هل الضفدع من الفقاريات

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 5 فبراير 2021 , 23:02 - آخر تحديث : 5 فبراير 2021 , 22:02
هل الضفدع من الفقاريات

هل الضفدع من الفقاريات ؟ هو السؤال المهم حيث أن إحدى طرق تصنيف الكائنات الحية في الطبيعة تندرج تحت الفقاريات واللافقاريات، حيث تتميز الكائنات الحية الفقارية بوجود العمود الفقري لديها، على عكس اللافقاريات التي تتميز بعدم وجود العمود الفقري في جسمها، فهل الضفدع من الفقاريات؟ ولديه عمود فقري أم لا ؟ هذا ما سنجيب عليه في هذه المقالة.

هل الضفدع من الفقاريات

في مملكة الحيوانات تصنف الضفادع على أنها برمائيات، وجميع البرمائيات من الفقاريات، فبذلك نعم يعتبر الضفدع من الفقاريات، ولان الضفدع حيوان فقاري فأنه يمتلك نظام هيكلي كامل، بعبارة أخرى لديه عمود فقري ونظام هيكلي معقد تمامًا مثل الفقاريات الأخرى، حيث يشتمل نظام الهيكل العظمي الكامل للضفدع على جمجمة مسطحة وعمود فقري به تسع فقرات والعديد من العظام الأخرى.، وللعمود الفقري للضفادع فوائد عديدة، وفيما يأتي بعض هذه الفوائد:

  • الغرض الرئيسي من العمود الفقري في جميع الفقاريات بما في ذلك الضفادع هو دعم وزن جسم الحيوان الذي يمتلكه.
  • الغرض الثاني من العمود الفقري هو حماية النخاع الشوكي الذي يمر بداخله، والحبل الشوكي عبارة عن مجموعة من الألياف العصبية من الدماغ والتي تمتد عبر جسم كل حيوان فقاري عبر العمود الفقري، وهي الطريقة الوحيدة التي يتواصل بها دماغ كل فقاري مع باقي الجسم ويتحكم فيها، لذلك يعتبر الحبل الشوكي مهم جدًا وهذا هو سبب حاجته إلى الحماية.

أجزاء الضفدع

وبعد التعرف على هل هل الضفدع من الفقاريات ، من المهم التعرف على أجزاء الضفدع ، حيث الضفادع هي برمائيات تقضي حياتها في الماء وعلى الأرض، نتيجة لذلك طورت أجسامها والأعضاء الداخلية والهياكل الخارجية لتتكيف مع هذه الظروف المعيشية الفريدة، وفيما يأتي أبرز أجزاء الضفدع:

أجزاء الجسم الخارجية

حيث تتمثل أجزاء الجسم الخارجية في الضفادع في الرأس والفم والساقين والقدمين والبشرة، وهي على النحو الآتي:

  • الرأس والفم: يمتلك الضفدع عينين لكل من العينين ثلاثة جفون، أحدها غير مرئي يحمي هذا الجفن عيون الضفدع عندما يسبح تحت الماء، ويساعد في الحفاظ على رطوبة العينين عندما يكون الضفدع على الأرض، يوجد داخل فم الضفدع أربعة أسنان مميزة تساعد الضفدع على التقاط الفريسة وابتلاعها.
  • الساقين والقدمين: تمتلك الضفادع خمسة أصابع على كل رجل خلفية وأربعة أصابع على الأرجل الأمامية التي تفتقر إلى الشبكات.
  • البشرة: جلد الضفدع قابل للاختراق، مما يعني أنه يمكنه امتصاص الماء. يأتي جلد الضفدع بألوان وأنماط مختلفة، تستخدم معظم الضفادع نمط جلدها كشكل من أشكال التمويه، تتخلص معظم الضفادع من جلدها أثناء نموها ، فتأكلها لاستهلاك عناصر غذائية إضافية.

