هل يجوز وضع مزيل العرق بعد الاحرام

هل يجوز وضع مزيل العرق بعد الاحرام

هل يجوز وضع مزيل العرق بعد الاحرام ، هو عنوان هذا المقال، ومعلومٌ أنَّ وضعَ الطيبَ يعدُّ من محظوراتِ الإحرامِ، لكن هل مزيل العرقِ يأخذُ حكمَ الطيبِ؟ وماذا يترتب على من فعلَ ذلك؟ وما هي محظوراتِ الإحرامِ الخاصةِ بالرجالِ؟ وما هي المحظوراتِ الخاصةِ بالنساء؟ وما هي المحظورات المشتركةِ بينهم؟ كلُّ هذه الأسئلة سيجد القارئ الإجابة عليها في هذا المقال.

هل يجوز وضع مزيل العرق بعد الاحرام

يحرمُ على المسلمِ وضعَ مزيلَ العرقِ الذي يحتوي على الطيبِ بعد إحرامِه؛ إذ أنَّ الطيبَ يعدُّ من محظوراتِ الإحرامِ، ودليل ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن المحرم الذي وقصته ناقته: “اغْسِلُوهُ بمَاءٍ وَسِدْرٍ، وَكَفِّنُوهُ في ثَوْبَيْهِ، وَلَا تَمَسُّوهُ بطِيبٍ، وَلَا تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ، فإنَّه يُبْعَثُ يَومَ القِيَامَةِ مُلَبِّدًا”.[1]

أمَّا إذا كان مزيلَ العرقِ لا يحتوي على رائحةٍ أو على طيبٍ، فلا حرجَ على المسلمِ من استعمالهِ بعد الإحرامِ، والله تعالى أعلى وأعلم.[2]

شاهد أيضًا: هل يجوز وضع مزيل العرق قبل الاحرام

ما يلزم من وضع مزيل العرق بعد الاحرام

من وضعَ مزيلًا للعرقِ يشملُ على الطيبِ بعدَ الإحرامِ عامدًا متعمدًا مختارًا غير مكرهٍ، يلزمه فهو مخيَّر بفعلِ واحدةٍ من أمورٍ ثلاثةٍ، وفيما يأتي ذكرها:

  • إطعام ستةُ مساكينٍ، كلَّ مسكينٍ نصفَ صاعٍ.
  • صيام ثلاثةُ أيامٍ.
  • ذبحَ شاةٍ.

شاهد أيضًا: حكم الاغتسال قبل الاحرام

محظورات الإحرام

بعد أن تمَّ بيانُ حكم وضع مزيل العرق بعد الإحرام، فلا بأس في هذه الفقرةِ من بيانِ كلَّ ما يحرمُ على المحرِم فعلهُ، والذي يُطبق عليه باصطلاحِ أهلِ العلمِ بمحظوراتِ الإحرامِ، وفيما يأتي بيانُ ذلك:[3]

محظورات الإحرام الخاصة بالرجال

هناكَ عددًا من المحوراتِ التي لا يجوزُ للرجلِ فعلها بعد إحرامِه، وفيما يأتي ذكرها:

  • تغطية الرأس: لا يجوزُ للرجلِ تغطيةَ رأسهِ أو جزءً منه بعدَ الإحرامِ ما دامَ ليسَ له عذرٌ لذلك.
  • لبس المخيطِ والمحيط: ويحرمُ كذلك على الرجلِ بعدَ إحرامهِ من لبسِ كلَّ ما هو مخيطٌ مثل القمصانِ والسراويلَ والخفَّ وغيرهِ.

محظورات الإحرام الخاصة بالنساء

لقد نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المرأةَ المحرمةَ عن ارتداءِ القفازينِ أو النقابِ، حيث روى عبد الله بن عمر -رضي الله عنه ذلك- عن النبيِّ -صلى الله عليه وسلم-: “ولَا تَنْتَقِبِ المَرْأَةُ المُحْرِمَةُ، ولَا تَلْبَسِ القُفَّازَيْنِ”،[4] وبناءً على ذلك فإنَّ محظوراتِ الإحرامِ الخاصةِ بالنساءِ هي لبسُ النقابِ وتغطيةُ الوجهِ.

تنبيه: إنَّ المعتمدَ لدى دائرة الإفتاء الأردنية هو جوازُ إسدالِ غطاءٍ على الوجهِ عند مرورِ الرجالِ.

شاهد أيضًا: هل يجوز للمرأة تغيير ملابس الاحرام في الحج

محظورات الإحرام المشتركة بين الرجال والنساء

بالإضافةِ إلى المحظوراتِ السابقةِ، هناكَ عددًا من المحظوراتِ التي تحرمُ على الرجلِ كما تحرمُ على المرأةِ، وفي هذه الفقرة من مقال هل يجوز وضع مزيل العرق بعد الاحرام، سيتمُّ بيانها، وفيما يأتي ذلك:

  • حلقُ شعرِ الرأسِ أو نتفه، أو قصه: يحرمُ على الرجلِ والمرأةِ قصَّ الشعرِ بعد الإحرامِ، ودليل ذلك قول الله تعالى: {وَلَا تَحْلِقُوا رُؤوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ}،[5] ويدخل بالحرمةِ شعرَ الجسدِ قياسًا على شعرِ الرأسِ.
  • استعمال الطيب: كذلكَ يحرمُ على الرجلِ والمرأةِ استخدامَ الطيبِ بعد دخولهم في النسكِ.
  • عقد النكاح: ومن محظوراتِ الإحرامِ أيضًا إجراء عقدِ النكاحِ، سواء أكانَ العقدُ للمحرِم أم لغيرِه، ودليل ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “لا يَنْكِحُ المُحْرِمُ، ولا يُنْكَحُ، ولا يَخْطُبُ”.[6]
  • قتل الصيد: يحرمُ على من دخل في نسكِ الحجِّ والعمرةِ قتلَ صيدِ البرِّ أو الإشارةِ إليهِ، أو الإعانةِ على صيده، ودليل ذلك قول الله تعالى: {أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا}.[7]
  • المباشرة والجماع: ومن الأمور التي تحرمُ على المحرمِ سواء أكان ذكرًا أم أنثى، قيامه بجماعِ زوجته أو مباشرتها بالتقبيلش واللمسِ بشهوةٍ، ودليل ذلك قول الله تعالى: {فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ}.[8]

شاهد أيضًا: هل يجوز للمحرم صيد البحر

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختامِ هذا المقال، والذي يحمل عنوان هل يجوز وضع مزيل العرق بعد الاحرام ، وقد تمَّت الإجابة على هذا السؤال بشيءٍ من التفصيلِ، كما تمَّ ذكر محظوراتِ الإحرامِ مع ذكر الأدلةِ الشرعيةِ عليها.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم، مسلم، عبدالله بن عباس، 1206، حديث صحيح
  2. ^ islamway.net , حكم استعمال مزيل العرق والكريمات المرطبة للمحرم , 27/11/2021
  3. ^ aliftaa.jo , محظورات الإحرام , 27/11/2021
  4. ^ صحيح البخاري، البخاري، عبدالله بن عمر، 1838، حديث صحيح
  5. ^ البقرة: 196
  6. ^ صحيح مسلم، مسلم، عثمان بن عفان، 1409، حديث صحيح
  7. ^ المائدة: 96
  8. ^ البقرة: 197
83 مشاهدة