هل العنكبوت من الحشرات .. الفرق بين العنكبوت والحشرة

كتابة بلسم - آخر تحديث: 26 سبتمبر 2020 , 18:09
هل العنكبوت من الحشرات .. الفرق بين العنكبوت والحشرة

هل العنكبوت من الحشرات يعد هذا السؤال من الأسئلة المهمة للمهتمين وأهل الاختصاص في علم الحشرات والزواحف؛ وذلك لما قد يحدث من خلط أو خطأ في تصنيف كل منهما وتاليًا في المقال سيتم الإجابة عن كل ما يتعلق بالعناكب للحصول على المعلومات الصحيحة والتي تساهم في تكوين الإجابة الصحيحة.

الفرق بين العنكبوت والحشرة

في ما يلي أهم الفروق ما بين العناكب والحشرات [1]:

وجه الاختلاف العناكب الحشرات
عدد الأرجل تمتلك ثمانية أرجل. تمتلك ستة أرجل
الزوائد الإضافية تمتلك زوجان إضافيان من الزوائد الموضوعة أمام أرجلهم. لا يوجد.
قرون الاستشعار لا يوجد. تمتلك قرون استشعار في مقدمة الرأس تساعدها على التذوق والشم والاستشعار.
الأجنحة لا يوجد. الأغلب يمتلك أجنحة يجعلها قادرة على الطيران مع وجود فئة منها لاتمتلك أي أجنحة.
عدد أقسام الجسم يتكون من قسمين. يتكون من ثلاثة أقسام.
عدد العيون تمتلك ثماني عيون ، رغم أن هناك أنواعًا لها ستة عيون أو أقل. تمتلك زوج من العيون المركبة، بالإضافة إلى ثلاث عيون بسيطة.
نوع العيون بسيطة. مركبة وبسيطة.

هل العنكبوت من الحشرات 

لا تعتبر العناكب من الحشرات فهي تندرج من عائلة وفصيلة مختلفة تمامًا عن الحشرات التي تُصنف ضمن فصيلة الحشرات – شعبة المفصليات. وقد يكون السبب في هذا اللغط هو وجود بعض التشابه ما بين العناكب والحشرات مثل: تعدد الأرجل، صغر الحجم، الإفتقار للعمود الفقري (اللافقرية) ووجود هيكل خارجي صلب وغيرها الكثير من الأمور .

تركيب وهندسة العنكبوت الجسدية

تتكون أجسام العناكب من جزئين هما: الجزء الأمامي المسمى بروسوما ويتألف من عيون العنكبوت وأنياب الفم والمعدة والدماغ والغدة التي تصنع السم و أخيرًا الأرجل. أما الجزء الثاني من الجسم يسمى البطن؛ ويحتوي الطرف الخلفي منه على المغازل و الغدد المنتجة للحرير، كما يفرز جسم العنكبوت زيت لمنعه من الالتصاق بشبكته الخاص، أما الأرجل فهي مغطاة بالعديد من الشيعرات التي تلتقط الاهتزازات والروائح من الهواء. هذا ولا تمتلك العناكب هيكل عظمي داخل أجسامها، بل لديها غلاف خارجي صلب يسمى “الهيكل الخارجي”. لا ينمو معها وتقوم بتغيره كل فترة لتتمكن من النمو.

التصنيف العلمي للعنكبوت وعائلته

تعود في أصلها لرتبة الرتيلاوات – طائفة العنكبيّات ، وهي فئة من المفصليات التي تشمل أيضًا العقارب والعث والقراد. هناك أكثر من خمسة وأربعون ألف (45000) نوع معروف من العناكب، توجد في مختلف البيئات حول العالم، فهناك عنكبوت بعقب كرتوني ، وعناكب يمكنها القفز عند الحاجة، وعناكب آكلي لحوم البشر تشبه طيور البجع. تتراوح أحجام العناكب من عنكبوت ساموا الطحلب الصغير، الذي يبلغ طوله 0.011 بوصة، إلى مدرج جالوت الضخم للطيور، وهو عنكبوت ذيل يبلغ طول ساقه حوالي القدم تقريبًا [2].

تركيب خيوط وشبكة العنكبوت

تتركب خيوط العنكبوت من مادة بروتينية يتم استخدامها لحمايتها من السقوط، ولف الفرائس من خلال صنع الشبكة، وصنع أكياس للبيوض، وبناء مساكن وجحور لها. تُنتج الخيوط من خلال ضغط العناكب على بطنها بعد أن يتم صناعة الحرير في الغدد الحريرية والمرتبطة في المغازل عن طريق قنوات لها فتحات خارجية يتم التحكم بمعدل تدفق الحرير بواسطة الصمامات العضلية.

وبهذا نصل لختام مقال هل العنكبوت من الحشرات والذي بينا فيه أهم المعلومات الخاصة بالعناكب وتصنيفها ووجه الاختلاف بينها وبين الحشرات.

المراجع

  1. ^ activewild.com , The Differences Between Spiders And Insects , 26-9-2020
  2. ^ nationalgeographic.com , Spiders , 26-9-2020
559 مشاهدة