هل الراكب عليه مخالفة حزام في السعودية وما قيمتها

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 25 يناير 2021 , 18:01
هل الراكب عليه مخالفة حزام في السعودية وما قيمتها

هل الراكب عليه مخالفة حزام في المملكة العربية السعودية؟ هذا السؤال من الأسئلة التي يرغب في التعرف على إجابتها قطاع كبير من الأفراد في المملكة  من المواطنين والمقيمين من أجل تجنب الوقوع في الغرامة حيث تقوم وزارة الداخلية السعودية بتطبيق كافة الأنظمة والقوانين والتعليمات المتعلقة بالمرور بكل شدة وحزم دون تهاون تحت أي ظرف من الظروف من أجل خلق طرق آمنة للسير والمحافظة على حياة كل من الركاب والمارة.

مخالفة حزام الأمان في السعودية

مخـالفة حـزام الأمان في المملكة العربية السعودية هي أحد المخالفات التي وضعتها الإدارة العامة للمرور التابعة لوزارة الداخلية، وتترتب هذه المخالفة على عدم ارتداء حزام الأمان في السيارة عند السير بها في شوارع وطرق المملكة العربية السعودية، والهدف من تطبيق هذه المخالفة هو المحافظة على أمان وسلامة الركاب في الطرق داخل المملكة، وتأتي هذه المخالفة من ضمن إحدى عشر مخالفة تم تسميتها بمخالفات السلامة العامة، لأنها تعرِّض حياة السائق أو المارة للخطر، وهذه المخالفات هي:

  1. مخالفة التفحيط.
  2. قيادة السيارة تحت تأثير المسكرات أو المخدرات.
  3. تجاوز إشارة المرور خلال إشارة الضوء الأحمر، أو عدم التوقف تمامًا عند إشارة قف.
  4. السير في الاتجاه المعاكس.
  5. المراوغة بسرعة بين المركبات على الطرق العامة.
  6. طمس اللوحات.
  7. تجاوز السرعة المقررة في المنعطفات.
  8. قيادة المركبة دون مكابح أو أنوار.
  9. تجاوز السرعة المقررة.
  10. استخدام الهاتف المحمول خلال القيادة.

هل الراكب عليه مخالفة حزام

يتسائل الكثير من الأشخاص في السعودية عن مخـالفة عدم ربط الحزام، هل يتم تطبيقها على السائق فقط أم يتم تطبيقها على الركاب أيضًا؟ وقد تلقت الإدارة العامة للمرور عبر حسابها الرسمي على تويتر عشرات الأسئلة وقد أجابت بأن الـراكب الأمامي الذي لا يلتزم بارتداء حزام الأمان تطبق عليه مخالفة الحزام كذلك، فهي ليست مقتصرة فقط على السائق.

كما أكدت الإدارة العامة للمرور أن تلك المخـالفة يتم تطبيقها على كافة السيارات، ما عدا السيارات التي تسبق موديل 1985 ميلادي، أما موديلات السيارات التي تبدأ من 1985 فما فوق فيتم تطبيق تلك الغرامة على كل من السائق والراكب الأمامي في حالات عدم ارتداء الحزام، وأما الراكب الخلفي فهو غير ملتزم بارتداء الحزام.

شاهد أيضًا: كيف اطلع صورتي من ساهر

كم مخالفة الحزام للراكب

تترتب مخالفة الحزام على كل من الراكب الأمامي والسابق -كما سبقت الإشارة إليه- ولهذا يرغب الأفراد في التعرف على قيمة المخالفة التي يتم دفعها في مقابل عدم الالتزام بارتداء السيارة، وأعلن المرور السعودي عن قيمة المخالفة، وهي تتراوح بين 150 و 300 ريال في المرة الأول، وفي حال تكرار ذات المخالفة خلال شهر واحد يتم رفع الغرامة إلى الحد الأقصى المقرر لها، أو يتم توقيف المخالف لمدة أربعة وعشرين ساعة، أو بكلتا العقوبتين إذا ما رأت السلطات أن توقيع العقوبتين معًا يحقق الردع المطلوب من تقرير المخالفة، فالأمر متروك للتقدير بحسب كل حالة. [1]

مخالفة الحزام متى تنزل

يتم رصد المخالفات المرورية من خلال أجهزة الرصد الإلكتروني الموجودة في كافة مدن ومناطق المملكة من أجل العمل على ضبط حركة المرور في كافة الطرق، ويتساءل الكثير من الأشخاص عن الموعد المتوقع لنزول مخـالفة الحـزام التي يتم رصدها بأجهزة الرصد الإلكتروني، وأجابت المرور حول هذا الأمر بأنها تنزل على المخالف في خلال يومين إلى عشرة أيام من تاريخ ارتكاب المخالفة ، ويمكن للمخالف الاستعلام عن قيمة المخالفة وموعدها من خلال حسابه على منصة أبشر الإلكترونية.

شاهد أيضًا: اسهل طريقة للاستعلام عن المخالفات المرورية

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال هل الراكب عليه مخالفة حزام في السعودية كما تعرفنا على قيمة المخالفة المفروضة على الراكب بسبب عدم ارتداء حزام الأمان، وكذلك موعد نزول المخالفة.

المراجع

  1. ^ twitter.com , المرور السعودي , 25/01/2021
192 مشاهدة