اليوم العالمي للمياه 2021

اليوم العالمي للمياه 2021

اليوم العالمي للمياه 2021 هي احتفاليه تُقام في 22 مارس تجدب الكثير من الأشخاص المهتمين بالمياه العذبة من أجل دعوة العالم إلى ترشيد استهلاك هذه المياه، حيث يعتبر هذا اليوم هو فرصة أمام البلاد والأشخاص المُشاركين في هذا الحدث إلى زيادة الوعي لدي المواطنين في الأمور المتعلقة بالمياه ومساعدتهم في اتخاذ قرارات مهمة ومصيرية متعلقة بالمياه حتى نكون قادرين على مواجهة أي أخطار أو عقبات متعلقة بالمياه في الأيام القادمة.

ما هو اليوم العالمي للمياه 2021

يحتفل العالم في اليوم العالمي للمياه بتاريخ 22 مارس سنويًا من أجل تذكير الناس بضرورة ترشيد استهلاك المياه، إذ يعيش الناس من دون الحصول على مياه آمنه اليوم وفي الألفية الثانية، حيث يعتبر الاحتفال بمثابة فرصة للكثير بالتعرف على أهمية المياه وكيفية استخدامها بالطرق الصحيحة والسليمة، من أجل مواجهة أزمة المياه التي تُصيب العالم، ومن الأساسيات التي يقوم عليها الاحتفال هو تحديد الأهداف الست للتنمية المستدامة وهي توافر المياه والصرف الصحي للجميع في بداية عام 2030.

فعاليات اليوم العالمي للمياه

يُقام احتفال اليوم العالمي للمياه في شهر مارس حيث يتم وصفها بأكثر وسائل جذب الانتباه للتأكيد على أهمية المياه العذبة وأيضًا الدعوي إلى الإدارة الدائمة في موارد المياه، اليوم العالمي للمياه يعتبر فرصة لزيادة الوعي بالمياه وترشيد استهلاكها ولفت أنظار الأخرين إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لإحداث فرق كبير في ترشيد واستهلاك المياه.

حيث تعتبر المياه هي البنية الأساسية للحياة إذ لا تكمن أهميتها في حماية الصحة أو روي عطشنا فهي أمر حيوي وضروري لصحة جميع الكائنات الحيه على الأرض، بالإضافة إلى اعتبارها من الفرصة التي تدعم التنمية الاقتصادية الاجتماعية في المجتمع، وبناءً على التقرير الذي جاء من قبل الأمم المتحدة عن تنمية الموارد المائية يعيش حوالي 3.6 مليار نسمة في مناطق تشح فيها المياه لمدة شهر واحد كل عام.

يصدر التقرير الخاص بالأمم المتحدة كل عام في مناسبة اليوم العالمي للمياه حيث يهدف إلى إمداد صانعي القرار بالأدوات اللازمة في صياغة وتنفيذ سياسات المحافظة على المياه، كما يأمل برنامج منظمة اليونسكو إلى تقييم موارد المياه في مهمة تنسيق القرار بالنيابة عن اللجنة المُشكلة من قبل الأمم المتحدة  الخاصة بالموارد المائية.

شاهد أيضًا: من العمليات التي يتم من خلالها ارتفاع الماء في الغلاف الجوي

الهدف من اليوم العالمي للمياه

المناسبات الدولية هي احتفالات عامة من أجل تثقيف الشعب حول الأمور المختلفة التي تدور في الدولة وتنبيههم حول القضايا المختلفة التي تدور في الدولة، ويخلق اليوم الدولي فرصة للكثير من الجهات المتعلقة باحتفالات اليوم العالمي للمياه إلى زيادة وتأكيد الوعي في كيفية استخدام المياه بطرق صحيحة ومن الأهداف الأساسية لقيام هذا اليوم هو:

  • توفير يوم دولي خاص للاحتفال بالمياه العذبة يعتبر توصية تي تقديمها من قبل مؤتمر الأمم المتحدة الخاص بالبيئة والذي عُقد في :ريو دي جانيرو” سنة 1992.
  • استجابت الجمعية العامة للأمم المتحدة بتخصيص يوم 22 مارس في عام 1993 على وصفه اليوم العالمي للمياه.
  • زيادة وعي الأشخاص حول ترشيد كيفية استخدام المياه.
  • استغلاله كوسيلة جذب انتباه إلى أهمية وفائدة المياه العذبة.
  • دعوي إلى الإدارة المستدامة في موارد المياه العذبة.
  • تسليط الضوء حول المياه العذبة سنويًا بهدف لفت انتباه الآخرين إلى اتخاذ إجراءات لازمة لإحداث فارق في كيفية استخدام المياه.

شاهد أيضًا: المياه التي تعلو سطح الأرض ولا تحتاج الى جهد لإستخراجها تسمى مياه

شعار اليوم العالمي للمياه

بكل عام تقوم الأمم المتحدة باختيار موضوع أو شعار من أجل اليوم العالمي للمياه وتسلط الضوء حول هذا الموضوع بالكامل، وكان شعار عام 2021 هو “تثمين المياه” حيث تعتبر المياه سلعة هامة بمثابة أمر مُسلم به ولكن احتفالية اليوم العالمي للمياه هي فرصة للتفكير في الأشخاص والأماكن التي تبين أهمية المياه القصوى والعمل جاهدين من أجل التوصل إلى حل نهاي لكل المشاكل المتعلقة بالمياه.

في عام 2020 ركز اليوم العالمي للمياه على الرابط بين المياه وتغير المناخ، وقالت الأمم المتحدة إن “التكيف مع الآثار المائية لتغير المناخ سيمحي الصحة وينقذ الأرواح”، حيث تشير منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” والتي شاركت في إحياء اليوم العالمي للمياه عن طريق برنامجها الدولي، والذي يحرص من خلال الفاعليات التي تُنظم على مدار السنة في بناء قاعدة علمية لمساندة البلدان على ترشيد استهلاك الموارد المائية.

ومن المتفق عليه أن يتم الاحتفال باليوم العالمي للمياه عن طريق الفاعليات المُنظمة عبر شبكة الإنترنت، وبالتضامن مع هذا اليوم تصدر الأمم المتحدة تقرير عن تنمية الموارد المائية وتهدف إلى تزويد صانعي القرار بكل الأدوات اللازمة في تنفيذ سياسات الترشيد.

ختامًا تعرفنا على تفاصيل اليوم العالمي للمياه 2021 شريان الحياة، يُرجى الاهتمام دائمًا بـ المحافظة على المياه وترشيد استهلاكها أيضًا حفاظًا على بقاء الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *