وثيقة العمل الحر

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 27 فبراير 2020 , 01:02
وثيقة العمل الحر

وثيقة العمل الحر

قبل استعراض بنود وثيقة العمل الحر، لا بدّ التأكيد على أنه في وقتنا الحاضر أصبح العمل الحُر أحد أهم المجالات المهنية التي يسعى العديد من الأشخاص الالتحاق والتميز بها، وذلك لما فيها من مميزات عديدة، بما في ذلك الحصول على الامتيازات المالية والمادية المختلفة، إضافةً إلى التحرر من قيود الوظيفة من حيث الزمان والمكان، إلى جانب القدرة على الإبداع والتميز بشكل أكبر، ونظرًا لأهمية هذا المجال اخترنا أنّ نستعرض كافة تخصصات ومجالات ومفهوم وثيقة العمل الحر ، إضافةً إلى مفهوم العمل الحُر، وأهميته، ومخاطره، بشكل موسع في هذا المقال.

مفهوم العمل الحُر

انبثقت وثيقة العمل الحر عن مفهوم هذا المجال، إذ يُشير مفهوم العمل الحُر أو كما يطلق عليه في اللغة الإنجليزية (Freelance work) إلى منظمة الأعمال التي تقع خانة النشاط الحر غير المقيد ضمن حدود الزمان والمكان، إذ يستطيع الملتحقين بهذا النوع من الأعمال القيام بالمهام المطلوبة منهم في أي وقت، وفي أي مكان، ولا يتقصر عملهم على الجانب المحلي، بل يمكن لهم العمل خارج حدود بلادهم في العديد من المؤسسات والشركات والمنظمات، وقد سهل التطور التكنولوجي والتقني الذي يتمتع به عالمنا المعاصر على البشر عملية الاتصال والتواصل، وفتح المجال أمام العديد من الفرص الوظيفية على المستوى الدولي، علمًا أنّ لهذا النوع من الأعمال العديد من الإيجابيات التي سنستعرضها لاحقًا، إلى جانب المخاطر والسلبيات.

علمًا أنّ الفري لانسر هو ذلك الشخص الذي يعمل لحسابه الخاص ويقدم خدمات معينة، وغالبًا ما يعمل على عدة وظائف لعدة عملاء في وقت واحد، ويجدر بالذكر أنه من الشائع أن يعمل المستقلون في العديد من الوظائف أو المشاريع المختلفة في وقت واحد ، لكن بعض العقود المستقلة قد تقيد من يمكن أن يعمل المستقل لحسابه إلى أن يكمل المشروع، بعض الوظائف المستقلة الأكثر شيوعًا موجودة في صناعات إبداعية مثل التصميم الجرافيكي أو كتابة النصوص أو تطوير موقع الويب أو التصوير الفوتوغرافي؛ ومع ذلك، يمكن أن يعمل المستقلون في أي صناعة قائمة على الخدمات تقريبًا، مثل الترجمة أو الاستشارات أو تقديم الطعام(2).

ما هي وثيقة العمل الحُر

عند الحديث عن وجود وثيقة العمل الحُر واضحة ومحددة، فإننا نتحدث عن المملكة العربية السعودية على وجه التحديد والخصوص، فقد عملت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية على إطلاق أحد المبادرات المهنية الخاصة بالعمل الحر، وذلك بهدف خلق حالة منظمة لتشجيع المشروعات المختلفة، والتقلّيل قدر الإمكان من البطالة، وزيادة حرية تحقيق الدخل، وتمكين الشعب وبالتالي يمكن لأي شخص إنشاء وثيقة عمل حُر عبر الدخول إلى منصة العمل الحر.(1).

مميزات العمل الحُر

هناك العديد من الفوائد والمميزات التي يمكن تحقيقها من خلال العمل الحُر، ويشمل ذلك الصعيد الشخصي للأفراد، وكذلك على صعيد المجتمعات والدول، والاقتصاد المحلي والعالمي، وفيما يلي بعضاً منها:(2):

  • المرونة: يمكنك اختيار ساعات العمل ويمكنك تحديد جدولك الزمني ليناسب الالتزامات الأخرى.
  • الاختيار والتنوع: في حين يتم إخبار الموظفين في كثير من الأحيان عن العملاء الذين يعملون من أجلهم، كموظف مستقل، يمكنك اختيار مشاريعك وتكون أقل حصرًا في أسواق أو قطاعات محددة.
  • التحكم: يمكنك تحديد أهدافك الخاصة وسيكون لك رأي أكبر في اتجاه عملك.

