هو مجموعة من قنوات الاتصال

كتابة مفيدة محمد -
هو مجموعة من قنوات الاتصال

هو مجموعة من قنوات الاتصال ، والتي تساهم بتبادل المعلومات والأخبار عبر أنحاء الكرة الأرضية، وقد ساهم التطور التكنولوجي في تطوره وفي ظهور أشكال جديدة منه، وهو يساهم بشكل كبير في إيصال معلومات هامة للجماهير أو فكرة معينة، أو وصول الإعلانات لهم.

هو مجموعة من قنوات الاتصال

هو مجموعة من قنوات الاتصال هو الإعلام، حيث يمكن تعريف وسائل الإعلام على أنها تقنية تهدف إلى التواصل أو الوصول إلى جمهور واسع، ووسائل الإعلام هي في الواقع وسيلة الاتصال الأساسية لعامة الناس للتواصل مع بعضهم البعض وكذلك التواصل على مستوى ونطاق أوسع وأكبر، أكثر أنواع وسائل الإعلام شيوعًا تشمل الصحف والراديو والتلفزيون والإنترنت والمجلات وغيرها.

شاهد أيضًا: يمكن للإعلام أن يؤدي دورا إيجابيا في تيسير الحوار والتسامح

ما هو مفهوم الإعلام

يشير الإعلام إلى الاتصال الجماهيري، أو التواصل مع الجماهير، يهدف إلى عملية نشر المعلومات وتبادلها من خلال منصات إعلامية متنوعة للوصول إلى الجماهير، ويختلف الاتصال الجماهيري عن وسائل الإعلام لأن أشكالًا مختلفة من وسائل الإعلام مثل التلفزيون والراديو والإنترنت والوسائط المطبوعة والوسائط الخارجية وما إلى ذلك تُستخدم لتسهيل الاتصال الجماهيري، أي أن الإعلام هو عملية توصيل معلومات معينة إلى الجماهير بطرق متنوعة، ومن أكثر أنواع الاتصال الجماهيري شيوعًا هي:[1]

  • الصحافة.
  • وسائل التواصل الاجتماعي.
  • الأفلام والتلفاز والمذياع.
  • الدعاية.
  • العلاقات العامة
  • الكتب والمجلات والصحف والمجلات.
  • التصوير.
  • الوسائط الصوتية مثل راديو المجتمع والبودكاست.
  • الوسائط التفاعلية مثل مواقع الويب وألعاب الفيديو والإعلانات الرقمية وما إلى ذلك.

مزايا وسائل الإعلام

هناك مزايا عديدة لوسائل الإعلام في العالم المعاصر. من كونها حارسًا لدولة ديمقراطية إلى ضمان اتصال أسرع، وتتمتع الأنواع المختلفة من وسائل الإعلام بمزايا وفوائد مختلفة مثل:[1]

  • إظهار صوت عامة الناس ورأيهم: حيث تلعب وسائل الإعلام دورًا أساسيًا في تسليط الضوء على الجماهير حيث يمكن لعامة الناس التعبير عن آرائهم وآرائهم بحرية، وبهذه الطريقة يصبح صوت من لا صوت لهم، مما يمنح المنصة المناسبة للناس لاستخدام حقهم في التعبير بحرية.
  • اتصالات فعالة وواسعة: من خلال أنواع مختلفة من وسائل الإعلام من وسائل التواصل الاجتماعي إلى المنصات الرقمية، تحول العالم إلى قرية عالميةـ وبهذه الطريقة أصبح الاتصال الجماهيري مفيدًا للأشخاص والشركات والحكومات والعالم بأسره للبقاء على اتصال مع بعضهم البعض.
  • انتشار الثقافات المتنوعة: حيث تلعب وسائل الإعلام أيضًا دورًا هائلاً في نشر الفنون والثقافات في كل زاوية وركن في العالم، بمساعدة الإنترنت يمكن لأي شخص تعلم لغة جديدة ومعرفة ثقافة مختلفة أو حتى السفر حول العالم كله دون الانتقال فعليًا من مكان إلى آخر.
  • إيجاد موسوعة معلومات: يعد الإعلام مصدرًا مفتوحًا هائلًا للمعلومات وأنواعًا مختلفة من الوسائط الجماهيرية من منصات محركات البحث إلى منصات الوسائط الاجتماعية ومواقع التعلم تلعب دورًا أكبر في مساعدة أي شخص على تعلم أي شيء في أي مكان.

بصرف النظر عما سبق هناك عيوب معينة لوسائل الإعلام مثل سهولة انتشار الأخبار المزيفة، والخصوصية التي يمكن اختراقها بسهولة عن طريق التهكير، والقضايا الصحية، وإضفاء بريق على المحتوى والموضوعات الخاضعة للرقابة، وإمكانية الاحتيال والقرصنة وغيرها.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال هو مجموعة من قنوات الاتصال، وقد تبين أن الإجابة هي الإعلام وهي وسيلة التواصل مع الجماهير وإيصال رأيهم إلى العالم، كما تم تعريف الإعلام على أنه مجموعة متنوعة من الأدوات التي تستخدم لإيصال فكرة معينة للجمهور أو العكس بالإضافة للحديث عن أهم مزايا وسائل الإعلام.

المراجع

  1. ^ leverageedu.com , Types of Mass Media , 2/1/2022
40 مشاهدة