أجزاء الجسم الداخلية

حيث تتمثل أجزاء الجسم الداخلية في الضفادع في الهيكل العظمي والعضلات والأجهزة الأخرى، وهي على النحو الآتي:

  • الهيكل العظمي والعضلات: يتكون الهيكل العظمي للضفدع من هيكل من العظام والمفاصل التي ترتبط بها عضلات الضفدع الإرادية، وتنقسم هذه العضلات إلى عضلات مثنية ومنبسطة، حيث يمنح الجمع بين الثنيات والباسطات الضفدع قدرته على الركض والقفز والسباحة.
  • الأجهزة الاخرى: تمتلك الضفادع الكبد والقلب والرئتين والمعدة والمرارة والأمعاء، حيث تؤدي هذه الأعضاء نفس الوظائف التي تؤديها في جسم الإنسان، ويضخ القلب الدم في جميع أنحاء الجسم، والرئتين تساعدان في التنفس، أما المعدة و الامعاء فهي تهضم الطعام .

اقرأ أيضًا: مراحل نمو الضفدع .

أمثلة على الفقاريات 

الضفدع من الفقاريات وولدت وتطورت الفقاريات واللافقاريات من منذ حوالي 600 مليون سنة، وبدأت أدلة الفقاريات الحقيقية في الظهور منذ 525 مليون سنة ، ومنذ ذلك الحين  تشعبت الفقاريات إلى سلالة طويلة تشمل الأسماك المدرعة والصربوديات العملاقة إلى الماموث الصوفي والإنسان الحديث، وتصنف الفقاريات الى سبع فئات بناءًا على سماتها التشريحية والفسيولوجية:

  • الثدييات: هذه الفئة من الكائنات الحية لديها القدرة على تنظيم درجة حرارة الجسم بغض النظر عن درجة الحرارة المحيطة، لذلك تسمى الثدييات بالحيوانات الماصة للحرارة وتشمل البشر وخلد الماء.
  • الطيور: تتميز هذه الفئة من الكائنات الحية بالريش والمناقير التي بلا أسنان، ومعدل الأيض العالي، وتتكاثر بالبيض مثل الصقر والنسر و الهدهد.
  • الزواحف: تشمل الزواحف رباعيات الأرجل مثل الثعابين والتماسيح والسلاحف، والسمة المميزة للزواحف هي أنها ذات حرارة خارجية بطبيعتها.
  • البرمائيات: تشمل البرمائيات رباعيات الأرجل الخارجية مثل الضفادع والسمندل، والسمة المميزة التي تفصل البرمائيات عن الزواحف الأخرى هي سلوك التكاثر، حيث تحتاج معظم البرمائيات إلى جسم مائي لتتكاثر لأن بيضها خالي من القشرة، وعلاوة على ذلك تخضع البرمائيات لعملية تحول حيث يتحول الصغار من شكل يرقات مائية بالكامل مع خياشيم وزعانف إلى شكل بالغ بري مع رئتين ‏وأرجل.
  • الأسماك العظمية: حيث تتميز هذه الفئة من الأسماك بهيكلها العظمي الذي يتكون أساسًا من العظام بدلاً من الغضاريف مثل أسماك القرش
  • الأسماك الغضروفية: تتميز هذه الفئة بالهيكل العظمي الغضروفي، مثل سمك المنشار.
  • أسماك الفك: هذه الأسماك بدائية جدًا ولم تتغير كثيرًا عن سجلات الحفريات لملايين السنين، ولديها فم دائري بلا فك مع صفوف صغيرة حادة تساعد في الإمساك بالأسماك الأخرى والتغذية عليها، ومعظم أعضاء هذه الفئة هم من الطفيليات والقمامة.

اقرأ أيضًا: الحيوانات الفقرية و اللافقرية

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على هل الضفدع من الفقاريات ؟ واجزاء جسم الضفدع، بالإضافة إلى توضيح ما هي الفقاريات، وأمثلة متعددة على الفقاريات من الطيور والثدييات والزواحف وغيرها.

المراجع

  1. ^ neeness.com , Are Frogs Vertebrates Or Invertebrates? , 5/2/2021
  2. ^ byjus.com , Vertebrates , 5/2/2021
1154 مشاهدة