يحد العالم العربي والإسلامي غرباً

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 5 أبريل 2021 , 21:04 - آخر تحديث : 5 أبريل 2021 , 20:04
يحد العالم العربي والإسلامي غرباً

يحد العالم العربي والإسلامي غرباً ، اللذان يمتدا بين قارتي آسيا وإفريقيا، حيث يضمّا العديد من الدول المنتشرة على مساحاتٍ شاسعة. هذا العالم الذي كان شاهداً على العديد من الحضارات المتعاقبة. كما أنّه مهبط للديانات السماويّة الثلاث.

يحد العالم العربي والإسلامي غرباً

يحد العالم العربي والإسلامي غرباً المحيط الأطلسي، كما يُعرف بالمحيط الأطلنطي، أو بحر الظلمات. وهو ثاني أكبر المحيطات في العالم من حيث المساحة بعد المحيط الهادئ الأكبر المساحة. كما وأنّ أقصى عمق فيه هو خندق بورتو ريكو حيث يبلغ 8.605 متراً.

معلومات عن المحيط الأطلسي

هنالك العديد من المعلومات التي يمكن أن نقدّمها عن المحيط الأطلسي الذي يحدّ العالم العربي والإسلامي غرباً، وهي على سبيل المثال:

  • تبلغ مساحة المحيط الأطلسي حوالي 106.400.000 كيلو متر مربّع. كما أنّ طوله يبلغ حوالي 14.700 كيلو متر. بينما يبلغ متوسّط عرضه حوالي 4.870 كيلو متر.
  • يرتبط المحيط الأطلسي مع المحيط الهادئ عبر ممر دريك، وأيضاً قناة بنما.
  • يوجد العديد من المسطّحات المائيّة والتي تجاوره، كالبحر الأبيض المتوسّط، وبحر البلطيق.
  • تتشكّل الأعاصير في المحيط الأطلسي خارج السواحل الإفريقيّة، بالقرب من الرأس الأخضر، وبالتالي تتحرّك غرباً نحو البحر الكاريبي. كما وأنّ العواصف الرعديّة تكثر في القسم الشمالي منه في فصل الشتاء، وغالباً ما تكون الرحلات البحريّة خطرة.
  • يفصل المحيط الأطلسي – الذي يحد العالم العربي والإسلامي غرباً – الأمريكتين عن قارّة أوراسيا (أي آسيا وأوروبا) وقارة إفريقيا.
  • يضمّ المحيط الأطلسي العديد من الجزر، نذكر منها على سبيل المثال: غرينلاند، آيسلند، جزر فارو، برمودا، ماديرا، جزر الأزور، جزيرة سايبل، جزيرة بوفيت، أرض النار، فوكلاند.
  • يحتوي المحيط الأطلسي الذي يحدّ العالم العربي والإسلامي غرباً، على الأسماك والثديّيات البحريّة، كالفقمة والحيتان. إضافة إلى احتوائه على حقول النفط والغاز. كما أنّ فيه الرواسب الثمينة، والأحجار الكريمة، وكرات المنغنيز.
  • ساهم المحيط الأطلسي في تنمية الاقتصاد في البلدان المجاورة له. كما أنّه يسّر طرق النقل والاتصالات.

اقرأ أيضاً: يحد فلسطين من الغرب

يحد العالم العربي والإسلامي شرقاً

إن الذي يحدّ العالم العربي والإسلامي شرقاً، بحر العرب، والخليج العربي، وأيضاً جميع البلدان غير العربيّة والإسلاميّة الواقعة في قارّة آسيا.

يحد العالم العربي والإسلامي شمالاً

إنّ الذي يحد العالم العربي والإسلامي شمالاً، هو البحر الأبيض المتوسّط، ودولة تركيا، وقارة أوروبا.

حدود الوطن العربي والإسلامي جنوباً

يحد العالم العربي والإسلامي جنوباً المحيط الهندي، والذي هو ثالث أكبر المحيطات في العالم، إضافة إلى جميع البلدان غير العربيّة والإسلاميّة الواقعة في قارة إفريقيا.

وهكذا، نكون قد أجبنا على سؤال يحد العالم العربي والإسلامي غرباً ، كما علمنا هو المحيط الأطلسي، ثاني أكبر المحيطات في العالم. كذلك هو المحيط الذي يقسم القارّة الأمريكيّة عن قارتي أوروبا وإفريقيا.

المراجع

  1. ^ news.google.com , 5 cross Atlantic on tiny raft , 5/4/2021
141 مشاهدة