يحتوي الجدول الدوري للعناصر على 7 مجموعات و 18 دورة

كتابة بشرى ديوب -
يحتوي الجدول الدوري للعناصر على 7 مجموعات و 18 دورة

يحتوي الجدول الدوري للعناصر على 7 مجموعات و 18 دورة صح أم خطأ؟ الجدول الدوري هو وسيلةٌ لسرد العناصر الكيميائية حسب بنيتها الذرية، وتم تقسيم هذا الجدول إلى مجموعةٍ من الأسطر والأعمدة والتي تسمى بالمجموعات والدورات، ومن خلال السطور القادمة سنبين أهم المجموعات التي يضمها الجدول الدوري.

الجدول الدوري للعناصر

الجدول الدوري هو جدولٌ يضمّ أسماء العناصر الكيميائية، ويتم سرد هذه العناصر في الجدول بالاعتماد على عددها الذري، وهو عدد البروتونات في كل ذرةٍ، ويطلق عليه اسم “دوري” لأن العناصر تصطف في الجدول على شكل دوراتٍ أو فتراتٍ، إذ تصطف العناصر من اليسار إلى اليمين في صفوفٍ بناءً على عددها الذري (عدد البروتونات في نواتها)، ويتم تخطي بعض الأعمدة حتى تصطف العناصر التي لها نفس عدد إلكترونات التكافؤ في نفس الأعمدة، وعندما تصطف العناصر على هذا النحو، فإن العناصر الموجودة في نفس العمود سيكون لها خصائصٌ متشابهةٌ.[1]

شاهد أيضًا: العناصر في الجدول الدوري تترتب حسب اعدادها الكتلية

يحتوي الجدول الدوري للعناصر على 7 مجموعات و 18 دورة

الإجابة الصحيحة للعبارة يحتوي الجدول الدوري للعناصر على 7 مجموعات و 18 دورة هي: العبارة خاطئة، فيمثّل كلّ صفٍّ أفقيٍّ في الجدول الدوري للعناصر دورةً واحدةً، وهناك سبع دوراتٍ إجماليةٍ، كما يضم الجدول 18 عموداً، ويشكّل كل عمودٍ مجموعةً ضمن الجدول، وبالتالي يحتوي الجدول الدوري على 18 مجموعة، بحيث تملك المجموعات المختلفة خصائص مختلفة.

المجموعات في الجدول الدوري للعناصر

يحتوي الجدول الدوري على 18 مجموعة وهي كالتالي:[2]

  • المجموعة 1-الفلزات القلوية: تكون عناصر هذه المجموعة أقل كثافةً من المعادن الأخرى، وتملك ذراتها الكترونًا واحداً في الطبقة الأخيرة، وهي عناصرٌ شديدة التفاعل، ومن عناصر هذه المجموعة: الصوديوم والبوتاسيوم.
  • المجموعة 2-المعادن الأرضية القلوية: تملك عناصر هذه المجموعة إلكترونين في طبقة التكافؤ، تتميز بأنها موصلة للكهرباء والحرارة، ومن الممكن تحويلها إلى صفائح، ومن العناصر في هذه المجموعة: الكالسيوم والمغنيسيوم.
  • المجموعة 3 حتى المجموعة 12-المعادن الانتقالية: تتميز المعادن الانتقالية بأنها قاسيةٌ جدًا ومظهرها لامعٌ، وتملك نقاط انصهارٍ وغليانٍ مرتفعةٍ، ومن العناصر التي تنتمي إلى هذه المجموعة: الحديد، والنحاس، والزنك، بالإضافة إلى الذهب، والكروم، والمنغنيز.
  • المجموعة 13-مجموعة البورون: تميل العناصر في هذه المجموع إلى إظهار أكثر من حالة أكسدة، كما أنها تمتلك طاقة تأينٍ منخفضةٍ، وهي موصلات جيدة للحرارة والكهرباء، ولكن تواجدها في الطبيعة يعتبر نادراً، باستثناء عنصر الألمنيوم.
  • المجموعة 14-مجموعة الكربون: تتواجد عناصر هذه المجموعة في الطبيعة بكثرة، وتضم العناصر التالية: الكربون والسيليكون والجرمانيوم والقصدير والرصاص والفلروفيوم.
  • المجموعة 15-مجموعة النكتوجين: تمتلك عناصر هذه المجموعة خمسة إلكترونات في الطبقة الأخيرة من الذرة، وتتكون المجموعة من: النتروجين، الفوسفور، الزرنيخ، الأنتيمون، البزموث، الموسكوفيوم.
  • المجموعة 16-مجموعة الكالكوجين: تضم مجموعة الكالكوجينات العناصر التالية: الأكسجين، والكبريت، والسيلينيوم، والتيلوريوم، والعنصر المشع البولونيوم.
  • المجموعة 17-مجموعة الهالوجينات: تُظهر الهالوجينات خصائص فيزيائية مختلفة عن بعضها البعض ولكنها تشترك في الخصائص الكيميائية، وتتكون مجموعة الهالوجينات من مجموعة العناصر التالية: الفلور والكلور والبروم واليود والأستاتين والعنصر الاصطناعي تينيسين.
  • المجموعة 18-مجموعة الغازات النبيلة: تتكون الغازات النبيلة من الهيليوم والنيون والأرجون والكريبتون والزينون والرادون والغاز الصناعي أوغانيسون، وهي تشكل حوالي 0.96٪ من الغلاف الجوي.

شاهد أيضًاتمكن موزلي من تطوير الجدول الدوري حسب الاعداد الكتلية

يختتم المقال سطوره بعد أن بين أن العبارة يحتوي الجدول الدوري للعناصر على 7 مجموعات و 18 دورة هي عبارة خاطئة، وأوضح المقال مجموعات الجدول الدوري للعناصر وأهم خصائصها.

المراجع

  1. ^ ducksters.com , Periodic Table , 1/1/2022
  2. ^ thoughtco.com , Periodic Table of Element Groups , 1/1/2022
72 مشاهدة