وضح كيف تؤثر زيادة اعداد الطحالب في المخلوقات الحية

كتابة ربا عبدالله -
وضح كيف تؤثر زيادة اعداد الطحالب في المخلوقات الحية

وضح كيف تؤثر زيادة اعداد الطحالب في المخلوقات الحية ، حيث أن للطحالب فوائد عديدة بالإضافة إلى مضار عديدة أيضًا، والطحالب هي نوع من أنواع الكائنات الحية المجهرية وحيدة الخلية، والتي قد توجد في النظام البيئي البحري، او بالقرب منه، فمن هذا المنطلق سنتعرف على إجابة سؤال وضح كيف تؤثر زيادة اعداد الطحالب في المخلوقات الحية .

ما هي الطحالب

يشير مصطلح الطحالب إلى العديد من الأنواع المختلفة من الكائنات الحية التي قد توجد في النظام البيئي البحري، وبعض أنواع الطحالب هي كائنات مجهرية وحيدة الخلية تنمو في مجموعات بينما الأنواع الأخرى أكبر بكثير مثل الأعشاب البحرية وعشب البحر العملاق، وتشمل أصناف الطحالب: الطحالب الخضراء المزرقة والطحالب الخضراء والطحالب الحمراء والطحالب البنية، ويُعرف نوع الطحالب أحادية الخلية الشبيهة بالنبات باسم العوالق النباتية، وتنمو العوالق النباتية بالقرب من سطح الماء حيث تتعرض لأشعة الشمس وهي قاعدة السلسلة الغذائية البحرية، وببساطة تعد الطحالب جزءًا أساسيًا من النظام البيئي البحري الصحي لأنها تلتقط وتستخدم الطاقة من أشعة الشمس وثاني أكسيد الكربون والماء لإنتاج مركبات عضوية، كما وتساعد هذه الدورة في الحفاظ على توازن الحياة في المحيط. [1]

وضح كيف تؤثر زيادة اعداد الطحالب في المخلوقات الحية

تكون إجابة سؤال وضح كيف تؤثر زيادة أعداد الطحالب في المخلوقات الحية الأخرى ؟ وذلك بأن الطحالب تنمو بأعداد كبيرة ثم تموت وعندما تتحلل تستهلك الاكسجين مما يصعب على سائر المخلوقات الحية البقاء على قيد الحياة ، حيث إن وجود الطحالب في المحيط عادةً بالقرب من السطح يمكنها من امتصاص طاقة الشمس، مما يساعد في تحسين صحة المحيط، وإحدى الطرق للقيام بذلك هي استخدام ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي لإنتاج الأكسجين وإعادته إلى الغلاف الجوي، حيث أن الأكسجين ضروري للعديد من الكائنات الحية بما في ذلك الثدييات التي تعيش في المحيط. [2]

أقرأ أيضًا: لماذا تعد الاشنات مؤشرا حيويا 

أهمية الطحالب

تتمثل أهمية الطحالب في الحفاظ على العلاقات التكافلية مع الكائنات الحية الأخرى، فعلى سبيل المثال تتعايش بعض الإسفنج البحري مع الطحالب الخضراء حيث تعيش الطحالب بالقرب من سطح الإسفنج، حيث تستقلب وتنتج السكر والأكسجين الذي يحتاجه الإسفنج البحري لينمو، وفي المقابل يساعد الإسفنج في حماية الطحالب الخضراء من الحيوانات المفترسة في المحيط، وإن الشعاب المرجانية هي نظام بيئي بحري يعتمد أيضًا في كثير من الأحيان على الطحالب، حيث يجب أن توجد الشعاب المرجانية في حالة توازن، ومع توازن نمو المرجان مع التآكل البحري يمكن لأنواع معينة من الطحالب تسريع عملية التمثيل الغذائي للافقاريات التي تشكل المرجان، حيث تستفيد هذه اللافقاريات من سكر الطحالب والأكسجين، حيث أنه بدون الطحالب ستتدهور الشعاب المرجانية تدريجياً؛ وتعد بعض أشكال الطحالب المصدر الأساسي للغذاء للحيوانات البحرية في قاع السلسلة الغذائية، حتى في أبرد أجزاء المحيط، وأحد أشكال الحياة البحرية التي تتغذى على الطحالب هي كائنات تشبه الجمبري تسمى الكريل، والتي تعمل كمصدر غذائي حيوي للحيتان والفقمة وطيور البطريق وحتى الطيور البحرية. [1]

