هل من العوامل المؤثرة في مناخ فلسطين وقوعها جنوب خط الاستواء

كتابة أندره عيد قره -
هل من العوامل المؤثرة في مناخ فلسطين وقوعها جنوب خط الاستواء

هل من العوامل المؤثرة في مناخ فلسطين وقوعها جنوب خط الاستواء ؟ هناك العديد من العوامل التي تؤثّر في مناخ البلاد، منها وقوعها في النصف الشمالي من الكرة الأرضيّة أو النصف الجنوبي. ومن موقع محتويات سنتعرف على مناخ فلسطين والعوامل التي تؤثّر به.

هل من العوامل المؤثرة في مناخ فلسطين وقوعها جنوب خط الاستواء

من العوامل المؤثّرة في مُناخ فلسطين ليس وقوعها جنوب خط الاستواء، بل إنها تقع شمال خط الاستواء. ونبيّن فيما يلي موقع فلسطين على الشكل التالي:

  • موقع فلسطين الفلكيّ: حيث تقع فلسطين وفق إحداثيات تحديد المواقع بين خطّي الطول الدرجة 15ْ 34 والدرجة 14ْ 35 شرق خطّ غرينتش. وبين دائرتَي العرض الدرجة 30ْ 29 والدرجة 15ْ 33 شمال خطّ الاستواء.
  • موقع فلسطين الجغرافيّ: كما تقع فلسطين في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من القارة الآسيويّة، إلى الجنوب من الساحل الشرقيّ للبحر الأبيض المتوسّط. لا سيما أنّها تقع بين ثلاث قارات وهي قارة آسيا، وقارة أوروبا، وقارة إفريقيا.

شاهد أيضًا: خريطة فلسطين كاملة

مناخ فلسطين

في السياق نفسه مِنَ العوامل التي تؤثّر في مُناخ دولة فلسطين وقوعها جنوب خطّ الاستواء صح ام خطأ؟ تعرّفنا إلى أنّها إجابة خاطئة. كما نبيّن فيما يلي مناخ دولة فلسطين على الشكل التالي:

  • من أهم العوامل المؤثرة في مناخ دولة فلسطين وقوعها على البحر الأبيض المتوسط.
  • كما أنّ مناخ فلسطين يتأثّر بالصحراء، والتي تمتدّ من سيناء، حتّى الشمال الإفريقي.
  • في حين أنّه يؤثّر في مناخ فلسطين السلسلة الجبليّة الممتدّة من شمالها حتّى جنوبها، والتي نجدها محاذيةً الساحل الفلسطيني على البحر الأبيض المتوسّط.
  • كما تؤثّر الرياح الخمسينيّة في مناخ فلسطين، وهي الرياح الشرقيّة، التي عادةً ما تكون جافّة، قليلة الرطوبة.
  • إنّ فصل الشتاء في فلسطين هو الفصل الماطر، بينما فصل الصيف هو الأكثر جفافاً.

شاهد أيضًا: يحد فلسطين من الغرب

ختامًا، تعرّفنا من خلال موضوعنا هل من العوامل المؤثرة في مناخ فلسطين وقوعها جنوب خط الاستواء هي بالتأكيد إجابة خاطئة، إذ أنّ فلسطين تقع في شمال خطّ الاستواء. كما بيّنا موقعها الجغرافي على الخريطة بالنسبة لقارات العالم الثلاث.

المراجع

  1. ^ info.wafa.ps , الموقع , 13/06/2022
157 مشاهدة