هل الذنوب تتضاعف في رمضان وهل الحسنات تتضاعف في رمضان؟

كتابة حنين شودب - تاريخ الكتابة: 13 أبريل 2021 , 10:04 - آخر تحديث : 13 أبريل 2021 , 10:04
هل الذنوب تتضاعف في رمضان وهل الحسنات تتضاعف في رمضان؟

هل الذنوب تتضاعف في رمضان ؟ هو أحد الأسئلة المهمّة التي لا بدّ من الإجابة عنها، فشهر رمضان هو هو الشهر التاسع في السنة القمريّة، ويأتي بعد شهر شعبان، ويتبعه شهر شوّال، وقد فضّله الله تعالى على باقي أشهر السنة؛ لأنّه أحد أركان الإسلام، كما أنَّ صيامه فَرض على كلّ مسلم، وجُعِل قيام ليله من السُّنَن التي حَثَّ الإسلام عليها، ورتّب على ذلك مغفرة ما تقدّم من الذنوب، ومن النِّعَم التي يمكن أن يُنعم الله تعالى بها على المُسلم أن يُبلّغه شهر رمضان؛ فيستقبله بالفرح، وشُكر الله تعالى، وعَقد النيّة على التوبة، والاستعداد التامّ لصيامه، وقيامه؛ لينال الأجر، والثواب.

هل الذنوب تتضاعف في رمضان

في بيان هل تتضاعف الذنوب في شهر رمضان فالمضاعفة تعني أن يكون الشيء ضعفين، أيّ السيئة بسيئتين ولم يعرف دليل واضح على ذلك، ولكنّ لا شكّ أنّ الذنوب والمعاصي في رمضان أشدّ منها في غيره، فرمضان وقن شريف وزمن فاضل، وهو شهر فاضل لأنّه شهر الصيام وشهر ينزل فيه القرآن الكريم، وشهر تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، وتصفّد فيه الشياطين، فمن القبيح أن يقع فيه المسلم في المعاصي، وأن يستسهلها فعلها، لأنّه وقت الطاعات والقربات والعبادات، كالصلاة والصيام وقراءة القرآن الكريم، وإطعام الفقراء والمحتاجين، والله تعالى أعلم.[1]

شاهد أيضًا: خطبة عن فضل شهر رمضان المبارك

هل الحسنات تتضاعف في رمضان

من فضائل شهر رمضان أنّ أجور الأعمال الصالحة تتضاعف وتزيد، فالصيام أجره كبير جدًا والصيام في شهر رمضان أعظم أجرًا من الصيام في باقي الشهور، وكذلك باقي الأعمال، وقد ورد عن بعض العلماء من السلف القول بأنّ صوم يوم في رمضان كصيام ألف يوم في غيره، وكذا التسبيح والذكر والصلاة وغير ذلك من الأعمال الصالحة، كما أنّ العمرة في رمضان تعادل الحج في الأجر، فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “عمرةٌ في رمضانَ تعدِلُ حَجَّةً”،[2] كما تتأكد مشروعية الصدقة والبذل للآخرين في رمضان بسبب عظيم الأجر ومضاعفة الثواب، ولأنّ الحاجة تكون فيه أشد.[3]

شاهد أيضًا: معلومات عن شهر رمضان وفضل شهر رمضان في القرآن

فضائل شهر رمضان

لشهر رمضان العديد من الفضائل والتي سنذكر بعضًا منها فيما يأتي:[4]

  • تُفتَح فيه أبواب الجنّة، وتُغلَق أبواب النيران، وتُصفَّد الشياطين، وذلك كلّه من رحمة الله بالمؤمنين في هذا الشهر؛ لكثرة طاعتهم، وإقبالهم على الله بالأعمال الصالحة.
  • يغفر الله به الذنوب، ويُكفّر به الخطايا، وهو سبب لدخول الجنّة.
  • يعتق الله فيه الناس من النيران؛ فالله سبحانه وتعالى يتفضّل على عباده الصائمين بأن يجعل منهم عُتقاء من النار في كُلّ يوم؛ والعِتق يكون بابعاد المُعتَق عن النار، وإدخاله إلى الجنّة.
  • يُهيّئ الله الظروف المُناسبة لعباده؛ لأداء العبادة؛ وذلك بحبس الشياطين، وكثرة العِتق من النار في رمضان.
  • يستجيب الله من عباده الدعاء؛ فرمضان موطن إجابة للدعاء، وللصائم دعوة مُستجابة لا تُرَدّ.
  • يتضمّن ليلة القدر التي بيّن النبيّ أنّها خير من ألف شهر، ومن قامها لله مُحتسباً الأجر والثواب، غفر الله له ما تقدّم من ذنبه.
  • أنزل الله فيه القُرآن الكريم؛ إذ إنّ نزول القرآن فيه من أعظم الأحداث التي تُبيّن فضل هذا الشهر؛ فهو كلام الله الذي بيّن فيه أخبار الأُمم السابقة.

شاهد أيضًا: فضل قراءة القران في شهر رمضان عند اهل البيت

وهكذا نكون قد أجبنا على السؤال هل الذنوب تتضاعف في رمضان وهل الحسنات تتضاعف في رمضان، وعرفنا ما هي فضائل هذا الشهر الكريم، من مغفرة للذنوب ومضاعفة للأجر واستجابة الدعاء.

المراجع

  1. ^ islamway.net , هل الذنوب تتضاعف في شهر رمضان؟ , 13-04-2021
  2. ^ صحيح ابن حبان , عبدالله بن عباس،ابن حبان،:3700،حديث أخرجه في صحيحه.
  3. ^ islamqa.info , هل تضاعف السيئة والحسنة في رمضان , 13-04-2021
  4. ^ alukah.net , فضائل شهر رمضان , 13-04-2021
439 مشاهدة