هل زواج المسيار حلال .. الأسباب التي تؤدي إلى زواج المسيار

كتابة أحمد محمد خلف - آخر تحديث: 19 سبتمبر 2020 , 20:09
هل زواج المسيار حلال .. الأسباب التي تؤدي إلى زواج المسيار

هل زواج المسيار حلال ؟ من التساؤلات الدينيّة التي يرغب في معرفتها الكثير من المسلمين، وخاصّةً من حالتهم متعسّرة لا يقوون على تكاليف الزواج الباهظة، وقد جاءت الشّريعة الإسلامية للتيسير على المسلمين جميعًا، وتخفيفًا عليهم في أُمور معاشهم وحياتهم، فالدين يُسر، ولن يُشادّ الدّين أحدٌ إلا غلبه، وفيما يلي سنتعرّف على زواج المسيار، وما حكمه في الشّريعة الإسلاميّة.

التعريف بزواج المسيار

زواج المسيار هو الزّواج التي تتوفّر فيه معظم الشروط والأركان الشرعيّة للزواج إلا أنه يختلف عن الزّواج المعتاد في أن المرأة تتخلى عن بعض حقوقها لسببٍ من الأسباب قد تكون خاصّة بالزوج، وقد تكون خاصّة بالزوجة، وقد تكون مرتبطة بهما معًا، وهذه الأشياء قد تكون مرتبطة بالنفقة، أو السكن، أو المبيت أو غيرها في ما يتعلقّ بحقوق المرأة التي من الممكن أن تخفّف الأمور الزوجيّة على الزوج من خلالها.

هل زواج المسيار حلال

اختلف الفقهاء في جواز زواج المسيار من عدم جوازه على آراء ثلاثة: الأول: إنّ زواج المسيار مباحٌ، وذلك لأنه لم يرد نصٌّ شرعيٌّ يُفيد بكراهة هذا الزّواج، أو عدم جوازه، ومنهم من قال: إنه جائز مع الكراهية؛ وذلك لأنه قد يُتوقّع فيه حدوث مفسدة للمرأة؛ كهضْم حقّها، أو أنه فيه إهانةٌ للمرأة، ومنهم من قال بمنعه، ومن أبرز من قال بجوازه الشيخ عبد العزيز بن باز[1] والشيخ عبد العزيز آل الشيخ[2]، ومنهم من قال بجوازه ثم توقّف وهو الشيخ ابن عُثيمين، ومنهم من قال بمنعه وهوالشيخ الألباني.[3]

الأسباب التي تؤدي إلى زواج المسيار

لزواج المسيار الكثير من الأسباب التي تؤدّي إليه، ولعلّ من أبرز تلك الأسباب:[4]

  • العنوسة المرتفعة التي في صفوف النّساء؛ فقد كثُرت العنوسة في عصرنا هذا كثرة مُرعبةً، والسبب في ذلك غُلوّ المهور، والتكاليف الباهظة التي يطلبها أهل الزوجة من الزوج، والتي من خلالها يتنحّى عن طلب الزّواج منها؛ لاستحالة تنفيذها.
  • الرغبة الملحّة التي تكون عند بعض الرّجال الّذين يُريدون الزّواج من بعض النساء؛ لكي يعفهنّ، ولكن عدم القدرة على الزّواج بهنّ يجعلهم لا يحظون بذلك.
  • قد يتزوّج الرجل بزوجةٍ ثانية، ولكنه لا يرغب في إظهار هذا أمام زوجته الأولى؛ حتى لا تحدُث الكثير من المشكلات بينه وبينها، وألا يؤدي ذلك إلى الوقيعة بينهما.
  • تنقّلات الرجل الكثيرة، ومكوثه في البلاد التي يرحل إليها وقتًا طويلًا من أشدّ الأسباب التي تؤدي إلى زواج المسيار، وذلك لئلّا يقع في الفاحشة، أو يقع في ما لا يُرضي الله.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرّف على هل زواج المسيار حلال ، والتعريف بزواج المسيار عند أهل العلم، وما هي الأسباب التي تدفع إلى زواج المسيار، وما هو آراء العلماء في هذا الزّواج، وهل تعدّدت أحكام هذا الزّواج بتعدُّد الزمان والمكان أم أن هناك من حكمًا ثابتًا لها، ومنهم هم العلماء الذين قالوا بجوازه وعدم جوازه.

المراجع

  1. ^ " فتاوى علماء البلد الحرام , " فتاوى علماء البلد الحرام " ( ص 450 ، 451 ) ، و" جريدة الجزيرة " عدد ( 8768 ) الاثنين 18 جمادى الأولى 1417هـ . , 19/9/2020
  2. ^ " جريدة الجزيرة " , " جريدة الجزيرة " الجمعة 15 ربيع الثاني 1422 هـ ، العدد : 10508 . , 19/9/2020
  3. ^ أحكام التعدد في ضوء الكتاب والسنة , أحكام التعدد في ضوء الكتاب والسنة " ( ص 28 ، 29 ) . , 19/9/2020
  4. ^ islamqa.info , زواج المسيار ، تعريفه ، وحكمه , 19/9/2020
201 مشاهدة