يطلق على حفظ البيانات بصورة تختلف عن محتواها الأصلي باستخدام معادلات وخوارزم رياضية معقدة

كتابة أحمد سليمان -
يطلق على حفظ البيانات بصورة تختلف عن محتواها الأصلي باستخدام معادلات وخوارزم رياضية معقدة

يطلق على حفظ البيانات بصورة تختلف عن محتواها الأصلي باستخدام معادلات وخوارزم رياضية معقدة ، هناك العديد من البيانات التي يحاول الأشخاص الذين يمتلكونها المحافظة عليها ومنع الأشخاص الآخرين من الاطلاع عليها، وذلك باعتبارها معلومات سرية لأسباب عسكرية وسياسية وأمنية، وسنتناول في هذه السطور عن أنواع خوارزميات التشفير، وفوائد التشفير الأساسية وأهدافه.

يطلق على حفظ البيانات بصورة تختلف عن محتواها الأصلي باستخدام معادلات وخوارزم رياضية معقدة

يطلق على حفظ البيانات بصورة تختلف عن محتواها الأصلي باستخدام معادلات وخوارزم رياضية معقدة، والجواب الصحيح هو التشفير أو التعمية، حيث تكون المعلومات على شكل نص بسيط عند التخزين وعند نقلها على جهاز آخر أو فتح هذه البيانات من قبل أشخاص آخرين، تصبح غير مقروءة إلا للأشخاص الذين يملكون معرفة خاصة بهذه البيانات أو مفاتيح خاصة تمكنهم من إعادة النص المشفر إلى نص مقروء مرة أخرى، وعملية الفك هذه تسمى بفك التشفير.

شاهد أيضًا: تجري معالجة البيانات داخل وحدات جهاز الحاسب في الوحدات نفسها التي حفظت فيها صح أم خطأ

مفهوم التشفير

يعني التشفير في الأمن الإلكتروني تحويل البيانات من تنسيق قابل للقراءة إلى تنسيق فير قابل للقراءة، إلا بعد معالجتها وفك تشفيرها، كما يعد التشفير البنية الأساسية في أمن المعلومات والبيانات، وهي من الطرق البسيطة لضمان عدم سرقة البيانات أو حتى قراءتها من قبل الأشخاص الغير مرغوب بهم، أو حتى استخدامها لأغراض ضارة, وقد تكون هذه البيانات المشفرة أما بيانات مالية أو شخصية أو أسرار علمية أو استخباراتية أو سياسية أو تخص أمن الدولة.[1]

شاهد أيضًا: تقوم أجهزة الحاسب بمعالجة البيانات فقط دون حفظها صح أم خطأ

أنواع خوارزميات التشفير

تقسم أنواع خوارزميات التشفير إلى:

أنواع خوارزميات التشفير حسب طريقة إدخال البيانات

ويوجد نوعين من خوارزميات التشفير حسب طريقة إدخال البيانات هما:

  • تشفير مقطعي: يعتمد على تقسيم البيانات إلى نصوص أو صور أو أي شيء آخر إلى مجموعة من البلوكات متساوية من حيث حجم التخزين، حيث يتم كل بلوك على حدا.
  • تشفير متصل: يعتمد على تشفير البيانات بشكل مستمر، حيث يولد مفتاح مستمر ويدمج البيانات الأصلية بخوارزمية تشفير ذات مفتاح متماثل.

أنواع خوارزميات التشفير حسب طريقة إدخال البيانات

هناك نوعين من خوارزميات التشفير حسب طريقة إدخال البيانات هما:

  • التشفير المتناظر: وذلك باستخدام نفس المفتاح للتشفير ولفك التشفير، حيث ينم التشفير وفق نظام التشفير المتماثل، ومن أهم مزايا التشفير المتناظر هو سهل وسريع الاستعمال، أما أهم عيوبه هو التواصل على الشبكة بين الشخصين اللذان يستخدمان عملية التشفير.
  • التشفير غير المتناظر: وذلك باستخدام مفتاح للتشفير وأخر لفك التشفير، حيث يتم التشفير باستخدام زوجين من مفاتيح الحماية، أحدهم عام والآخر خاص يستطيع أحدهما فك الشفرة التي ينشئها الآخر، وأن معرفة أحدهما لا يعني بالضرورة معرفة الآخر.

شاهد أيضًا: يمكن اختيار حفظ الملف من قائمة

فوائد عملية تشفير البيانات

لعملية تشفير البيانات فوائد عديد منها:

  • يساعد التشفير في الحفاظ على البيانات من السرقة وكذلك حمايتها من العبث بها.
  • يساعد المؤسسات على الالتزام باللوائح التنظيمية حول كيفية استخدام بيانات المستهلك وتخزينها.
  • يحمي البيانات من الانتقال عبر الأجهزة حيث يمنع التشفير المستخدمين غير المصرح بهم بالوصول إلى البيانات.
  • يساعد في نقل البيانات وتخزينه في السحابة للحفاظ على خصوصية البيانات وذلك بعد التأكد من تشفير البيانات أثناء نقلها وتخزينها واستخدامها.
  • يساعد على تأمين المكاتب من السرقة عبر الإنترنت أو الفقد العرضي للبيانات.
  • يحمي بيانات الملكية الفكرية حيث يعمل التشفير على عدم إعادة إنتاج المواد المحمية بالملكية الفكرية.

شاهد أيضًا: طرق حفظ المستند الجديد في برنامج معالجه النصوص

وبعد أن شارف مقالنا يطلق على حفظ البيانات بصورة تختلف عن محتواها الأصلي باستخدام معادلات وخوارزم رياضية معقدة على الانتهاء نكون قد تعرفنا على مفهوم التشفير وكذلك أنواع خوارزميات التشفير وفوائده.

المراجع

  1. ^ investopedia.com , Encryption , 1/1/2022
58 مشاهدة