يحدث داخل الرئتين تبادل للأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين ……………..والشعيرات الدموية.

كتابة ربا عبدالله -
يحدث داخل الرئتين تبادل للأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين ……………..والشعيرات الدموية.

يحدث داخل الرئتين تبادل للأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين ……………..والشعيرات الدموية . هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث تحتاج كل خلية في الجسم إلى الأكسجين، ويحتوي الجهاز التنفسي على الأعضاء الرئيسية المسؤولة عن المساعدة على التنفس.

الجهاز التنفسي

تحتاج كل خلية في الجسم إلى الأكسجين ويحتوي الجهاز التنفسي على الأعضاء الرئيسية المسؤولة عن المساعدة على التنفس، ويعمل الجهاز التنفسي أيضًا على إزالة النفايات الخلوية التي تسمى ثاني أكسيد الكربون، وكل هذا يساعد أيضًا في الحفاظ على التوازن الحمضي القاعدي في الجسم، كما وتستخدم أجزاء من الجهاز التنفسي أيضًا للوظائف غير الحيوية مثل شم الروائح وإصدار الكلام، ويتم تحقيق ذلك من خلال التنفس  أو حركة الهواء داخل وخارج الرئتين، وهناك خمس وظائف للجهاز التنفسي وهي: [1]

  • تبادل الغازات.
  • التنفس.
  • إنتاج الصوت.
  • المساعدة في الشم.
  • الحماية من دخول الغبار والميكروبات إلى الجسم من خلال إنتاج المخاط.

شاهد أيضًا: ما العضو المشترك بين الجهاز الهضمي والتنفسي عند الانسان

يحدث داخل الرئتين تبادل للأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين ……………..والشعيرات الدموية.

يحدث داخل الرئتين تبادل للأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين الحويصلات الهوائية والشعيرات الدموية. حيث يحدث هذا في الرئتين بين الحويصلات الهوائية وشبكة من الأوعية الدموية الدقيقة تسمى الشعيرات الدموية والتي توجد في جدران الحويصلات الهوائية، وهذا يسمح للأكسجين وثاني أكسيد الكربون بالانتشار  بين الجهاز التنفسي ومجرى الدم، وترتبط جزيئات الأكسجين بخلايا الدم الحمراء التي تعود إلى القلب؛ ويدخل الهواء الجسم عن طريق الفم أو الأنف وينتقل بسرعة إلى البلعوم أو الحلق، ومن هناك يمر عبر الحنجرة ويدخل القصبة الهوائية، داخل الرئتين  تتفرع القصبة الهوائية إلى القصبة الهوائية اليمنى واليسرى، وتنقسم القصبة الهوائية إلى فروع أصغر وأصغر تسمى القصيبات، وتنتهي  القصيبات في أكياس هوائية صغيرة تسمى الحويصلات الهوائية، حيث تنتفخ عندما يستنشق الشخص وتتقلص عندما يحدث الزفير، وأثناء تبادل الغازات  ينتقل الأكسجين من الرئتين إلى مجرى الدم في نفس الوقت، كما وينتقل ثاني أكسيد الكربون من الدم إلى الرئتين. [2]

أهمية تبادل الغازات

وظيفة الجهاز التنفسي هي تبادل الغازات وفي ما يلي توضيح لأهمية تبادل الغازات: [3]

  • يساعد وجود نظام داخلي لتبادل الغازات على تقليل فقد الماء والحفاظ على سطح تبادل الغازات الرطب، وهذا يسمح للثدييات بالعيش في مجموعة متنوعة من المواطن الأرضية.
  • يؤدي الهيكل شديد التشعب للقصبات الهوائية إلى العديد من الحويصلات الصغيرة، حيث إن العدد الكبير والحجم الصغير للحويصلات الهوائية يمنح الرئتين مساحة سطح كبيرة إلى نسبة الحجم، وهذا يسمح للثدييات بالنمو إلى أحجام أكبر بكثير دون القيود التي تفرضها عادة الزيادة المصاحبة في حجم ووزن نظام تبادل الغازات، كما وتساعد مساحة السطح الكبيرة للرئتين أيضًا على تلبية متطلبات التمثيل الغذائي العالية لهذه الحيوانات ذات الدم الدافئ الأكبر حجمًا.

شاهد أيضًا: طرق الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على يحدث داخل الرئتين تبادل للأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين ……………..والشعيرات الدموية . كما وتم التعرف على الجهاز التنفسي ووظائفه، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على أهمية تبادل الغازات.

المراجع

  1. ^ accessdl.state.al.us , 5.01 Respiratory System Function , 08/01/2022
  2. ^ medlineplus.gov , Gas exchange , 08/01/2022
  3. ^ pathwayz.org , ADVANTAGES OF MAMMALIAN GAS EXCHANGE , 08/01/2022
25 مشاهدة