هل تجب الزكاة في البيوت المعدة للسكن .. حكم الزكاة في البيت المعد للسكن

كتابة سهى - آخر تحديث: 11 أكتوبر 2020 , 22:10
هل تجب الزكاة في البيوت المعدة للسكن .. حكم الزكاة في البيت المعد للسكن

هل تجب الزكاة في البيوت المعدة للسكن هو من الأسئلة الفقهية التي تُطرح في كُتب الفقه الإسلامي، والزّكاة هو ركن من أركان الإسلام وأعمدته، الذي لا يمكن لمجتمعٍ أن يقوم من دون تحقيق التّكافل الإجتماعي فيه، والذي يُساهم في إعداد دوّلةٍ قويةٍ قادرةً على مواجهة أعدائها.

الزكاة لغةً واصطلاحًا

الزّكاة في الّغة هي من مصدر (زكا) الشّئ إذا نما وزاد، فالزّكاة هي البركة والنّماء والتّطهر والصّلاح، وأمّا الزّكاةُ من النّاحية الإصطلاحية فهي مقدارٌ من المال التى فرضها الله للمستحقين، من الفقراء والمساكين وغيرهم فيمن تجب فيهم الزّكاة، وقد شُرعت الزّكاة لحِكَمٍ كثيرة، منها أنّها دليلٌ على صحة إسلام المرء وإيمانه بأحكام الله-تعالى- والزّكاة تطهّر نفس المسلم من الشّح والبُخل، وفي الزّكاة تُقضى حوائج المحتاجين، وتعفّهم عن السّؤال، وفي الزّكاة بركةٌ في المال وزيادةٌ فيها، وبالتّالي حصول الأجر والثواب منه سبحانه، وقد أسمى الله-تعالى- الزّكاة بالصّدقة،[1] حيث قال تعالى:{خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ}[2] 

الأموال التي تجب فيها الزكاة

المال هو كلّ ما يملكه الإنسان من متاعٍ يرغب باقتنائه، فالأموال التي تجب فيها الزّكاة، هي:

  • الذّهب والفضّة: حيث قال الله تعالى:{وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ} [3].
  • الزروع والثماروقد أورد الله -تعالى- في كتابه حيث قال: {كلُوا مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ} [4].
  • عروض التّجارة: وهي أي أموالٍ مُعدّة للتّجارة والكسب.
  • الأنعام: وهي الإبل والبقر والغنم

وفي هذا المقال سيُسلّط الضّوء عن الإجابة عن سؤالٍ وهو هل تجب الزكاة في البيوت المعدة للسكن.

هل تجب الزكاة في البيوت المعدة للسكن

هل تجب الزكاة في البيوت المعدة للسكن، فقد أجاب الفُقهاء عن هذا السّؤال، فقالوا أنّ المساكن لا تُزكّى، كالبُيوت، وأمّا البيوت المُعدّة للإجار، والمحلّات، فتكون الزّكاة من الأجرة بشرط بلوغها النّصاب وحال عليها الحول، وأمّا بالنّسبة للبُيوت المُعدّة للسّكن، ولكن لم يسكنها الإنسان لظروفٍ مُعيّنة كسفر أو غيرها، فلا زكاة فيها حتى يعرضها للبيع، فتُزكّى عليها من أوّل ما عرضها للبيع وحال عليها الحوْل، فإن رجِع في كلامه فلا زكاة فيها.[5]

آيات قرآنية وردت فيها كلمة الزكاة

جاءت كلمة الزّكاة في القرآن الكريم في آياتٍ عديدةٍ، منها:

  • قال تعالى: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}[6]
  • قال تعالى: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}[2]
  • قال الله تعالى: {إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ ۖ فَعَسَىٰ أُولَٰئِكَ أَن يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ}[8]

الأصناف التي تجب لهم الزكاة

أجاب المقال سابقًا عن سؤالٍ هل تجب الزكاة في البيوت المعدة للسكن ، وتحدّث عن الأموال التي تجب فيها الزّكاة، وأمّا الأصناف التي تجب لهم الزّكاة، حيث قال الله -تعالى- فيهم {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّـهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّـهِ ۗ وَاللَّـهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} وهذه الأصناف هي:

