وضح كيف يمكن قياس ضغط الغاز

كتابة دعاء - آخر تحديث: 2 سبتمبر 2020 , 12:09
وضح كيف يمكن قياس ضغط الغاز

وضح كيف يمكن قياس ضغط الغاز ؟ من الأسئلة التي يبحث عنها الطلاب الذين يدرسون مادة الكيمياء في المملكة العربية السعودية ، حيث تستخدم الوحدات الكيميائية من أجل قياس المواد الموجودة في الكون، وتختلف وحدات وأجهزة القياس بحسب اختلاف نوع المادة هل هي صلبة أم سائلة أم غازية، وفي الغازات يتم استخدام أجهزة مختلفة للقياس تناسب كل منها، ومن خلال المقال نتعرف على طريقة قياس ضغط الغاز.

وضح كيف يمكن قياس ضغط الغاز

يوجد في الهواء أنواع مختلفة من الغازات، ولكل منها أنواع مختلفة للقياس، يتم قياس غاز الهواء الجوي من خلال جهاز الباروميتر، بينما يتم قياس الغاز المحصور عن طريق جهاز المانوميتر، حيث يتم توصيل أحد طرفي الجهاز بالغاز المطلوب قياس الضغط الخاص به، ويتم ترك الطرف الآخر، حرًا في الهواء.

طريقة قياس ضغط الغاز بالمانوميتر

جهاز المانوميتر، هو جهاز يتم استخدامه من أجل قياس ضغط الغاز أو البخار أو الماء، ويتكون جهاز المانوميتر في شكله البسيط من أنبوب على شكل U، يتم وضع سائل الزئبق في قاع الأنبوب، ويتم توصيل أحد الطرفين في الجهاز إلى الغاز الذي يُراد قياس الضغط الخاص به، ويتم تعريض الطرف الآخر إلى الهواء، ومن ثم ملاحظة الاختلافات في الزئبق الموجود في الأنبوب، فإن كان ضغط الغاز المراد قياسه أكبر من ضغط الهواء الجوي، يتحرك الزئبق نحو الطرف المعرض للضغط الجوي. وبعد ملاحظة مقدار الارتفاع في الزئبق، ثم يتم قياس الضغط بناءً على هذا الاختلاف.

ويتم التعرف على الضغط  من خلال ضرب القيمة التي يختلف فيها ارتفاع الزئبق في الثقل النوعي له، كما يمكن أن يتم استخدام أي سائل آخر في هذا النوع من المانو متر.[1]

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال، وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال وضح كيف يمكن قياس ضغط الغاز ، كما تعرفنا على الأنواع المختلفة من الغازات، وطريقة قياس السائل المحصور من خلال المانوميتر.

المراجع

  1. ^ faraday.physics.utoronto.ca , Manometers , 02/09/2020
837 مشاهدة