هل هناك تعارض بين الحرية والحتمية

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 19 مايو 2021 , 19:05
هل هناك تعارض بين الحرية والحتمية

هل هناك تعارض بين الحرية والحتمية، حيث أن هناك أحداث تقع في هذا الكون مع الأفراد والأشخاص أنفسهم، فمنهم من يظن أنها كانت بمحض إرادتهم وحريتها، ومنهم من يعتقد أن ما حدث هو شيءٌ حتمي لا نقاش فيه، وفي هذا المقال سنعرف هل هناك تعارض بين الحرية والحتمية.

هل هناك تعارض بين الحرية والحتمية

نعم، هناك تعارض بين الحرية والحتمية، فإن الحرية تقوم حسن الاختيار من خلال تحديد النتائج الواردة من الأحداث الماضية. وأما الحتمية تقترح أنه لا يوجد سوى مسار واحد ممكن للأحداث، وهذا ما يتناقض مع وجود حرية الإرادة، وقد تواجدت هذه المشكلة في فلسفة اليونان القديمة، ولا تزال موضوعًا في الجدالات الفلسفية، حيث أن حرية الفكر في حرية الإرادة تصبح مستحيلة أيا كانت حالة الحالة الحتمية.
لذلك يعتبر التوافقيون الجدال مقابل الحتمية هو مأزق مفتعل، كما أن بعض التوافقيين الآخرين أعطوا تعريفات مختلفة لحرية الإرادة، ويجدون أنواعًا مختلفة من العقبات في وجه القضية، إلا أن هذه حرية التصرف في إرادة حرة في ممارسة النشاط، وحيث رأوا أن أحرارًا، فإن له إرادة حرة إذا أراد القيام بذلك، دون عراقيل فيزيائية، صورة من عشيرة الإرادة، كلها في عدم اعتبارها الحتمية، حرية الإرادة في حرية الإرادة. [1]

شاهد أيضًا: من هو الفيلسوف الذي كان تلميذا لسقراط

ما هي حرية الارادة

يعطي المؤلفون مثالًا على حرية الإرادة باعتباره مثالًا يتمتع فيه العامل بحرية التصرف وفقًا لدوافعه الخاصة، وهذا يعني أن الوكيل لم يكن مُكرهًا أو مُقيَّدًا، فقد قال آرثر شوبنهاور الشهير: “الرجل يستطيع أن يفعل ما يشاء، لكنه لا يستطيع أن يفعل ما يشاء”، وبعبارة أخرى، على الرغم من أن العامل قد يكون في كثير من الأحيان حرًا في التصرف وفقًا لدافع ما، فإن طبيعة هذا الدافع تكون محددة.

كما يتبين أيضًا أن هذا التعريف للإرادة الحرة لا يعتمد على حقيقة أو زيف الحتمية السببية، وهذا الرأي يجعل أيضًا الإرادة الحرة قريبة من الحكم الذاتي، والقدرة على العيش وفقًا لقواعد المرء، بدلًا من تقديمه إلى الهيمنة الخارجية. [2]

ما هي الحتمية

هي فرضية فلسفية تقول إن كل حدث في الكون بما في ذلك إدراك الإنسان وتصرفاته خاضعة لتسلسل منطقي سببي محدد سلفًا، ضمن سلسلة غير منقطعة من الحوادث التي يؤدي بعضها إلى بعض، وفق قوانين محددة، حيث يؤمن البعض بأنها قوانين الطبيعة، في حين يؤمن آخرون بأنها قضاء الله وقدرة الذي رسمه أشد الناس إيمانًا، وقد شرعت في اتخاذ قرارات صارمة تجاهها.
يعرف الحتميون معنى الطبيعة، والأسباب الطبيعية المحددة سلفًا، كما يعرف الحتميون تحديد الشروط المسبقة للتوصية، أو عدم امتلاك القانون الطبيعي، ولكن هذا القانون موجود والنتيجة محددة مُسبقًا. [3]

شاهد أيضًا: معلومات عن علم النفس ومجالاته 

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم هل هناك تعارض بين الحرية والحتمية، فكان هناك تعارض بينهما لأن حرية الإرادة لا تتوافق مع أفكار الحتمية واعتقاداتها، ولكل منهما الأفكار والنظريات التي يؤمن بها.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , حرية الإرادة , 19-05-2021
  2. ^ wikiwand.com , توافقية (فلسفة) , 19-05-2021
  3. ^ wikiwand.com , حتمية , 19-05-2021
138 مشاهدة