وقت صلاة التهجد في الدمام 2023

وقت صلاة التهجد في الدمام

وقت صلاة التهجد في الدمام 2023 في شهر رمضان 1444 حدد في المملكة العربية السعودية بعد منتصف الليل في العشر الأواخر من شهر رمضان 2023، لذا يهتم موقع محتويات بالتعرف على موعد صلاة التهجد في الدمام وكيفية صلاة التهجد، بالإضافة إلى شروط صلاة التهجد باعتبارها من أفضل الصلوات بعد صلوات الفرض في شهر رمضان المبارك.

ما هي صلاة التهجد

تعرف صلاة التهجد بأنها أفضل الصلوات النوافل وهي سنة معروفة عند المسلمين، ولا تعتبر صلاة التهجد تهجداً إلا بعد رقدة من النوم قبل الفجر، ويأتي اسمها من السهر والتهجد في سبيل الله والجهود، وتقام صلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل وموعد انتهاء صلاة التهجد عند أذان الفجر.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صلاة التهجد بعد الوتر

وقت صلاة التهجد في الدمام 2023

تبدأ صلاة التهجد في الدمام من بعد منتصف الليل الدمام، وتستمر حتى صلاة الفجر، كل يوم من أيام العشر الأخير من رمضان 1444، ويستحسن على المسلم صلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل في كل ليلة من ليالي العشر الأواخر من رمضان لما فيها من فضل والإكثار من الاستغفار وقراءة القرآن.

موعد صلاة التهجد في الدمام 2023

ستكون صلاة التهجد في الدمام 2023 بدءاً من ليلة يوم الأربعاء 11 أبريل باعتباره أول أيام العشر الأخير من رمضان 2023، والتي تتضمن ليلة القدر أفضل ليالي السنة، وتستمر صلاة التهجد بدءاً من 21 رمضان 1444هـ في نهاية شهر رمضان المبارك 30 رمضان الموافق لتاريخ 21 مايو 2023م.

اقرأ أيضًا: كيفية صلاة التهجد وعدد ركعاتها في رمضان

وقت صلاة التهجد في العشر الأخير من رمضان

روى عمرو بن عبسة عن حديث بينه وبين رسول الله صلاة التهجد في الثلث الأخير حيث قال: “قلت يا رسول الله أي الليل أسمع؟ قال جوف الله الآخر، فصل ما شئت، فإن الصلاة مشهودة مكتوبة، حتى تصلي الصبح” ومنه نعرف أن وقت صلاة التهجد الأفضل في الليل هو الثلث الأخير من الليل حتى وقت الفجر اقتداءً بقول رسول الله صلوات الله عليه جوف الليل الآخر.

الفرق بين صلاة التهجد وصلاة القيام

يكمن الفرق الرئيسي بين صلاة التهجد وصلاة القيام بأن صلاة القيام تبدأ من أول أيام شهر رمضان المبارك، بينما يصلي المسلمون صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان من الليلة الواحد والعشرين إلى الليلة الأخيرة من رمضان، كما تصلى صلاة القيام في الثلث الأول أو الثاني من الليل، بينما تصلى صلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل حتى موعد رفع أذان الفجر 13 ركعة مثنى مثنى مع التسليم، ويفضل الإطالة في السجود مع ذكر آيات من الذكر الحكيم. [1]

اقرأ أيضًا: كيفية صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان في البيت

فضل التهجد

تساعد صلاة التهجد على التكفير عن الذنوب والسيئات والتقرب من الله -سبحانه وتعالى- وطرد الأمراض من الجسم لقول رسول الله صلى الله عليه، وسلم “عليكم بقيام الليل، فإنه دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى الله تعالى ومنهاة عن الإثم وتكفير للسيئات، ومطردة للداء عن الجسد”.

اقرأ أيضًا: دعاء صلاة التهجد ليلة القدر كامل مكتوب

طريقة صلاة التهجد

تؤدى صلاة التهجد في العشر الأخير من رمضان في الثلث الآخر من الليل حتى موعد أذان الفجر وفق الآتي:

  • الرقود بعد قيام الثلث الأول من الليل.
  • نوم يسير لبعض الوقت.
  • الاستيقاظ والنية السليمة لصلاة التهجد في القلب.
  • ركعتين خفيفتان ثم التسليم.
  • صلاة ما تيسر من الركعات.
  • صلاة الوتر في نهاية صلاة التهجد.

مقالات مقترحة

هكذا؛ يكون قد تم التعرف على وقت صلاة التهجد في الدمام 2023 وموعد صلاة التهجد في الدمام 2023 ووقت صلاة التهجد في العشر الأخير من رمضان، بالإضافة إلى الفرق بين صلاة التهجد وصلاة القيام وفضل التهجد وطريقة صلاة التهجد.

أسئلة شائعة

  • ما هو وقت صلاة التهجد في رمضان؟

    إنّ وقت التهجد في شهر رمضان الكريم يبدأ التهجد من بعد صلاة العشاء، وينتهي بطلوع الفجر.

  • كم عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان؟

    إنّ عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم هو 11 ركعة أو 13 ركعة، كما وردت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فقد كان يؤديها مثنى، فيؤدّي ركعتين ركعتين، ويختمها بركعة لتوترها.

  • ما هي أسماء أئمة المسجد الحرام في رمضان 2023؟

    إنّ أسماء أئمة المسجد الحرام في شهر رمضان الفضيل هم "فضيلة الشيخ/ عبد الله بن عواد الجهني - فضيلة الشيخ/ د. ماهر بن حمد المعيقلي - فضيلة الشيخ/ د. عبد الرحمن بن عبد العزيز السديسي - فضيلة الشيخ/ د. ياسر بن راشد الدوسري - فضيلة الشيخ/ د. بندر بن عبد العزيز بليلة".

المراجع

  1. ^ islamqa.info , هل هناك فرق بين التهجد وقيام الليل , 01/03/2023