هل صوت الرعد هو صوت ملك

كتابة نور محمد -
هل صوت الرعد هو صوت ملك

هل صوت الرعد هو صوت ملك حيث أن ذُكر الرعد في القرآن الكريم وفي أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم  عدة مرات، ومع تقدم العلم قد يظن البعض أن هناك تعارض بين العلم والدين لكن الإنسان المومن العاقل يمكنه التوفيق بين الروايات المختلفة وبين ما أثبته تقدم العلم، وماهية صوت الرعد يختص بتفسيره أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هل صوت الرعد هو صوت ملك

هل صوت الرعد هو صوت ملك ؟ الاجابة صحيحة بالفعل في الإسلام صوت الرعد صوت ملك من ملائكة الله عز وجل، وذلك ما دل عليه الكثير من الاحاديث النبوية الشريفة كما دل على ذلك بعض الآيات القرآنية حيث ورد في ورد في سنن الترمذي ومسند الإمام أحمد أنَّ عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: “أَقْبَلَتْ يَهُودُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا: يَا أَبَا الْقَاسِمِ؛ أَخْبِرْنَا عَنْ الرَّعْدِ مَا هُوَ؟ قَالَ: مَلَكٌ مِنْ الْمَلَائِكَةِ مُوَكَّلٌ بِالسَّحَابِ مَعَهُ مَخَارِيقُ مِنْ نَارٍ يَسُوقُ بِهَا السَّحَابَ حَيْثُ شَاءَ اللَّهُ، فَقَالُوا: فَمَا هَذَا الصَّوْتُ الَّذِي نَسْمَعُ؟ قَالَ: زَجْرُهُ بِالسَّحَابِ إِذَا زَجَرَهُ حَتَّى يَنْتَهِيَ إِلَى حَيْثُ أُمِرَ، قَالُوا صَدَقْتَ”.

حيث إن البرق شواظ عبارة عن شواظ من نار يتم زجر الملك بها السحب في السماء وأن الله عز وحل وكل ملكًا للمطر مثل ما وكل ملكًا للموت والنفخ في البوق والوحي وما إلى ذلك، حيث قال الله عز وجل: “وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ”، كما قال جمهور الفقهاء أن: الرعد ملك يزجر السحاب، كما ان ذلك الزحر قد يكون تسبيحًا لله عز وجل، بدليل قول الله تعالى: “وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ”.

شاهد أيضًا: هل الرعد غضب من الله

أدعية البرق والرعد

تعلمنا من رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أن نتبع الدعاء والذِكر والتسبيح في كل الأوقات، مع تخصيص بعض الأدعية ببعض الأوقات المعينة، مثل الأدعية المأثورة عنه صلى الله عليه وسلم فيما يخص نزول المطر وظهور كل من ظاهرتي البرق والرعد، ومن ضمن تلك الأدعية، ما يلي:

  • ما روي عن أَنَسٍ رضي الله عنه أنه قال: “أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ، قَالَ: “فَحَسَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ، حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ لِمَ صَنَعْتَ هَذَا؟ قَالَ : “لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ تَعَالَى”.
  • عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه: “أنَّه كان إذا سمِعَ الرَّعدَ تركَ الحديثَ وقال: سبحان الَّذي يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِه، ثمَّ يقولُ: إنَّ هذا لوعيدٌ شديدٌ لأهلِ الأرضِ”.
  • رُوِي عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان إذا رأى ناشئًا في أفقِ السماءِ ترك العملَ وإن كان في صلاةٍ ثم يقولُ: (اللهمَّ إني أعوذُ بك من شرِّها فإنْ مطر قال اللهمَّ صيِّبًا نافعًا وفي روايةِ النسائيِّ سيبًا نافعًا).

شاهد أيضًا: ماذا يقال عند سماع الرعد

ما هو الرعد

الرعد صوت يصدر عادًة خلال فصل الشتاء نتيجة اصطدام السُحب ببعضها البعض ويتابعه هطول الأمطار، كما هو عبارة عن صوت انفجارات ضخمة في السماء ويسبقه البرق وهو النور اللامع الذي لا يتخطى ظهوره الثانية، كما ورد في ذلك الرعد العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تفسره وتوضحه بجانب العديد من الأبحاث العلمية الخاصة به كظاهرة كونية فريدة من نوعها هو والبرق.

وفي النهاية نكون قد عرفنا هل صوت الرعد هو صوت ملك فهو بالفعل الرعد صوت ملك وذلك ما دل عليه آيات كتاب الله تعالى، وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما روي عنه أنه قال: “قَالَ: زَجْرُهُ بِالسَّحَابِ إِذَا زَجَرَهُ حَتَّى يَنْتَهِيَ إِلَى حَيْثُ أُمِرَ، قَالُوا صَدَقْتَ”.

13 مشاهدة