يتقاضى فواز ١٨٠٠٠ ريال سنويا نظير عمل مسائي. أوجد معدل مايتقاضاه فواز كل شهر

كتابة يسرى ياسر -
يتقاضى فواز ١٨٠٠٠ ريال سنويا نظير عمل مسائي. أوجد معدل مايتقاضاه فواز كل شهر

يتقاضى فواز ١٨٠٠٠ ريال سنويا نظير عمل مسائي. أوجد معدل مايتقاضاه فواز كل شهر ؟، حيث أن حل هذا السؤال يعتمد على مهارات الشخص في عملية القسمة حيث تعتبر عملية القسمة من أهم العمليات في علم الرياضيات والتي يتم استخدامها بكثرة نظرًا لأهميتها، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن هذا الموضوع ونتعرف على كيفية حل هذا السؤال والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشئٍ من التفصيل.

يتقاضى فواز ١٨٠٠٠ ريال سنويا نظير عمل مسائي. أوجد معدل مايتقاضاه فواز كل شهر

يتقاضى فواز ١٨٠٠٠ ريال سنويا نظير عمل مسائي، وبالتالي فإن معدل مايتقاضاه فواز كل شهر هو 1500 ريال، حيث أن حل هذا السؤال يعتمد على استخدام الشخص لعملية القسمة حيث أن السنة تحتوي على ١٢ شهر، فإذا كان إجمالي المرتب الذي يتقاضاه الشخص هو ١٨٠٠٠ ريال خلال السنة أي خلال ١٢ شهر فإن مرتب الشهر الواحد يمكن الحصول عليه من خلال إيجاد خارج قسمة ١٨٠٠٠ على ١٢ ليكون الناتج ١٥٠٠ ريال، وتعتبر عملية القسمة هي العملية التي يتم فيها تقسيم عدد معين على عدد آخر، وهي تنطبق على جميع الأعداد في علم الرياضيات سواء كانت أعداد موجبة أو سالبة أو صحيحة أو عشرية وغيرها من أنواع الأعداد الأخرى، وقد تكون عملية القسمة عملية عادية أو عملية قسمة مطولة، وقد تكون بدون باقي أو قد يكون لها باقي.[1]

شاهد أيضًا: صرفت سلمى ٣٥ ريالا زيادة عما صرفته مها، وصرفت مها ٧٥ ريالا أقل مما صرفته علياء، وصرفت علياء ٥٠ ريالا زيادة عما صرفته مريم، فإذا صرفت مريم ٤٠ ريالا، فاحسب قيمة ماصرفته سلمى.

خصائص عملية القسمة

تعتبر عملية القسمة من أهم العمليات الحسابية في علم الرياضيات ومن أهم مميزاتها ما يلي:[1]

  • يمكن تمثيل عملية القسمة على صورة بسط ومقام بحيث يكون في البسط العدد المقسوم وفي المقام العدد المقسوم عليه وناتج قسمة البسط على المقام هو خارج القسمة.
  • لا يمكن القسمة على العدد صفر لأنها لا تعطي ناتج فالخدمة على صفر ليس لها معنى.
  • يكون الناتج صفر عندما نقوم بقسمة الصفر على عدد آخر.
  • يكون الناتج واحد عندما نقسم العدد على نفسه.
  • يمكن الحصول على عدد موجب عند قسمة عدد موجب على عدد موجب أو عدد سالب على عدد سالب.
  • يكون الناتج عدد سالب إذا كان أحد العددين سواء المقسوم أو المقسوم عليه عدد سالب.

القسمة في المعادلات الحسابية

تعتبر عملية القسمة من أكثر العمليات شيوعًا في المعادلات الحسابية حيث يمكن قسمة العدد على نفسه من أجل التخلص منه، حيث أن قسمة العدد على نفسه يساوي واحد، ويتم القسمة على نفس العدد في كلا من طرفي المعادلة حتى تظل المعادلة في حالة اتزان ولا يحدث بها خلل.[1]

شاهد أيضًا: حصالة خالد ٢٧ ريالا وزادت بمقدار س ريالا. العبارة الجبرية التي تمثل المبلغ الذي في الحصالة هي

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال يتقاضى فواز ١٨٠٠٠ ريال سنويا نظير عمل مسائي. أوجد معدل مايتقاضاه فواز كل شهر ؟، كما نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات عن عملية القسمة في الرياضيات وكيف تتم وكذلك أهم الخصائص المميزة لها والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ Splash learn.com , Division - Definition with Examples , 07/12/2021
92 مشاهدة