هل يكون التكبير المطلق بعد الصلاة

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 12 يوليو 2021 , 10:07
هل يكون التكبير المطلق بعد الصلاة

هل يكون التكبير المطلق بعد الصلاة حيث أن التكبير من العبادات والأعمال الصالحة التي يستحب للمسلم أن يكثر منها تقربًا لله عز وجل من بداية الأيام العشر المباركة من شهر ذي الحجة التي أقسم الله عز وجل بها في كتابة العزيز “والفجر وليال العشر” والتكبيرات مستحبة في أيام العشر من ذي الحجة المباركة بدليل قول الله تعالى في الآية :” وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَات ”

هل يكون التكبير المطلق بعد الصلاة

لا التكبير المطلق غير مقيد بوقت الصلاة، فالتكبير المطلق يكون من بداية الأيام العشر من شهر ذي الحجة، طول اليوم ولا يتحدد بوقت الصلاة، والتكبير المقيد هو التكبير المرتبط بوقت الصلاة، فيكون دئمًا قبل الصلاة وبالأخص بعد أذان كل صلاة من الصلوات الخمس.

وهناك نوعان من التكبيرات لـ عيد الأضحى المبارك، فالنوعان من التكبير هما:

  • النوع الأول: وهو التكبير المطلق ويكون من بداية أول يوم من عشر ذي الحجة إلى نهاية أيام التشريق، أي لنهاية أيام عيد الأضحى المبارك.
  • النوع الثاني: يسمى بالتكبير المقيد، ويبدأ هذا النوع من صلاة فجر يوم عرفة المبارك إلى صلاة العصر في آخر يوم من أيام التشريق (أيام عيد الأضحى المبارك)، ويكون التكبير المقيد قبل كل صلاة من الصلوات الخمس.[1]

متي يبدأ التكبير في العيد الأضحى

للعيد الأضحى نوعين من التكبيرات ( التكبير المطلق والتكبير المقيد)، وكل منهما له وقت بدء مختلف عن الثاني، فالتكبير المطلق نوع من التكبيرات يبدأ ببداية العشر أيام الأوائل من ذي الحجة، فبمجرد دخول هذه الأيام المباركات يسن للمسلمين البدء في التكبير، ولا يلتزم بوقت معين في اليوم، حيث سمي بالتكبير المطلق لذلك السبب.

فيكبر المسلمون فيه ليلًا ونهارًا، سواء قبل الصلاة أو بعدها، ويجوز بأي صيغة من الصيغ المتعارف عليها، أما التكبير المقيد هو التكبير المقيد بأيام معينه وبوقت معين من اليوم، فيبدأ التكبير المقيد من بداية مغرب يوم عرفة المكرم، ويستمر لنهاية أيام التشريق الثلاثة (أيام عيد الأضحى المبارك)، ويكون بعد كل صلاة من الصلوات الخمس.

وأطلق على التكبير المقيد هذا الاسم بسبب تقيده بوقت معين، وصيغ التكبير متعددة ومتاح استخدام أيًا منها فعلي سبيل المثال يمكن استخدام هذه الصيغة (الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون).

شاهد أيضًا: اوقات التكبير في عشر ذي الحجة

متي يبدأ التكبير في العيد الأضحى المبارك عام ٢٠٢١

يبدأ التكبير المطلق للعيد الأضحى من مغرب يوم السبت الموافق ١١ يوليو، فبمجرد بدء العشر أيام الأوائل من ذي الحجة، يبدأ التكبير ويسن للمسلمين التكبير في هذه الأيام كثيرًا، ولا يقيد التكبير بوقت معين في اليوم، حيث سمي بالتكبير المطلق لذلك، فيكبر الناس ليلًا ونهارًا، سواء قبل الصلاة او بعدها، ويجوز بأي صيغة من الصيغ المتعارف عليها.

والتكبير المقيد يبدأ من بداية مغرب يوم عرفة يوم الاثنين الموافق ١٩ من شهر يوليو، ويستمر لنهاية أيام التشريق الثلاثة (أيام عيد الأضحى المبارك)، ويكون بعد كل صلاة من الصلوات الخمس، وأطلق عليه اسم التكبير المقيد بسبب تقيده بوقت معين خلال اليوم، وصيغ التكبير متعددة ومتاح استخدام أيًا منها.

ما الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد في عيد الأضحى

هناك نوعان لتكبيرات عيد الأضحى المبارك والنوعان لهما نفس الصيغ ولا يختلفوا إلا في الوقت والنوعان هما:

  • النوع الأول: التكبير المطلق، وسمي بالمطلق لعدم تقييده بوقت معين من اليوم، ويكون من بداية أول يوم في العشرة من ذي الحجة إلى نهاية أيام التشريق، (أيام عيد الأضحى) أي لنهاية أيام العيد المبارك.
  • النوع الثاني: يسمى بالتكبير المقيد، ويبدأ من صلاة فجر يوم عرفة إلى صلاة العصر في آخر يوم من أيام التشريق (أيام عيد الأضحى المبارك) ويكون التكبير المقيد قبل كل صلاة من الصلوات الخمس.[2]

شاهد أيضًا: متى يسن التكبير في عشر ذي الحجة

فضل التكبير في عشر ذي الحجة

إن لذكر الله سبحانه وتعالى فضل كبير، ووسيلة للتقرب من الله عز وجل، ولقد حثنا الله عز وجل ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم على الكثرة من التكبير في عشر ذي الحجة، حيث قال تعالى “وَاذْكُرُوا اللهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚلِمَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَاتَّقُوا اللهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ”.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد”، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أيضًا، قوله: “خير الدعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.

صفة التكبير في عشر ذي الحجة

هناك صيغ عديدة لتكبيرات عيد الأضحى المبارك مثل:-

  • (اللهُ أكْبَرُ، اللهُ أكْبَرُ، لاَ إلهَ إلاَّ اللهُ، والله أكْبَرُ الله أكبر ولِلَّهِ الحَمْدُ).
  • (الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا).
  • (الله أكبرُ كبيرًا، والحمدُ للَّه كثيرًا، وسُبْحانَ اللهِ بُكرةً وأصيلًا، لا إلهَ إلا اللهُ، ولا نعبدُ إلا إيَّاه، مخلصين له الدِّينَ ولو كره الكافرون، لا إله إلا اللهُ وحدَهُ، صدَقَ وعده، ونصرَ عبدَه، وهزم الأحزابَ وحده، لا إله إلا الله واللهُ أكبرُ).

شاهد أيضًا: صيغة التكبير في عشر ذي الحجة

وفي النهاية نكون قد وضحنا هل يكون التكبير المطلق بعد الصلاة عشر ذي الحجة من أفضل أيام العام، بل قال بعض العلماء بأنها أفضلهم، يستحب لنا الإكثار فيهن من العمل الصالح، وقراءة القرآن الكريم، وذكر الله تعالى، لمضاعفة الله الحسنة فيهن لعشر أمثالها، فيجب علينا اغتنام هذه الأيام المباركات.

المراجع

  1. ^ dorar.net/feqhia , المَطلَب الأوَّل: التكبيرُ في عيدِ الأَضْحَى , 12-7-2021
  2. ^ islamqa.info , التكبير المطلق والمقيد في أيام ذي الحجة , 12-7-2021
27 مشاهدة