من أمثلة الحيوانات ذات التماثل الإشعاعي

من أمثلة الحيوانات ذات التماثل الإشعاعي

من أمثلة الحيوانات ذات التماثل الإشعاعي، التماثل في علم الأحياء هو تكرار الأجزاء في حيوان أو نبات بطريقة منظمة، وعلى وجه التحديد يدل المصطلح على تطابق أجزاء الجسم، من حيث الحجم والشكل والموضع النسبي، ولا علاقة للتماثل بالشكل الخارجي، وفي هذا المقال سنذكر أمثلة على الحيوانات ذات التماثل الإشعاعي.

من أمثلة الحيوانات ذات التماثل الإشعاعي

الحيوانات المتماثلة شعاعيًا هي التي تكون أجزاء جسمها التشريحية الداخلية متطابقة، ومن الأمثلة عليها قنديل البحر، ونجوم البحر، وشقائق النعمان، والشعاب المرجانية، والمرجان، وقنافذ البحر، و هيدرا، وسياط البحر[1].

شاهد أيضَاالحيوانات التي تتغذى النباتات والحيوانات

أنواع تناسق الجسم في الحيوانات

يمكن تقسيم جميع الحيوانات حسب أنواع تناسق الجسم إلى أربع مجموعات، وهي كما يأتي[2]:

  • الحيوانات ذات التماثل الثنائي (على الوجهين): تضم هذه المجموعة معظم أنواع الحيوانات البرية وجزءًا مهمًا من الحيوانات البحرية، والصفة الأساسية هي ترتيب أعضاء الجسم بشكل متماثل، فمثلًا الأجزاء اليمنى واليسرى من الجسم هي نفسها، وكذلك الخلف والأمام.
  • التماثل الشعاعي للجسم: وهو يخص الحيوانات التي تعيش في أعماق البحار والمحيطات، والصفة الأساسية هي بنية الجسم بحيث يمكن رسم العديد من الخطوط التخيلية من خلال محوره المركزي، مع تحديد موقع أجزاء الجسم بشكل متماثل، مثل أشعة نجم البحر.
  • الحيوانات ذات شكل الجسم غير المتماثل: عندما لا يكون التماثل مميزًا على الإطلاق، يتغير الشكل باستمرار حسب الظروف البيئية أو على حركة الحيوان، والمثال الأفضل هو الأميبا.
  • غياب التناظر نهائياً: وتتضمن هذه الكائنات الإسفنج، فهو يمكن أن يخالف حجمه ويتوسع، كما أنه ليس لديه أي تناسق في بنية الجسم.

شاهد أيضًااي الحيوانات جهازها العصبي اقل تعقيدا

ما هو علم الحيوان؟

علم الحيوان هو العلم الذي يدرس كل ما يتعلّق بالحيوانات، مثل سلوك الحيوانات، وتغذيتها، ووظائف أعضائها، والوراثة، وطرق رعايتها، ويدرس هذا العلم جميع أنواع الحيوانات، من طيور، وحيوانات أليفة، وحيوانات غير أليفة، وحيوانات المختبر، وحتى الحشرات، ومن أبرز فوائد علم الحيوان التعرّف على الحيوانات بكافة أنواعها، وتصنيفها غلى مجموعات متشابهة، والتعرف على الكائنات المجهرية وفوائدها وأضرارها، ودراسة التركيب الدقيق للخلية، ودراسة الصفات الوراثية[3].

شاهد أيضًالماذا تعد الخلية هي الوحدة الاساسية في المخلوقات الحية

من أمثلة الحيوانات ذات التماثل الإشعاعي، في نهاية مقالنا نأمل أن تكون إجابتنا كافية حول أمثلة الحيوانات ذات التماثل الإشعاعي، وأنّ تكون المعلومات التي قدمناها في المقال مفيدة للجميع.

المراجع

  1. ^ courses.lumenlearning.com , Features Used to Classify Animals , 14/09/2021
  2. ^ srimathumitha.com , What is ray symmetry? Which animals have radiation symmetry? , 14/09/2021
  3. ^ animalscience.ucdavis.edu , Why study Animal Science? , 14/09/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *