هل تم تغيير اجازة نهاية الاسبوع في الامارات رسميًا؟

كتابة دعاء عبدالمنعم -
هل تم تغيير اجازة نهاية الاسبوع في الامارات رسميًا؟

هل تم تغيير اجازة نهاية الاسبوع في الامارات رسميًا؟ وإن تم تغيير الإجازة فمتى يتم تطبيق هذا القرار؟ إن الحديث عن تغيير مواعيد الإجازة في دولة الإمارات العربية المتحدة قد تم تداوله منذ عدة أشهر في الأوساط الشعبية والرسمية في الدولة، وخلال الشهور السابقة لم تكن الدولة الاتحادية قد اتخذت أي قرارات رسمية بعد حيال هذا الأمر. ولكن مع اقتراب العام الحالي من نهايته بدأت الأنباء تتداول عن النية في اتخاذ هذا القرار بالفعل فما هي تفاصيل الإقدام على ترحيل إجازة نهاية الأسبوع في دولة الإمارات؟

عطلة نهاية الأسبوع في الإمارات

مرت عطلة نهاية الأسبوع في دولة الإمارات العربية المتحدة بتغييرات عديدة، لتناسب وتتلاءم مع الأوضاع الخاصة بالموظفين والعاملين بها من كافة القطاعات العامة والخاصة، فقد كانت في البداية الإجازة الأسبوعية للموظفين هي يومي الخميس والجمعة، وقبل أن يتم إقرار نظام يومي الإجازة في الأسبوع كانت الإجازة يوم الخميس فقط، ولكن في عام 2006 بدأت الإمارات في إدخال نظام جديد على العطلة الأسبوعية للعاملين بها، لتصبح يومي الجمعة والسبت، وقد قوبل هذا القرار وقتها بالانقسام ما بين مؤيد ومعارض للقرار، أما المعارضين فكانت حجتهم أنهم يحتاجون وقتًا طويلًا للتأقلم مع نظام الإجازة الجديد، وبعد مرور السنوات اعتاد الإماراتيون والمقيمون فيها على نظام الإجازة الذي يضم يومي الجمعة والسبت.

شاهد أيضًا: طريقة تقديم طلب تجنيس في الإمارات

هل تم تغيير اجازة نهاية الاسبوع في الامارات

نعم، تم إصدار قرارات تغيير إجازة نهاية الأسبوع في الإمارات ليبدأ تطبيق هذا القرار في مطلع عام 2022 ميلادي، وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة قد أثارت نقاشًا مجتمعيًا حول تغيير موعد الإجازة ليكون يومي السبت والأحد بدلًا من الجمعة والسبت، وذلك كي تلحق بركب الحضارة للدول العالمية التي تمنح هذين اليومين العطلة الرسمية للموظفين بها. وقد تداولت وكالات الأنباء المحلية والعالمية الأنباء حول القرارات الجديدة التي اتخذتها الحكومة الإماراتية لتغيير موعد الإجازة الأسبوعية لتكون يومي السبت والأحد، ويكون دوام يوم الجمعة من الساعة السابعة والنصف صباحًا حتى الساعة الثانية عشرة ظهرًا.

شاهد أيضًا: من هو وزير التسامح في الإمارات

مطالب تغيير إجازة نهاية الأسبوع

بدأت المطالبات واستطلاعات الرأي في المجتمع الإماراتي عن تغيير إجازة نهاية الأسبوع في البلاد لتكون يومي السبت والأحد بدلًا من الجمعة والسبت وثارت النقاشات المجتمعية حول هذا القرار ما بين مؤيد ومعارض، وكانت السلطات الإماراتية قد سمحت بفتح هذا النقاش للتعرف على آراء المواطنين الإماراتيين في تغيير أيام الإجازة للأيام المعمول بها في الدول الغربية، وهو الأمر الذي أيده البعض وانتقده آخرون في دلالة هذا التغيير الذي اعتبره الكثيرون غير ذا قيمة ولن تتأثر به الحياة العملية للموظفين سلبًا أو إيجابًا.

شاهد أيضًا: القوانين الجديدة في الامارات 2022

ردود الفعل على قرارات تغيير موعد الإجازة

كشأن القرارات الجديدة التي تقوم الدولة بإصدارها لا تلقى الدعم الكامل ولا النقد الكامل، فهناك فريقين من الأشخاص، الفريق الأول يرى أن هذا القرار قد جاء في مصلحة الموظفين، وفي مصلحة السمعة العالمية للدولة، ذلك أن هذا القرار يُلحقها بالدول المتقدمة التي تحصل على يومي السبت والأحد إجازة رسمية في البلاد، وأشادوا بالقرار الحكيم الذي اتخذته الدولة لتكون الإمارات الدولة العربية والإسلامية الأولى التي تطبق هذا النظام، فيما انتقد المعارضون للقرار رمزية تغيير الإجازة من يوم الجمعة الذي يعد أحد الأيام المقدسة لدى المسلمون وقد اعتادوا على الحصول على إجازة رسمية فيه من أجل التفرغ للعبادة، وبالتالي فإن قرار الدوام في هذا اليوم يعتدي على خصوصية هذا اليوم عند المسلمين، ولكن هذا الرأي مردود عليه بأن العمل في يوم الجمعة سيكون نصف يوم فقط، وينتهي الدوام قبل الصلاة، فيستطيع المسلم اللحاق بالمسجد لأداء الصلاة.

شاهد أيضًا: العطل الرسمية في الامارات لسنة 2022

سبب تغيير إجازة نهاية الأسبوع

وعلى الجانب الآخر، يعد ترحيل الإجازة ليومي السبت والأحد ومنح الموظفين يوم الجمعة نصف يوم عمل اعتبره المؤيدون للقرار زيادة فعلية في فترة إجازة نهاية الأسبوع، أي أن الموظف يحصل على إجازة من منتصف يوم الجمعة حتى نهاية يوم الأحد، ويعود للعمل مرة أخرى مع بداية دوام يوم الاثنين، وقال بعض المحللين بأن السبب في تغيير أيام العطلة الرسمية يقف وراءه أسباب اقتصادية، وذلك لأن القوى الاقتصادية الكبرى التي تتعامل معها دولة الإمارات العربية المتحدة تتعطّل يومي السبت والأحد، فيما العطلة الحالية في الإمارات هي الجمعة والسبت وهو الأمر الذي تتأثر به الأسواق بشكل سلبي نتيجة التعطل في أيام عمل الدول التي لها مصالح معها، فيما الدول العربية ودول الشرق الأوسط التي تتعطل يومي الجمعة والسبت فإنها لا تؤثر على الاقتصاد الإماراتي بشكل ملحوظ، وبالتالي فإن الدولة تتجه للحفاظ على مصالحها.

شاهد أيضًا: خريطة الامارات العربية المتحدة

نظام العمل الأسبوعي الجديد بعد تطبيق القرار

أصدر المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة بيانًا حول نظام العمل الجديد في البلاد بعد تطبيق قرارات تغيير إجازة نهاية الأسبوع التي يتم العمل بها بدءًا من 01 يناير 2022، وكانت أبرز تلك الملامح:

  • مدة العطلة الأسبوعية يومين ونصف بدلًا من يومين فقط في النظام الحالي.
  • تكون عطلة نهاية الأسبوع يومي السبت والأحد.
  • الدوام في يوم الجمعة يكون نصف يوم عمل.
  • عدد ساعات الدوام في يوم الجمعة هي أربع ساعات ونصف، من الساعة السابعة والنصف صباحًا حتى الثانية عشرة ظهرًا.
  • ساعات الدوام في الأيام العادية من الساعة السابعة والنصف صباحًا حتى الثالثة والنصف عصرًا.
  • موعد إقامة الخطبة والصلاة ليوم الجمعة تكون موحدة لتبدأ في تمام الساعة الواحدة والربع ظهرًا في كافة الإمارات طوال أيام العام.
  • القرار يتم تطبيقه من يوم الأول من يناير 2021.
  • يوم الأحد 02 يناير عطلة رسمية.
  • يمكن تطبيق ساعات الدوام المرنة والعمل عن بعد بحسب طبيعة العمل يوم الجمعة.
قرار الحكومة الاتحادية بتغيير موعد إجازة نهاية الأسبوع
قرار الحكومة الاتحادية بتغيير موعد إجازة نهاية الأسبوع

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على أهم المعلومات عن إجابة سؤال هل تم تغيير اجازة نهاية الاسبوع في الامارات ؟ كما تعرفنا على الموعد الجديد للإجازة، وتاريخ الإجازات في الإمارات، واستعرضنا النظام الجديد للإجازة وتفاصيله، وردود الأفعال على القرار الجديد وموعد تطبيقه، والسبب وراء قرارات ترحيل موعد الإجازة في الإمارات.

82 مشاهدة