هل الخسوف غضب من الله

هل الخسوف غضب من الله

هل الخسوف غضب من الله ، هو عنوان هذا المقال، ومعلومٌ أنَّ الخسوفَ عبارةٌ عن انحجابِ ضوءِ القمرِ، لكن هل هو غضبٌ من الله -عزَّ وجلَّ- على عباده؟ وماذا يفعل المسلمُ عندَ خسوفِ القمرِ؟ وما هي صفةُ صلاةِ الخسوفِ بهيئاتها الثلاث؟ كلُّ هذه الأسئلة سيجد القارئ الإجابة عليها في هذا المقال.

هل الخسوف غضب من الله

لقد بيَّن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنَّ الخسوفَ عبارة عن تخويفٌ من الله -عزَّ وجلَّ- لعباده، حيث قال: “إنَّ الشمسَ و القمرَ لا يَنكَسِفان لموتِ أحدٍ و لا لحياتِه ، و لكنهما آيتانِ من آيات اللهِ ، يخوِّفُ اللهُ بهما عبادَه ، فإذا رأيتُم ذلك ، فصلُّوا و ادعُوا حتى ينكشِفَ ما بكم”،[1] وبذلك لا يُمكن الجزمُ على أنَّه غضبٌ من الله تعالى.

شاهد أيضًا: فوائد الخسوف والكسوف

ماذا يفعل المسلم عند الخسوف

يعرَّف الخسوف على أنَّه انحجابِ ضوءِ الشمسِ أو القمرِ، أو بعضه، وهي كبمة مرادفة لكلمةِ الكسوفِ، وقد شرع الله -عزَّ وجلَّ- عند الخسوفِ صلاةً، ودليل ذلك ما رُوي عن المغيرة بن شعبة حيث قال: “كَسَفَتِ الشَّمْسُ علَى عَهْدِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَومَ مَاتَ إبْرَاهِيمُ، فَقالَ النَّاسُ: كَسَفَتِ الشَّمْسُ لِمَوْتِ إبْرَاهِيمَ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إنَّ الشَّمْسَ والقَمَرَ لا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أحَدٍ ولَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ فَصَلُّوا، وادْعُوا اللَّهَ”،[2] وفيما يأتي بيان صفة صلاة الخسوفِ:

شاهد أيضًا: ما سبب حدوث خسوف القمر

صفة صلاة الخسوف

ورد عن أهلِ العلمِ ثلاث هيئات لصلاةِ الخسوفِ، وفي هذه الفقرة من مقال هل الخسوف غضب من الله، سيتمُّ بيانُ هذه الهيئاتِ الثلاث، وفيما يأتي ذلك:[3]

  • الهيئة الأولى: أنَّ صلاةَ الخسوفِ عبارة عن ركعتينِ، تؤديانِ كغيرها من صلاةِ النافلةِ، حيث يكبِّر المسلمِ للإحرامِ، ثمَّ يقرأ سورة الفاتحة بالإضافة إلى ما تسير من القرآنِ، ثمَّ يركع، ثمَّ يرفع من ركوعه، ثمَّ يسجد مرتينِ، ثمَّ يقفْ ليأتي بالركعة الثانية، ويفعل كما فعل في الركعةِ الأولى، ثمَّ يجلس للتشهد ويسلِّم.
  • الهيئة الثانية: أنَّ صلاةَ الخسوفِ عبارة عن ركعتينِ كلَّ ركعةٍ منهما فيهما قراءتانِ وركوعانِ وسجودانِ، والقراءة تكونُ من غيرِ تطويلٍ.
  • الهيئة الثالثة: أنَّ صلاةَ الخسوفِ عبارة عن ركعتينِ كلَّ ركعةٍ منهما فيهما قراءتانِ وركوعانِ وسجودانِ، والقراءة تكونُ مع تطويلٍ.

شاهد أيضًا: يتشابه خسوف القمر والشمس في

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان هل الخسوف غضب من الله ، وفيه تمَّ بيانُ أنَّ الخسوفَ عبارة عن تخويفٍ من الله -عزَّ وجلَّ- لعباده، وقد تمَّ بيان تعريفِ الخسوفِ وبيانِ صفةِ صلاةِ الخسوفِ بهيئاتها الثلاث.

المراجع

  1. ^ صحيح الجامع، الألباني، أبو بكرة وأبو مسعود وعبدالله بن عمر والمغيرة بن شعبة، 1644، حديث صحيح
  2. ^ صحيح البخاري، البخاري، مغيرة بن شعبة، 1043، حديث صحيح
  3. ^ شرح المقدمة الحضرمية , https://archive.org/details/waq64169/page/n717/mode/2up?view=theater , 19/11/2021
19 مشاهدة