  • الفقراء والمساكين: فهنالك فرقٌ يسيرٌ بي الفقير والمسكين، فالفقير هو من لا يجدُ شيئًا، أو لا يجد كفايته أقلّ من نصفها، وأمّا المسكين فهو من يجدُ أكثر من نصف حاجته؛ لذلك بدأ الله-تعالى- به في الآية لأنّه أشدّ حاجة من المسكين.
  • العاملون على الزكاة: وهم كل من يعملون ويشتغلون في الزّكاة، سواءً حصّلها ،أو راعاها، أو كاتبها، أوغير ذلك، فيعطون  أجرةٌ لأعمالهم فيها.
  • المؤلفة قلوبهم:  والمؤلّف قلبه هو من دخل إلى الإسلام، دون أن يثبت الإسلام في قلبه ونفسه، فكان إيمانه ضعيفًا وهشًا، وقيل هم أصحاب قوة ومؤثرون في قومهم، فيُعطوا من المال حتى لاستمالتهم وتثبيتهم على الدّين.
  • الرّقاب: هم العبيد الذين كانت رِقابهم تحت ملوكٍ اشتروهم، فيحصلون على الزّكاة لفكّ رقابهم.
  • الغارمين: الغارم هو الشّخص الذي عليه دينٌ ولا يستطيع أن يُؤدّيه، فهذا يُعطى من الزّكاة حتى يسدَّ ديَنه.
  • المجاهد في سبيل اللّه: فيُعطى المجاهدون في سبيل الله حتى يعينوهم على القتال، بتوفير السّلاح، والمونة لهم ولعيالهم.
  • ابن السّبيل: وهو المُسافر الذي انقطع في سفره عن ماله، ولم يملك شيئًا ليُكمل سفره، فهذا يُعطى حتى يصل إلى بيته.[9]

عقوبة مانع الزكاة

رتّب الله-تعالى- العقوبة الشّديدة لمانع الزّكاة في الدّنيا والآخرة، فقد أورد رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أحاديثًا كثيرة في ذِكر العذاب المُترتّب على مانع الزكاة، ومنها:

  • روى الشيخان عن عبد الله ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام، وحسابهم على الله)[10].
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما منع قوم الزكاة إلا ابتلاهم الله بالسنين وهى جمع سنة وهى المجاعة والقحط )[11]
  • روى البخارى عن أبى هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ آتَاهُ اللَّهُ مَالًا فَلَمْ يُؤَدِّ زَكَاتَهُ مُثِّلَ لَهُ مَالُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ شُجَاعًا أَقْرَعَ لَهُ زَبِيبَتَانِ يُطَوَّقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثُمَّ يَأْخُذُ بِلِهْزِمَتَيْهِ – يَعْنِي بِشِدْقَيْهِ – ثُمَّ يَقُولُ أَنَا مَالُكَ أَنَا كَنْزُكَ ثُمَّ تَلا: {وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْراً لَّهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُواْ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ})[12] .

وفي الختام فإنّ جواب السّؤال المُتعلّق بالزّكاة وهو هل تجب الزكاة في البيوت المعدة للسكن لا زكاة فيها.

المراجع

  1. ^ ar.islamway , فريضة الزكاة , 11-10-2020
  2. ^ سورة التوبة , آية رقم(103) , 11-10-2020
  3. ^ سورة التوبة , آية رقم(34) , 11-10-2020
  4. ^ سورة الأنعام , آية رقم (141) , 11-10-2020
  5. ^ binbaz , حكم الزكاة البيت المعد للسكن , 11-10-2020
  6. ^ سورة التوبة , آية رقم(58-60) , 11-10-2020
  7. ^ سورة التوبة , آية رقم (18) , 11-10-2020
  8. ^ ar.islamway , الأصناف المستحقة للزكاة , 11-10-2020
  9. ^ dorar , الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 25 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] , 11-10-2020
  10. ^ dorar , الراوي : - | المحدث : الهيتمي المكي | المصدر : الزواجر الصفحة أو الرقم: 1/170 | خلاصة حكم المحدث : صحيح , 11-10-2020
  11. ^ dorar , الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : مشكلة الفقر الصفحة أو الرقم: 60 | خلاصة حكم المحدث : صحيح , 11-10-202011-10-2020
251 مشاهدة