يتم القمر دورته حول الأرض في

كتابة شيماء أحمد - تاريخ الكتابة: 25 فبراير 2021 , 23:02
يتم القمر دورته حول الأرض في

يتم القمر دورته حول الأرض في ؟ حيث يُعدّ دوران القمر حول الأرض من الظواهر الكونية التي تحدث في الفضاء دون أن يشعر الإنسان بها وهذا من صنع الله سبحانه وتعالى، يتم الدوران عكس عقارب الساعة بموعد فلكي وشكل إهليلجي، كما يحدث فلكيًا وقمريًا يرتبط فيها شكل القمر بسلوك الدوار فتجمع الدورة القمرية بين دورتين بسرعة كبيرة وفي وقتًا مُحدد سنتعرف عليه الآن…

يتم القمر دورته حول الأرض في

يتم القمر دوره حول الأرض في 27.3 يومًا فلكيًا، وحوالي 29.5 يومًا قمريًا حيث يُعرف القمر بكونه جسم مصنوع من الصخور على شكل كرة كبيرة مركزها معدني، وهذه الكرة الصخرية يبلغ نصف قطرها قرابة 1738، ويدور القمر في مدار كامل حول الأرض على بعد مسافة كبيرة جداً تبلغ حوالي 384000 من الأرض.

ويقول العلماء أن فترة دوران القمر حول الأرض مساوية لفترة دورانه حول محوره، أي يقوم القمر بعمل دورة واحدة كاملة حول محوره في الوقت ذاته الذي يقوم بعمل دورة واحدة كاملة حول الأرض.

شاهد أيضًا: يبدو القمر معتما كما يشاهد من الارض عندما يكون في طور

خصائص القمر

ومن خلال معرفة دورة القمر حول الأرض يمكننا أيضًا معرفة خصائص القمر الطبيعية التي صنعه الله سبحانه وتعالى عليها حيث يتميز بأنه:

  • لا يقوم القمر بإصدار أي اشعاعات ضوئية من خلال جسده ولكن من خلال عوامل فضائية أخرى تؤثر عليه.
  • يقوم القمر بالإضاءة بسبب انعكاس ضوء الشمس على سطحه ويُسبب رؤية هذا الضوء الذي تراه العين المجردة من على سطح كوكب الأرض.
  •  أثبت العلماء أن السطح الخاص بالقمر هو سطح معتم غير مضيء على الإطلاق وقد تكون نسبة الإضاءة فيه لا تتعدى الـ 7% فقط.
  • نرى في الشهر الواحد عدة أشكال للقمر بسبب قيامه بدورته حول الأرض، ففي أول الشهر نرى الهلال وفي منتصفه البدر، وفي آخره يكون المحاق، وهذه الاشكال ناتجة عن انعكاس ضوء الشمس على جزء القمر الذي يمكننا رؤيته من سطح الأرض.

يقول العلماء أن النشاط الذي كان متواجدًا داخل سطح القمر والذي كان يمكنه أن يتسبب في بعض الحركات الزلزالية لم يعد موجوداً الآن لأسباب لا يمكن معرفتها، ختامًا تعرفنا على إجابة سؤالك يتم القمر دورته حول الأرض في مع كافة التفاصيل حول القمر.

190 مشاهدة