هل ريموت التلفاز يرسل موجات راديوية

هل ريموت التلفاز يرسل موجات راديوية

هل ريموت التلفاز يرسل موجات راديوية ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة حيث أن الموجات الراديوية هي نوع من أنواع الموجات الكهرومغناطيسية والذي تتراوح أطواله الموجية من حوالي قدم طويلة إلى عدة أميال طويلة، فمن هذا المنطلق سنتعرف على إجابة سؤال هل ريموت التلفاز يرسل موجات راديوية ، أم يرسل نوع آخر من الموجات ؟ وما هو هذا النوع؟

ما هي الموجات الكهرومغناطيسية 

الموجات الكهرومغناطيسية هي شكل من أشكال موجات الطاقة التي لها مجال كهربائي ومغناطيسي، حيث تختلف الموجات الكهرومغناطيسية عن الموجات الميكانيكية من حيث قدرتها على نقل الطاقة والانتقال عبر الفراغ، وتصنف الموجات الكهرومغناطيسية حسب ترددها، حيث الأنواع المختلفة من الموجات لها استخدامات ووظائف مختلفة في حياتنا اليومية، وأهمها هو الضوء المرئي الذي يمكننا من الرؤية، بالإضافة إلى الموجات الراديوية، وموجات الأشعة تحت الحمراء وغيرها الكثير. [1]

اقرأ أيضًا: ما الذي يولد الموجات 

هل ريموت التلفاز يرسل موجات راديوية

ريموت التلفاز لا يرسل موجات راديوية، وانما يرسل موجات تحت الحمراء، وتحديدًا الموجات تحت الحمراء القريبة، حيث تقسم الموجات تحت الحمراء إلى نوعين، وهما الموجات تحت الحمراء القريبة والموجات تحت الحمراء البعيدة، والموجات تحت الحمراء القريبة هي موجات الأشعة تحت الحمراء المستخدمة في جهاز التحكم عن بُعد الخاص بالتلفزيون أو ما يسمى الريموت والذي يساعد على تغيير القنوات في التلفاز. [2]

أنواع الموجات الكهرومغناطيسية

تتعدد أنواع الموجات الكهرومغناطيسية، وفيما يأتي تعداد لأشهرها، وأهم خصائصها، بإلإضافة إلى أشهر استخداماتها، وأطوالها الموجية: [1]

  • موجات الراديو: تمتلك موجات الراديو الأطول الموجية لجميع الموجات الكهرومغناطيسية،؛وهي تتراوح من حوالي قدم طويلة إلى عدة أميال طويلة، وغالبًا ما تستخدم موجات الراديو لنقل البيانات وقد تم استخدامها لجميع أنواع التطبيقات بما في ذلك الراديو والأقمار الصناعية والرادار وشبكات الكمبيوتر.
  • الموجات الميكرويفية: هي أقصر من الموجات الراديوية بأطوال موجية تقاس بالسنتيمتر، وتستخدم هذه الموجات الدقيقة لطهي الطعام ونقل المعلومات وفي الرادار الذي يساعد على التنبؤ بالطقس، كما وتعد هذه الموجات الدقيقة مفيدة في الاتصال لأنها يمكن أن تخترق السحب والدخان والأمطار الخفيفة، والكون مليء بإشعاع الخلفية الكونية الميكروي الذي يعتقد العلماء أنها أدلة على أصل الكون الذي يسمونه الانفجار العظيم.
  • الأشعة تحت الحمراء : وهي الأشعة أو الموجات التي تتواجد بين الموجات الدقيقة أي موجات الميكرويف والضوء المرئي، و يتم تصنيف موجات الأشعة تحت الحمراء أحيانًا على أنها الأشعة تحت الحمراء “القريبة” والأشعة تحت الحمراء “البعيدة”، حيث موجات الأشعة تحت الحمراء القريبة هي الموجات الأقرب للضوء المرئي في الطول الموجي، وهذه هي موجات الأشعة تحت الحمراء المستخدمة في جهاز التحكم عن بُعد الخاص بالتلفزيون لتغيير القنوات، وموجات الأشعة تحت الحمراء البعيدة بعيدة عن الضوء المرئي في الطول الموجي، كما أن موجات الأشعة تحت الحمراء البعيدة هي موجات حرارية وتطلق حرارة، فأي شيء ينبعث من الحرارة يشع موجات الأشعة تحت الحمراء، وهذا يشمل جسم الإنسان!
  • الضوء المرئي: يغطي طيف الضوء المرئي الأطوال الموجية التي يمكن رؤيتها بالعين البشرية، وهذا هو مدى الأطوال الموجية من 390 إلى 700 نانومتر والذي يتوافق مع الترددات 430-790 تيراهيرتز.
  • الموجات فوق البنفسجية: هي الموجات التي لها أقصر طول موجي بعد الضوء المرئي.
  • الأشعة فوق البنفسجية: الأشعة فوق البنفسجية هي الأشعة الآتية من الشمس وهي التي تسبب حروق الشمس، ولكن البشر على الأرض محميون من أشعة الشمس فوق البنفسجية بطبقة الأوزون، حيث يمكن لبعض الحشرات مثل النحل رؤية الأشعة فوق البنفسجية، ويتم استخدام الضوء فوق البنفسجي بواسطة التلسكوبات القوية مثل تلسكوب هابل الفضائي لرؤية النجوم البعيدة.
  • الأشعة السينية: الأشعة السينية لها أطوال موجية أقصر من الأشعة فوق البنفسجية، وفي هذه المرحلة من الطيف الكهرومغناطيسي يبدأ العلماء في التفكير في هذه الأشعة كجسيمات أكثر من كونها موجات، واكتشف العالم الألماني فيلهلم رونتجن الأشعة السينية، والأشعة السينية من الممكن أن تخترق الأنسجة الرخوة مثل الجلد والعضلات، كما وتستخدم لالتقاط صور بالأشعة السينية للعظام في الطب.
  • أشعة جاما: عندما تقصر الأطوال الموجية للموجات الكهرومغناطيسية تزداد طاقتها، وأشعة جاما هي أقصر موجات في الطيف، ونتيجة لذلك تمتلك أكبر قدر من الطاقة، كما وتستخدم أشعة جاما أحيانًا في علاج السرطان وفي التقاط صور مفصلة للطب التشخيصي، ويتم إنتاج أشعة جاما في التفجيرات النووية عالية الطاقة والمستعرات الأعظمية.

اقرأ أيضًا: هل الضوء جسيم ام موجة ؟

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال هل ريموت التلفاز يرسل موجات راديوية ؟ كما وتم التعرف على أنواع الموجات الكهرومغناطيسية المتعددة وأشهر استخداماتها وخصائصها.

المراجع

  1. ^ ducksters.com , Types of Electromagnetic Waves , 8/4/2021
  2. ^ quora.com , What type of EM waves is used in TV broadcasting? , 8/4/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *