هل تؤيدين فكرة استثمار الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء

كتابة منة محمد - تاريخ الكتابة: 7 أبريل 2021 , 01:04
هل تؤيدين فكرة استثمار الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء

هل تؤيدين فكرة استثمار الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال، تعتبر الشمس من أفضل مصادر الطاقة فهي الطاقة المنبعثة من أشعة الشمس، والمنتشرة في كل مكان، وتسهم بأدوار عظيمة للنبات في عملية البناء الضوئي، وللإنسان في أعمال الطهي، والتدفئة، وتوليد الطاقة الكهربائية، وغيرها من الأغراض المتعددة فالاعتماد على الطاقة الشمسية يوفر لنا متطلباتنا كما يحمي البيئة من التلوث.

هل تؤيدين فكرة استثمار الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء

بالتأكيد نعم، حيث أن تكلفة الطاقة الشمسية أقل بكثير كما أنها طاقة متجددة، ونظيفة، ومتوفرة في كافة الدول العربية لفترات طويلة على مدار العام لذلك يُمكننا الاستفادة منها أكثر من أي مكان في العالم.

شاهد أيضًا: هل يتم تلبية نصف احتياجات الطاقة في العالم من خلال مصادر الطاقة المتجددة

استخدمات الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء

يوجد العديد من الاستخدامات، والفوائد الخاصة بالطاقة الشمسية منها:

  • الطاقة الشمسية مفيدة، وصديقة البيئة: حيث أنها مصدر نظيف لإنتاج الطاقة فلا يوجد فيها شيء يلوث البيئة، ويؤذي الطبيعة فلا ينتج عنها أي غازات دفيئة فلا تستخدم أي موارد دون الماء لتعمل، وبالتالي تُصبح آمنة.
  • تعد من الطاقات المكتفية ذاتيًا، ولا تتطلب سوى تركيب بعض الألواح الشمسية على سطح منزلك فهذه الطريقة الآمنة، والميسرة، والبدائية.
  • الكهرباء الشمسية تجعل منزلك ينفصل عن الشبكة: يعد الانخفاض في تكلفة الألواح الشمسية سبب أساسي لزيادة الإقبال على استخدام الطاقة الشمسية كبديل للطاقات الأخرى.
  • حيث تعتمد الكهرباء التقليدية بشكل كبير على الوقود الحفري المتمثل في الفحم، والغاز الطبيعي، وهذه الموارد ليست ضارة بالبيئة فحسب بل أنها من الموارد المحدودة، والغير متجددة.
  • بالإضافة إلى أن توليد الكهرباء عن طريقة الطاقة الشمسية يجعلك تستمع باستخدام كهرباء مستقلة، وبأسعار قليلة فالشمس لا ترتفع أسعارها أبدًا في يوم من الأيام على عكس الوقود كما تمنحك طاقة آمنة، ونظيفة.
  • كما يُمكن للطاقة الشمسية استغلال الأراضي الغير مستخدمة، والمهملة لتوليد كمية أكبر من الطاقة، وتحقيق النفع الأكبر.
  • الطاقة الشمسية تُسبب فقدان أقل للكهرباء حيث يجب نقل الكهرباء من محطات الطاقة الكبيرة إلى المستهلكين عبر شبكات واسعة النطاق، وتستهدف عملية الإرسال وقتًا طويلًا مما يتم إهدار جزء من الطاقة لطول المسافة.
  • تساعد الطاقة الشمسية على السطح في زيادة كفاءة الكهرباء مع الأخذ في الاعتبار قصر المسافة فلا بد، وأن تكون الطاقة محلية.
  • بالإضافة إلى متانة أنظمة الطاقة الشمسية مما يضمن لك خدمة مستمرة قليلة الانقطاع.
  • تعمل الطاقة الشمسية على خلق فرص عمل متعددة، وتحقيق نمو اقتصادي هائل للدولة.
  • ويتم ذلك من خلال زيادة الإقبال على استخدام الطاقة الشمسية يجعلنا في حاجة إلى شركات متخصصة في تركيب الألواح الشمسية، وهذا يوفر فرص عمل، ويحافظ على نمو الاقتصاد.[1]

شاهد أيضًا: ما هو الذي لا تعتمد عليه كمية الكهرباء الناتجة عن الألواح الشمسية ؟

وإلى هنا نكون توصلنا للإجابة على سؤال هل تؤيدين فكرة استثمار الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء، فالطاقة الشمسية مصدر هام، وموفر للطاقة فتزودنا بطاقة أكثر مما يُمكن، وبشكل مجاني فتحتوي على مجموعة من المزايا المتعددة كما تظهر مميزاتها بشكل أفضل على المدى البعيد فكلما زاد استخدامك للطاقة الشمسية كلما استمتعت بفوائد التكنولوجيا الخاصة بها، ودعم البيئة.

المراجع

  1. ^ greenmatch.co.uk , 7 Reasons Why You Should Use Solar Power , 6\4\2021
252 مشاهدة