وفرت اميرة 10 ريالات في الاسبوع الاول

وفرت اميرة 10 ريالات في الاسبوع الاول

وفرت اميرة 10 ريالات في الاسبوع الاول و20 ريالًا في الأسبوع الثاني و30 ريالًا في الأسبوع الثالث، فإذا استمرت أميرة في التوفير بهذا النمط مدة 6 أسابيع، فكم ستوفر في الأسبوع السادس؟ هي إحدى المسائل الرياضية التي تم طرحها في واحد من المناهج الدراسية، والتي تعلم الطالب كيفية الحساب والجمع المتسلسل، وستتم الإجابة على هذا السؤال في سطور المقال التالي من موقع محتويات، مع توضيح طريقة وخطوات الحل، إلى جانب شرح الأنماط الرياضية وكيفية الاستدلال عليها.

وفرت اميرة 10 ريالات في الاسبوع الاول

وفقًا لما جاء في نص المسألة، فإن أميرة قد وفرت 10 ريالات في أول أسبوع، وفي الأسبوع الثاني وفرت 20 ريالًا، وفي الثالث وفرت 30 ريالًا، نلاحظ أن أميرة قد اتبعت نمطاً في التوفير وهو رقم الأسبوع مضروب بعشرة، حيث ستصل أميرة للأسبوع السادس وتوفر 6×10=60 ريالًا، أي أن الإجابة الصحيحة هي: “60 ريالًا”.

شاهد أيضًا: اذا استمر النمط ٣ ٦ ٩ ١٢ فاي من هذه الارقام سيكون احد الارقام في النمط

الأنماط في الرياضيات

يقصد بالنمط هو تتابع سلسلة ما وفق قاعدة معينة، والأنماط يمكن أن تكون بالأشكال أو الرموز أو الأعداد، وخير مثال عليها المتواليات الحسابية، التي يختلف كل حد فيها عن الحد الذي سبقه وفق قاعدة.[1]

شاهد أيضًا: في النمط التالي العدد الذي يمكن وضعه في الفراغ هو ١ ١ ٢ ٣ ٥ ١٣

وفي ختام المقال التالي تكون قد تمت معرفة ما هو حل المسألة وفرت اميرة 10 ريالات في الاسبوع الاول ، إلى جانب توضيح طريقة الحل المتبعة، والتعريف بالأنماط في الرياضيات.

المراجع

  1. ^worldwall.net , الأنماط الرياضيات , 05/09/2022