هل الأضحية واجب

كتابة ريم بركات - تاريخ الكتابة: 23 يوليو 2020 , 21:07
هل الأضحية واجب

أجابت اللجان الشرعية عن تساؤل هل الأضحية واجب أم سنة؟، وكذلك كشفت عن أهم شروط الأضحية وعن أهم أحكامها التي شرحتها النصوص الدينية وعلى رأسها الأحاديث النبوية عن الرسول صلى الله عليه وسلم والذي وضح لنا كل الشروط والأحكام المتعلقة بالأضاحي وذبحها وكذلك توزيعها والاشتراك فيها وغيرها من تلك الأمور التي يتساءل عنها جمهور المسلمين في جميع أنحاء العالم.

هل الأضحية واجب

اختلف الفقهاء في حكم الأضحية على مذهبين، حيث يرى المذهب الأول بأن الأضحية سنة مؤكدة في حق الموسر، وهذا هو رأي وقول جمهور الفقهاء في الشافعية والحنابلة وكذلك هو أرجح القولين عند الإمام مالك، وهو الأمر مفتى به في العديد من دور الإفتاء داخل الوطن العربي.

وكان جمهور العلماء والفقهاء قد استدل على كون الأضحية سنة مؤكدة لما جاء عن ام سلمة رضى الله عنها إن النبي صلى الله عليه وسلم قال:”إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّىَ فَلاَ يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا)، أخرجه مسلم في صحيحه، ووجه الاستدلال هنا إن البني قال :”أراد أحدكم” وهو ما يعني بأن الأمر مفوض إلى إرادته، ولو كانت الأضحية واجبة لما كان الرسول صلى الله عليه وسلم قد جعل الشخص مخير في ذلك.

أما المذهب الثاني في في إجابة تساؤل هل الأضحية واجب فقد ذهب إليه أبو حنفية واستدل المؤيدين لهذا المذهب بقوله تعالى في الكتاب الحكيم: ﴿فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ﴾.

شاهد أيضًا: هل يجوز المشاركة في الأضحية

شروط الأضحية

هناك العديد من الشروط التي وضعها الدين الإسلامي من أجل الأضحية، حيث إن الأضحية تخرج لله سبحانه وتعالى ولذا على المسلم أن يجتهد في اختيار الأضحية بكافة الشروط المنصوص عليها وهي على النحو التالي:

  • يجب أن تكون الأضحية من الأنعام، حيث لا يجوز الأضحية بطائر أو دجاجة وخلافه.
  • يجب أن تكون الأضحية سلمية وخالية من العيوب مثل العور أو المرض الذي يقعدها عن الرعي، والجرب المفسد للحمها، وكذلك الجرح المؤثر على صحتها والعرج الذي يمنعها من المشي بطريقة سليمة والهزال وكذلك العمياء التي لا ترى والمبشومة والمتولدة حتى يزيل عنها خطر عسر الولادة.
  • يجب أن تبلغ الأضحية السن المحدد.
  • يجب أن تكون الأضحية مملوكة للمضحي، فلا يجوز التضحية بالأنعام المسروقة أو المرهونة.
  • يجب أن يكون المضحي قاصدًا لوجه الله تعالى وليس التباهي والمغالاة.

شاهد أيضًا: حكم من قص شعره وهو يريد ان يضحي

بهذا نصل إلى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن إجابة تساؤل هل الأضحية واجب أم سنة، وكذلك تطرقنا للحديث عن ما هي أهم شروط الأضحية التي نصت عليها الأحاديث النبوية، وهذا بجانب حديث عن ما هي أهم أحكام الأضحية وشروطها والضوابط التي يجب الالتزام بها إذا قرر المسلم أن يضحي.

761 مشاهدة