اضرار الطحالب

هناك بعض الآثار الضارة الرئيسية للطحالب على الإنسان والبيئة، وفي ما يأتي بعض من هذه الأضرار: [2]

  • ضارة بالمخزون الحي: حيث أن العديد من أنواع الطحالب تعيش في الماء بكميات كبيرة، بحيث تلون المياه بأكملها إما باللون الأخضر أو ​​الأخضر والأزرق وتتسبب في موت الأسماك، حيث تسد الطحالب خياشيم الأسماك وتتنفس أثناء الليل وتجعل تنفس الأسماك صعبًا بسبب استنفاد الأكسجين تمامًا.
  • تمنع التمثيل الضوئي: إن الطحالب المشبعة التي توجد على النباتات والأشجار الأخرى تمنع التمثيل الضوئي وتضر بشكل غير مباشر الأشجار والنباتات.
  • ضارة بنباتات الشاي والقهوة: إن المرض المعروف باسم صدأ الشاي الأحمر لا ينتج عن أي فطريات طفيليّة بل هو أحد أشكال الطحالب، حيث تسبب التلف لنباتات الشاي إلى جانب ذلك يهاجم هذا الشكل الطفيلي من الطحالب العديد من النباتات الأخرى مثل القهوة مما يسبب الخسائر الفادحة في محاصيل الشاي و القهوة.
  • ضارة في البيئة البحرية: في بعض الأحيان توجد الأشكال الخيطية للطحالب وتكون ذات وفرة هائلة وسلوكها الشبيه بالشبكة، مما قد يؤدي إلى هلاك العديد من الأسماك والحيوانات المائية الأخرى في هذه التشابكات ويحدث الموت المباشر عليها.
  • ضارة في إمدادات المياه: حيث تلوث العديد من الطحالب الخضراء المزرقة وغيرها من الطحالب مياه خزانات المدن، وينتج عن هذا التلوث رائحة كريهة في الماء ويجعل الماء غير صحي، كما وتشكل الطحالب أيضًا بعض الإفرازات المخاطية التي تشكل مقاعد للبكتيريا الضارة ومسببات الأمراض الأخرى التي تسبب العديد من الأمراض البشرية والحيوانية في حال الشرب من هذا الماء.
  • تلحق الضرر بالأنواع البحرية: حيث يمكن أن يكون لتكاثر الطحالب الضارة آثار سلبية كبيرة على الأنواع البحرية، وقد أدت هذه الحوادث إلى نفاذ أعداد كبيرة من الأسماك والسلاحف البحرية والثدييات البحرية، وتؤدي السموم أحيانًا إلى مرض الإنسان عندما تتلوث المأكولات البحرية، وعندما تموت الطحالب في قاع المحيط، فإنها تتحلل وتطلق مركبات جسدية يمكن أن تستنفد الأكسجين في الماء.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال وضح كيف تؤثر زيادة اعداد الطحالب في المخلوقات الحية ؟ كما وتم التعرف على أنواع الطحالب وأهميتها وأضرارها في النظام البيئي.

المراجع

  1. ^ leisurepro.com , How Algae is Both Good and Bad for Marine Ecosystems , 17/3/2021
  2. ^ biologydiscussion.com , 7 Major Harmful Effects of Algae to Human Being , 17/3/2021
890 مشاهدة