عيوب العمل الحر

  • قدر أقل من الاستقرار:  وخاصة على الصعيد المادي، نظرًا لأن العمل الحر يعتمد على الوصول إلى عدد كافٍ من العملاء أو الزبائن، فإن العديد من المستقلين لديهم استقرار مالي أقل، وضمان عمل أقل في المستقبل من الموظفين.
  • مزايا أقل: تقدم العديد من الشركات مزايا لموظفيها ، مثل خطط التأمين أو التقاعد، سيكون العاملون لحسابهم الخاص مسؤولين عن الامتيازات والمزايا الخاصة بهم.
  • إمكانية الاحتيال عالية: وعليه احذروا من الخداع فهناك العديد من قوائم العمل من المنزل ينتج عنها العديد من الحيل بدرجات متفاوتة من الخداع والنوايا الخبيثة، ولتجنب الوقوع في عمليات الاحتيال في العمل في المنزل، لا بدّ من البحث دائمًا عن الشركات  الموثوقة قبل الالتزام معها، لا ترسل الأموال أو الحساب أو أرقام الضمان الاجتماعي أو أي معلومات من شأنها أن تسهل عليك سرقة هويتك، واحذر من المنظمات التي تطلب منك شراء مجموعة قبل أن تبدأ بالعمل فهي حتمًا تسعى للحصول على الأموال بدون أي فائدة مرجوة لاحقًا، أو تعد بمساعدتك على الثراء على عجل، خلاصة القول ، تذكر القول المأثور: إذا كان يبدو جيدًا جدًا بحيث لا يكون صحيحًا، فعادة ما يكون الأمر كذلك.

تخصصات العمل الحر

عندما يفكر معظم الناس في الأعمال الحرة، فإنهم يفكرون في الوظائف الإبداعية: الكتابة والتحرير ، وربما الإعلان والتسويق. في حين أن هذه المناطق مليئة بالفرص المتاحة لأنواع رواد الأعمال الذين يرغبون في العمل في المنزل ، إما على أساس التفرغ الكامل أو غير المتفرغ، فهي بعيدة عن المهن الوحيدة التي تفسح المجال للحياة المستقلة، إليك مجموعة من الوظائف المستقلة، علمًا أنه لا يمكن حصر التخصصات والمجالات التي يستطيع فيها الأشخاص العمل في مجال العمل الحُر، فأي مهنة أو تخصص ممكن تحويلها لعمل حُر يمتلكه الشخص بنفسه، بما في ذلك(3):

  • المجال اللغوي والعلمي: ويشمل كتابة المقالات العلمية، الترجمة من لغة إلى أخرى، و إعداد المشاريع الدراسية والأكاديمية، منها مشاريع التخرج، و إعداد الأبحاث العلمية وبيعها، و التسويق الإلكتروني، والعلاقات العامة.
  • التحرير والتدقيق اللغوي: سواء كان الشخص متمرسًا في قواعد اللغة، أو مجرد شخص لديه عين متينة للحصول على التفاصيل ، فإن الإنترنت يعج بالتحرير والتدقيق للتأكد من مستوى مهارته وتجربته.
  • إدخال البيانات: (Data Entry)،  إذا تمكنت من كتابة 60 كلمة في الدقيقة أو أكثر ، والعثور على عمل متكرر، فقد تعمل وظائف إدخال البيانات من أجلك.
  • التدريس عبر الإنترنت: قم بتدريب طلاب المدارس الابتدائية أو الإعدادية أو المدرسة الثانوية أو طلاب الجامعات على مجموعة متنوعة من الموضوعات عبر الإنترنت. ستحتاج معظم الشركات إلى خبرة في التدريس في المادة التي تدرسها ، بالإضافة إلى شهادة جامعية.
  • مجال الصّحة والتمريض والطب: بما فيها الممارسة الفعلية للمهنة، أو نشر الأبحاث عبر المواقع والمدونات الشخصية والطبية.
  • المجلات الهندسية المختلفة: بما فيها الهندسة المعمارية.
  • مجال التغذية: والحميات الغذائية، الخاصة بزيادة أو إنقاص الوزن، واللياقة البدنية، والألعاب الرياضية المختلفة.
  • مجال التجميل والعناية بالبشرة والشعر.
  • مجال العطور.
  • مجال التنظيف، سواء المنزلي أو المؤسسات.
  • مجال الإعلام والصحافة.
  • مجال التصميم الجرافيكي.

معلومات أخرى عن العمل الحر

بعد استعراض أهم ما جاء في وثيقة العمل الحر، نجد مما سبق أنّ الفري لانسنغ، أو العمل الحُر، هي مهنة قائمة على العديد من المجالات والعقود، حيث يستخدم الشخص مهاراته وخبراته بدلاً من توظيفه في مؤسسة ما لتقديم خدمات لعدد من العملاء، وبعبارات بسيطة أخرى، يكون العمل الحر هو عندما يستخدم الأشخاص أحد مهاراتهم وتعليمهم وخبراتهم للعمل مع عملاء متعددين، وتولي مهام مختلفة دون الالتزام بصاحب عمل واحد، ويتلخص عدد المهام أو المهام التي يمكنك القيام بها فقط في قدرة الشخص على الوفاء بها كما طلب منها.

المراجع

  1. ^ sayidaty , حصريًّا «سيدتي» تكشف آلية وثيقة العمل الحر.. وأبرز مميزاتها , 22/02/2020
  2. ^ debitoor , Freelancer – What is a freelancer? , 22/02/2020
  3. ^ thebalancecareers , Freelance Jobs You Can Work From Home , 22/02/2020
138 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!