هل توفى كاظم الساهر

كتابة ahmad-suliman -
هل توفى كاظم الساهر

هل توفى كاظم الساهر، من منا لم تداعبه المشاعر عند سماع أغنية أنا وليلى، أو عند سماع أغنية المستبدة أو مدرسة الحب والقائمة قد تطول وتطول، وعند سماع خبر وفاة كاظم الساهر على وسائل التواصل الاجتماعي, يستفزنا الخبر لدرجة البحث المضني للتأكد من صحة الخبر أو تكذيبه، لذا سنتناول في السطور القادمة السيرة الفنية والحياتية. ونسلط الضوء على أشهر أعمال قيصر الأغنية العربية كما أطلق عليه الشاعر نزار قباني.

هل توفى كاظم الساهر

تداولت وسائل التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية نبأ إشاعة وفاة الفنان العراقي المخضرم كاظم الساهر، كما نشر العديد من الناشطين على السوشال ميديا خبر وفاة الفنان بسبب فيروس كورونا المستجد، وذلك بغية استغلال الخبر في استقطاب العديد من متابعي الفنان، والحصول على أكبر قدر ممكن من المشاهدات أو اليكات، وبعد التدقيق في الإشاعة تبين إنها عارية عن الصحة جملة وتفصيلًا، ونتيجة لانتشار الإشاعة كالنار في الهشيم، أكدت وسائل الإعلام العراقية نفي خبر وفاة قبصر الأغنية العربية الفنان كاظم الساهر، كما لم يصدر أي تعليق رسمي من مكتب الفنان الساهر، ومنه يمكننا الإجابة عن سؤال هل توفى كاظم الساهر؟ بأن الخبر كاذب والفنان بصحة جيدة كما أكدت وسائل الإعلام العراقية.

شاهد أيضًا: حقيقة خبر وفاة كاظم الساهر

 كاظم الساهر ويكيبيديا

الفنان كاظم الساهر مطرب وملحن عراقي، واسمه الحقيقي كاظم جبار إبراهيم السامرائي،ولد الفنان في مدينة الموصل في عام 1957م وسط عائلة بسيطة مكونة من سبعة أخوة و أختين، حيث عمل والده جندي ضمن الحرس الملكي، وبعد تقاعد والده في سن العاشرة انتقلت العائلة من الموصل إلى منطقة الحرية في العاصمة العراقية بغداد، عان الفنان من شظف العيش وضيقه مما أدى إلى صقل شخصيته العصامية التي يتميز بها، فعمل مرة كبائع للمثلجات، ومرة كبائع للكتب وأحرى كعامل في أحدى مصانع النسيج، حتى تمكن من شراء أول غيتار له بثمن 12 دينار.

ثم تعلم العزف على العود، لحن أول أغنية له بعنوان أين أنتي وهو في سن لثانية عشر، درس الفنان في معهد المعلمين ببغداد وتخرج منه عام 1981، ودرس الموسيقى للتلاميذ مدة سنة ونصف، ثم انتقل إلى معهد الدراسات الموسيقية قي بغداد ليدرس فيه مدة ستة سنوات، قبل نشوب الحرب العراقية الإيرانية. ليلتحق بعدها بصفوف الجيش العراقي، وبعد تسريحه انتقل الساهر إلى خارج العراق، ليعيش سنتين في عمان، وثلاث سنوات في بيروت، ثم انتقل في منصف التسعينات إلى القاهرة واستقر بها لفترة طويلة، ولكن في السنوات الأخيرة أصبح الفنان يعيش في أربع مدن يتنقل بينها هي الرباط ودبي وباريس ومارينا.

شاهد أيضًا: من هي زوجة كاظم الساهر ويكيبيديا

المسيرة الغنائية للفنان كاظم الساهر

بدأ كاظم الساهر حياته الفنية عام 1981 بأغنية (ورد الشوق) من كلمات الشاعر يوسف مقصود وألحانه، وفي عام 1984م إصدار أول ألبوم شخصي له بعنوان (شجرة الزيتون) من كلمات الفنان أسعد الغريري، أما أول نجاحاته الفنية كانت في عام 1987 من خلال أغنية (عبرت الشط) من كلمات عزيز الرسام،وعندما وصل بيروت غنى (نزلت البحر) و(هذا اللون) و(كثر الحديث)و (إني خيرتك فاختاري). أما أول تعاون مع الشاعر نزار قباني كان من خلال أغنية (زيديني عشقًا) و (مدرسة الحب)، التي جعلتاه يتربع على عرش الأغنية العربية، ويرتقي نحو العالمية حيث كان أول مطرب عربي يغني في الصالة الملكية في بريطانيا، والثاني عالميُا بعد مادونا الذي يحصل على مفاتيح مدينة سيني، لم يكتفي الشاهر بالتلحين لنفسه، بل قام بتمثيل مسلسل (المسافر) الذي كان بمثابة ألبوم صور في حياة الفنان كاظم الساهر. [1]

شاهد أيضًا: ماجد المهندس ويكيبيديا

أسلوبه الغنائي

يتمتع الفنان بطبقتي صوت ونصف،  ومساحة صوت أكثر من رائعة، ويتميز أسلوبه الغنائي بالقوة والحدية سواء كان يغني  على طبقة القرار او طبقة الجواب، كما يمكن اعتباره المطرب العراقي أو بالأحرى المطرب العربي الذي يقترب غنائه من الأسلوب الأوبرالي، زذلك بسبب موهبة كاظم وأحاسيسه الفنية جعلته يغني هذا الأسلوب بشكل مبدع وخلوق، كما تظهر في أغانيه كأغنية (الحب المستحيل) وأغنية (قولي أحبك) سمات التميز بالإحساس المرقب والطاقة التعبيرية التي يتمتع بها صوت كاظم الساهر.

شاهد أيضًا: من هي زوجة ماجد المهندس

حياته الشخصية

تزوج كاظم الساهر من ابنة عمه في نهاية السبعينات بعمر 19 سنة، وانتهى بالطلاق  بعد استمرار زواجه حتى 2014، وأنجب منها ولدين هما وسام مواليد عام 1981، وعمر مواليد 1987، وله حفيدان سناء 2011وأية مواليد 2014، ولم يتزوج مرة أخرى حتى تاريخ كتابة هذا المقال.

السير الذاتية للفنان كاظم الساهر

  • الاسم الحقيقي الكامل: كاظم
  • الاسم الفني: كاظم الساهر.
  • تاريخ الميلاد: 12 سبتمبر 1975م.
  • محا الولادة: الموصل.
  • الجنسية: يمل كل من الجنسيات العراقية والكندية والقطرية.
  • الحالة العائلية: مطلق وغير مرتبط حاليُا منذ عام 2014م.
  • الديانة: مسام.
  • الطول: 182 سنتمتر.
  • عدد الأبناء: 2 سام وعمر.
  • الألقاب: لقب قيصر الأغنية وسفير الأغنية العراقية.

شاهد أيضًا: يكرهون الحب يكرهون النساء كلمات

وبعد أن شارف مقالنا هل توفى كاظم الساهر على الانتهاء، حيث نكون قد تعرفنا هل توفي كاظم الساهر، وتعرفنا على سيرته الذاتية ومسيرته الفنية، وكذلك تعرفنا على مجمل أعماله الفنية.،

المراجع

  1. ^ twitter.com , الصفحة الرسمية للفنان كاطم الساهر على التوتير , 13/01/2022
14 مشاهدة