العناصر في الجدول الدوري تترتب حسب اعدادها الكتلية

العناصر في الجدول الدوري تترتب حسب اعدادها الكتلية

العناصر في الجدول الدوري تترتب حسب اعدادها الكتلية، رتب العالم الروسي دميتري مندليف العناصر الكيميائية ضمن الجدول الدوري من أجل تصنيف هذه العناصر وفقًا لخصائصها الأساسية، وقد سهّل هذا الجدول عملية دراسة وتصنيف العناصر الكيميائية على الكيميائيين، وسيبين المقال في السطور القادمة مفهوم الجدول الدوري وكيفية ترتيب العناصر ضمنه، بالإضافة إلى أسماء المجموعات التي يضمها.

ما هو الجدول الدوري للعناصر الكيميائية

الجدول الدوري هو ترتيب جدولي للعناصر الكيميائية عن طريق تزايد العدد الذري لها، مما يسمح بتجميع العناصر وفقًا للخصائص المشتركة، وقد قام العالم الروسي دميتري مندليف باختراع الجدول الدوري في عام 1869، من خلال ترتيب العناصر وفقًا لزيادة الوزن الذري بدلاً من العدد الذري، وتسمى الصفوف السبعة في الجدول الدوري بالدورات، ويتم ترتيب الصفوف بحيث تكون المعادن على الجانب الأيسر من الجدول واللافلزات على الجانب الأيمن، وتسمى الأعمدة بالمجموعات، وتحتوي المجموعة على عناصر ذات خصائص متشابهة.[1]

شاهد أيضًا: يتم تنظيم العناصر في الجدول الدوري بناء على خصائصها في صفوف وأعمدة

العناصر في الجدول الدوري تترتب حسب اعدادها الكتلية

إن الإجابة النموذجية هي: العبارة خاطئة، وذلك لأن العناصر الكيميائية الموجودة في الجدول الدوري يتم ترتيبها وفقًا لأعدادها الذرية المتزايدة، وليس وفقًا لأعدادها الكتلية، مما يسمح بتجميع هذه العناصر حسب خصائصها المشتركة، الأمر الذي يسهل عملية دراسة وتصنيف العناصر الكيميائية.

أسماء مجموعات الجدول الدوري

ينقسم الجدول الدوري إلى سبعة صفوف تسمى دورات و18 عمودًا تسمى المجموعات، وسنبين فيما يلي قائمة لجميع المجموعات في الجدول الدوري.[2]

المجموعة 1: المعادن القلوية

تتميز الفلزات أو المعادن القلوية بأنها لينة ولامعة وموصلة جيدة للكهرباء والحرارة، كما أنها شديدة التفاعل، وتملك درجة انصهار وغليان منخفضة، وتشمل هذه المجموعة: الليثيوم والصوديوم والبوتاسيوم والروبيديوم والسيزيوم والفرانسيوم.

المجموعة 2: المعادن القلوية الترابية

المجموعة الثانية من العناصر في الجدول الدوري هي المعادن القلوية الترابية، حيث توجد هذه العناصر في قشرة الأرض، ويمكنها توصيل الحرارة والكهرباء ويمكن تحويلها إلى صفائح، وبعض العناصر في هذه المجموعة هي البريليوم والكالسيوم والمغنيسيوم.

المجموعة 3 إلى المجموعة 12: المعادن الانتقالية

تسمى العناصر في المجموعة 3 إلى 12 بالمعادن الانتقالية، وتتميز المعادن الانتقالية بأنها صلبة وكثيفة، وهي موصلة جيدة للحرارة والكهرباء، ويمكن ثنيها بسهولة، وهي تشمل: الذهب، والتيتانيوم، والفاناديوم، والكروم، والمنغنيز، والحديد، والكوبالت، والنيكل، والنحاس، والزنك.

المجموعة 13: مجموعة البورون

تمت تسمية مجموعة البورون على اسم العنصر الرئيسي للبورون، وعناصر هذه المجموعة هم موصلات جيدة ولكن نادراً ما توجد في الطبيعة، باستثناء الألمنيوم.

المجموعة 14: مجموعة الكربون

تتكون مجموعة الكربون من الكربون والسيليكون والجرمانيوم والقصدير والرصاص والفلروفيوم، ويتم العثور على جميع العناصر في الطبيعة على نطاق واسع.

المجموعة 15: مجموعة النكتوجين

تتميز عناصر هذه المجموعة بوجود 5 إلكترونات في غلاف الطاقة الخارجي لها، وتتكون المجموعة من: النتروجين، الفوسفور، الزرنيخ، الأنتيمون، البزموث، الموسكوفيوم.

المجموعة 16: مجموعة الكالكوجين

تحتوي الكالكوجينات على عناصر الأكسجين، والكبريت، والسيلينيوم ، والتيلوريوم، والعنصر المشع البولونيوم، وفي حين أن الأكسجين والفوسفور وفيران في الطبيعة، فإن السيلينيوم والتيلوريوم ليسوا كذلك، كما يتواجد البولونيوم بكميات ضئيلة.

المجموعة 17: مجموعة الهالوجينات

تتكون الهالوجينات من الفلور والكلور والبروم واليود والأستاتين والعنصر الاصطناعي تينيسين، وهي ليست معادن، وموصلة رديئة، وتملك نقاط انصهار وغليان منخفضة.

المجموعة 18: مجموعة الغازات النبيلة

تتكون الغازات النبيلة من الهيليوم والنيون والأرجون والكريبتون والزينون والرادون والغاز الصناعي أوغانيسون، وهي تشكل حوالي 0.96٪ من الغلاف الجوي.

شاهد أيضًا: تمكن موزلي من تطوير الجدول الدوري حسب الاعداد الكتلية

وهنا يصل المقال إلى سطوره الأخيرة بعد أن أوضح أن العبارة العناصر في الجدول الدوري تترتب حسب اعدادها الكتلية هي عبارة خاطئة، كما قدّم المقال شرحًا عن الجدول الدوري وأسماء مجموعاته.

المراجع

  1. ^ thoughtco.com , Periodic Table Definition in Chemistry , 11/12/2021
  2. ^ kidadl.com , Periodic Table Groups , 11/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *