يجوز للمسلم الأكل بالشوكة، والملعقة إذا كان يستعملها بيمينه.

يجوز للمسلم الأكل بالشوكة، والملعقة إذا كان يستعملها بيمينه.

يجوز للمسلم الأكل بالشوكة، والملعقة إذا كان يستعملها بيمينه. ، هو عنوان هذا المقال، وفيه سيجد القارئ بيان صحة هذه العبارة من خطئها، كما سيتم بيان حكم الأكل باليد اليسرى مع ذكر الدليل الشرعي، كما أن القارئ سيجد ذكر بعض آداب الأكل مع ذكر الدليل الشرعي على ذلك.

يجوز للمسلم الأكل بالشوكة، والملعقة إذا كان يستعملها بيمينه.

نعم يجوزُ للمسلمِ الأكلَ بالشوكةِ والمعلقةِ إذا كانَ يستعملَها في يده اليمينَ، إذ أنَّ الأكلَ باليدِ يعدُّ سنةً عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وليس أمرًا واجبًا، وبناءً على ذلك فإنَّ من أكلَ بالمعلقةِ أو الشوكةِ جاء بما يخالف السنة، لكنَّه لا يأثم بذلك، والله تعالى أعلى وأعلم.[1]

شاهد أيضًا: حكم سماع الاغاني وقت الاكل

حكم الأكل باليد اليسرى

إنَّ الأكلَ باليدِ اليسارِ جائزةٌ في الشريعةِ الإسلاميةِ مع الكراهة إن لم يكن للمسلم حاجةٌ أو ضرورةٌ شرعيةٌ من ذلك؛ إذ أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- أمرَ بالأكلِ باليدِ اليمين، حيث قال: “يا غُلَامُ، سَمِّ اللَّهَ، وكُلْ بيَمِينِكَ، وكُلْ ممَّا يَلِيكَ”،[2] أمَّا إذا كان للمسلمِ عذرٌ يمنعه من الأكل باليمينَ فلا حرجَ عليه ذلك، ولا يُكره له الأكلُ فيها.[3]

شاهد أيضًا: حكم استعمال انية الذهب والفضة في الاكل والشرب

آداب الأكل

لقد كتب الله -عزَّ وجلَّ- الإحسان على كلِّ شيءٍ، وقد جعلَ للأكلِ آدابًا، وفي هذه الفقرة من مقال يجوز للمسلم الأكل بالشوكة، والملعقة إذا كان يستعملها بيمينه، سيتمُّ ذكر هذه الآداب وفيما يأتي ذلك:[4]

  • غسلُ اليدينِ قبل البدئ بالأكلِ.
  • التسميةُ قبل البدئ بالأكلِ، ودليل ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “فإذا أَكلَ أحدُكُم طعامًا فليقُل بِسمِ اللَّهِ فإن نَسِيَ أن يقولَ بسمِ اللَّهِ في أوَّلِهِ فليقُلْ بسمِ اللَّهِ في أوَّلِهِ وآخرِهِ”.[5]
  • الأكل باليدِ اليمين، ودليل ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “لا يَأْكُلَن أَحَدٌ مِنْكُمْ بِشِمَالِهِ ، وَلَا يَشْرَبَنَّ بِهَا ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَأْكُلُ بِشِمَالِهِ وَيَشْرَبُ بِهَا”.
  • الأكل مما يلي المسلم، ودليل ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “يَا غُلامُ : سَمِّ اللَّهَ ، وَكُلْ بِيَمِينِك ، وَكُلُّ مِمَّا يَلِيك”.
  • غسل اليد بعد الأكل.
  • المضمضة بعد الأكل.
  • الأكل بثلاثة أصابع.
  • أكل اللقمة الساقطة، ودليل ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إِذَا سَقَطَتْ لُقْمَةُ أَحَدِكُمْ فَلْيُمِطْ عَنْهَا الْأَذَى وَلْيَأْكُلْهَا وَلَا يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ وَأَمَرَنَا أَنْ نَسْلُتَ الْقَصْعَةَ قَالَ : ” فَإِنَّكُمْ لا تَدْرُونَ فِي أَيِّ طَعَامِكُمْ الْبَرَكَةُ”.
  • عدم ذم الأكل المباح، ودليل ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “مَا عَابَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم طَعَامًا قَطُّ ، إنْ اشْتَهَاهُ أَكَلَهُ ، وَإِنْ كَرِهَهُ تَرَكَهُ”.
  • الاعتدال في الطعام وعدم ملئ البطن.
  • عدم الأكل في الشرب آنية الذهب؛ إذ أن ذلك محرم في الشريعة الإسلامية، ودليل ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “لا تَلْبَسُوا الْحَرِيرَ وَلا الدِّيبَاجَ وَلا تَشْرَبُوا فِي آنِيَةِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَلا تَأْكُلُوا فِي صِحَافِهَا فَإِنَّهَا لَهُمْ فِي الدُّنْيَا ولنا في الآخرة “.
  • حمد الله بعد فراغ المسلم من الأكل.

وبذلك تم الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان يجوز للمسلم الأكل بالشوكة، والملعقة إذا كان يستعملها بيمينه. ، وفيه تم بيان جواز ذلك، كما تم بيان حكم الأكب باليد اليسرى، وفي ختام هذا المقال تم ذكر بعض آداب الطعام.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , حكم الأكل بالملعقة , 21/10/2021
  2. ^ صحيح البخاري، البخاري، حديث صحيح
  3. ^ islamweb.net , الأكل بالشمال.. حالات الكراهة والجواز , 21/10/2021
  4. ^ islamqa.info , آداب الأكل بالأدلة التفصيلية , 21/10/2021
  5. ^ صحيح ابن ماجه، الألباني، حديث صحيح
80 مشاهدة