هو مجموعة من الأوامر المكتوبة بلغة برمجة معينة لتنفيذ مهمة محددة

هو مجموعة من الأوامر المكتوبة بلغة برمجة معينة لتنفيذ مهمة محددة

هو مجموعة من الأوامر المكتوبة بلغة برمجة معينة لتنفيذ مهمة محددة ، سنجيبكم على هذا السؤال في هذا المقال. ففي العقدين الأخيرين حصل انتشار واسع لاستخدام أجهزة الحواسيب والأجهزة الذكية الأخر كالهواتف النقالة. وتعتمد هذه البرامج في عملها على بعض التعليمات والأوامر التي تصاغ بشكل معين بحيث تنجز العمليات والمهام المطلوبة منها.

هو مجموعة من الأوامر المكتوبة بلغة برمجة معينة لتنفيذ مهمة محددة

الإجابة هي: “البرنامج“، وتتوفر لغات برمجة عديدة لكتابة التعليمات التي تشكل البرامج الحاسوبية. ولكل من هذه اللغات سلبياتها وإيجابياتها وميزاتها وخدماتها التي توفرها وتنفرد بها عن باقي اللغات. فتتنوع البرامج وتختلف باختلاف مهامها، بدءًا من برامج نظم التشغيل الضروري لإقلاع الحاسب. بالإضافة إلى البرامج المتنوعة التي توجد على سطح المكتب وتؤدي مهام متنوعة.

نبذة عن علم البرمجيات

هو علم حديث نسبيًا، يتخذ لغات خاصة بالتواصل مع الحاسب وهي تتشابه مع لغة البشر، وتوفر عدة تعليمات لكل منها طريقة استخدام ومخرجات خاصة بها. واستخدم مفهوم هندسة البرمجيات للإشارة إلى المجال الذي يهتم بتطوير وتنفيذ البرامج الحاسوبية. وقد ظهر هذا المصطلح في بدايات الستينات من القرن العشرين الماضي.

شاهد أيضًا: يعد نواة برامج النظام

أنواع لغات البرمجة

تقسم لغات البرمجة إلى نوعين أساسيين الأولى لغات عالية المستوى والآخر لغات منخفضة المحتوى. وفيما يلي شرح موجز عن كل منهما:

لغات البرمجة عالية المستوى

توفر للمبرمج خيارات متنوعة كإضافة تعليقات وشروحات إلى الكود البرمجي الخاص به لتساعده في حال الرغبة بإجراء أي تعديل. وتجعل البرنامج واضحًا عند قراءته من قبل مبرمجين آخرين، وسميت عالية المستوى كونها قريبةً من لغة البشر، وتبتعد عن لغة الحاسوب المتمثلة بالأصفار والواحدات. وكتابة البرنامج باستخدامها أسهل وأسرع، مثل لغة جافا java، وc#، ولغة بايثون Python، وكذلك SQL.

شاهد أيضًا: يطلق على من يقوم بكتابة البرنامج

لغات البرمجة منخفضة المستوى

هي لغات تستخدم نظام العد الثناءي عند الكتابة، وهي لغات معقدة وليست مفهومةً من قبل باقي المبرمجين في حال رغبوا بالاطلاع على كود البرنامج. ومن أبرز الأمثلة عليها: لغة الآلة Machine Language، ولغة التجميع Assembly Language.

أنواع لغات البرمجة وفق استخداماتها

صنفت لغات البرمجة حسب طبيعة استخدامها إلى ما يلي:

  • لغات لتطوير البرامج والتطبيقات: لتطوير البرامج العادية المعروفة التي يستخدمها أغلب الناس في حياتهم اليومية، ومن تلك اللغات جافا، وC#، وفيجوال بيزك، وغيرها.
  • لغات تطوير مجال الذكاء الصنعي: الذكاء الصنعي هو قسم من علم الحاسوب يعني بصناعة آلات ذكية مبرمجة ومعدة للقيام بوظاءف محددة مثل الروبوتات. ومن أشهر هذه اللغات البرولوغ Prolog وPythone وC++.
  • لغات تطوير قواعد البيانات: لغات يستخدمها المبرمجون عند العمل على إنشاء قاعدة بيانات وكتابة أوامر وبرامج للوصول إلى هذه القواعد والتعديل عليه وحفظها. وتعد لغة SQL اللغة الأشهر على الإطلاق في مجال برمجة قواعد البيانات.
  • لغات تطوير الألعاب: هي لعات تتخصص في تطوير تطبيقات الألعاب سواء تلك التي تعمل على الحاسوب أو على الهواتف النقالة. وقد انتشرت مؤخرًا مثل هذه اللغات مع تزايد الاستخدام العالمي للألعاب الإلكترونية. مثل جافا وC++، وDARKBASIC.
  • لغات تطوير أنظمة التشغيل: تعنى هذه اللغات بتطوير أنظمة التشغيل وواجهاتها المختلفة، مثل لغة c ولغة Assembly.
  • لغات تطوير صفحات الويب وعالم الإنترنت: هذه اللغات تشهد اهتمامًا واسعًا من قبل الكثير من المبرمجين وعلماء الحاسوب. وهي كثيرة ومتنوعة وممتعة، مثل لغة HTML، وHDML، وjavascript وغيرها.

شاهد أيضًا: بحث عن لغات البرمجة

وفي الختام أوضحنا أن البرنامج هو مجموعة من الأوامر المكتوبة بلغة برمجة معينة لتنفيذ مهمة محددة. وتم ذكر أهم لغات البرمجة واستخداماتها لإنشاء مختلف أنواع البرامج.

38 مشاهدة