طعامها من خلال الجزء الخارجي المسامي ويتم الإخراج من خلال فتحة أكبر حجمًا تدعى العين[3].

شاهد أيضًامن أمثلة الحيوانات ذات التماثل الإشعاعي

مراحل الطعام في الإسفنج

فيما يلي سنتعرف على مراحل الطعام في الإسفنج، وهي كالتالي[3]:

المرحلة الأولى الامتصاص

لا يحتوي إسفنج البحر على نظام حركي بمعنى أنها لا تستطيع السباحة أو المشي للحصول على الطعام فهي تبقى ثابتة في مكانها وتمتص طعامها من خلال العناصر الغذائية الموجودة في تيارات الماء التي تسير حولها وتحمل الكائنات الحية الدقيقة والجزيئات، وبمجرد أنّ لامس هذا الماء سطح المسام فإنها تسرع بامتصاص ما تحمله من غذاء.

المرحلة الثانية المعالجة

بما أنّ الإسفنج لا يحتوي على جهاز هضمي فإنه لا يستطيع هضم الطعام كما تفعل الحيوانات الأخرى، وهذا لا يعني أنها لا تستفيد من العناصر الغذائية التي تم امتصاصها من الماء، فبدلًا من الهضم فإنها تعالج طعامها المُلتقط عن طريق آلية البلعمة فالخلايا البدائية والأولية هي المسؤولة عن عملية الهضم عن طريق البلعمة والتي تحلل الطعام في الداخل سواء كان كبيرًا أو صغيرًا.

المرحلة الثالثة الإخراج

من غير المعقول أنّ يحتفظ الإسفنج بالفضلات بداخله فهو بالطبع بحاجة لإخراجها أو بالأحرى طرد الفضلات وهذه نتيجة مرور الطعام بمرحلة معالجة المغذيات المجهرية.

وبما أنّ الإسفنج ليس لديه جهاز مناعي فإنه يقوم بالتخلص من الجسيمات الكبيرة جدًا أو العناصر غير العضوية التي تحملها التيارات مثل حبيبات الرمل ولا يسمح لها بالدخول.

شاهد أيضًاتركيب الخلية الذي يساعدها على خزن الماء والغذاء والفضلات هو

نمط التغذية في الإسفنج، بهذا القدر من المعلومات يكون انتهى مقال اليوم الذي تحدث عن الاسفنجيات وهي كائنات حية تعيش في الماء وتنتمي لمملكة الحيوان، إذ تناول المقال بعض الحقائق عنها منها نمط التغذية وطريقة التكاثر.

المراجع

  1. ^ tolweb.org , All About Sponges , 11/10/2021
  2. ^ oceanservice.noaa.gov , What is a sponge? , 11/10/2021
  3. ^ lifepersona.com , How Do Sponges Feed? , 11/10/2021
28 مشاهدة