هل العبارة الآتية صائبة أم خاطئة؟ عند تقريب العدد ٤٥٦٢١٠٣ إلى أقرب مئة ألف يكون الناتج ٤٥٠٠٠٠٠

كتابة زينب دويدر -
هل العبارة الآتية صائبة أم خاطئة؟ عند تقريب العدد ٤٥٦٢١٠٣ إلى أقرب مئة ألف يكون الناتج ٤٥٠٠٠٠٠

هل العبارة الآتية صائبة أم خاطئة؟ عند تقريب العدد ٤٥٦٢١٠٣ إلى أقرب مئة ألف يكون الناتج ٤٥٠٠٠٠٠؟ التقريب يستخدمه كثير من الناس والتجار لتسهيل حياتهم اليومية، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على معنى التقريب وأنواعه، وذلك من خلال موقع محتويات كما سوف نجيب على سؤال “هل العبارة الآتية صائبة أم خاطئة؟ عند تقريب العدد ٤٥٦٢١٠٣ إلى أقرب مئة ألف يكون الناتج ٤٥٠٠٠٠٠” كما سنتعرف على قواعده وبعض الأمثلة عليه.

ما هو علم التقريب

تقريب الأعداد هو التقريب للأرقام الطويلة في المسائل الرياضية، وتؤدي إلى تبسيطها فهي تقريب الأرقام بعد الفاصلة العشرية لتسهيل قراءتها، وهي تُستعمل في تقريب الكسور المركبة إلى أقرب عدد صحيح، فإذا كان الرقم العشري أقرب إلى 10 يقرب إليه، أما إذا كان أقرب إلى 5 يقرب إلى الرقم 9، ولذلك يجب أن نعلم أن التقريب يعطي إجابة تقديرية لقيمة العدد، ولا يعطي الرقم الدقيق تمامًا لذلك في المسائل التي تحتاج إلى دقة كبيرة من الأفضل عدم استخدام التقريب فيها.

شاهد أيضًا: أوجدي النسبة المئوية ل ٧٪؜ من ٢٠٠

هل العبارة الآتية صائبة أم خاطئة؟ عند تقريب العدد ٤٥٦٢١٠٣ إلى أقرب مئة ألف يكون الناتج هو ٤٥٠٠٠٠٠

إنّ العبارة صحيحة، لأنه في حالة هذا السؤال نستخدم طريقة التقريب إلى أقرب 100 ألف لذلك، فإن 64103 أقرب 500000 منها إلى 100000 إذًا، فإن تقريب الرقم ٤٥٦٢١٠٣ هو 4500000، وهذه الطريقة تصلح لكل المسائل التقريبية العشرية والكسور العشرية.[1]

شاهد أيضًا: افضل تقدير ل 31 من 68 7 هو

قواعد التقريب

إن قواعد التقريب هي ما يلي:

  • إذا كان الرقم المُراد تقريبه متبوعًا برقم من الأرقام التالية: 5 أو 6 أو 7 أو 8 أو 9، فيتم تقريب هذا الرقم إلى الرقم الأعلى، مثال على ذلك: رقم 38 عند تقريبه لرقم أقرب من عشرة يساوي الرقم 40.
  • أما إذا كان الرقم المُراد تقريبه متبوعًا برقم من الأرقام التالية: 0 أو 1 أو 2 أو 3 أو 4، فيتم تقريب الرقم إلى الأسفل مثال على ذلك: الرقم 33 يتم تقريبه إلى الرقم عشرة، وبذلك يساوي الرقم 30.

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقال هل العبارة الآتية صائبة أم خاطئة؟ فعندما يتم تقريب العدد ٤٥٦٢١٠٣ إلى أقرب مئة ألف يكون الناتج ٤٥٠٠٠٠٠ والذي من خلاله نكون قد تعرفنا على معنى التقريب وأنواعه، كما تعرفنا على قواعد التقريب وبعض الأمثلة عليه.

المراجع

  1. ^ theschoolrun.com , What is rounding numbers? , 11/9/2022
79 مشاهدة