يقطع قطار مسافة ٣٦٠ كلم في ثلاث ساعات ، كم كيلومتراً يقطع في ٥ ساعات إذا استمر بالسرعة نفسها ؟

يقطع قطار مسافة ٣٦٠ كلم في ثلاث ساعات ، كم كيلومتراً يقطع في ٥ ساعات إذا استمر بالسرعة نفسها ؟

يقطع قطار مسافة ٣٦٠ كلم في ثلاث ساعات ، كم كيلومتراً يقطع في ٥ ساعات إذا استمر بالسرعة نفسها ؟، هناك علاقة قوية بين قياس كلًا من السرعة، المسافة والزمن والطريقة الأشهر لكتابة العلاقة بينهم ” السرعة، المسافة والزمن ” هي أن السرعة = المسافة ÷ الزمن أي v ÷ t = s .

يقطع قطار مسافة ٣٦٠ كلم في ثلاث ساعات ، كم كيلومتراً يقطع في ٥ ساعات إذا استمر بالسرعة نفسها؟

إذا قطع قطار في ٣ ساعات ٣٦٠ كلم، فإنه في ٥ ساعات سيقطع ٦٠٠ كيلو متر إذا استمر على نفس السرعة التي كان عليها، وقد جاءت الإجابة عن هذا السؤال عن طريق هذه العملية الحسابية 360 × 5/3 = 600.

شاهد أيضاً: ما الفرق بين المسافة والازاحة

حساب المسافة

نستطيع حساب المسافة إذا كانت السرعة والزمن متاحة لنا في العملية الحسابية ومن أجل أنت نتمكن من حساب المسافة يجب أن نكتب العلاقة بين السرعة، المسافة والزمن بطريقة غير السابقة وهي:

المسافة = السرعة × الزمن
أي
t . v = s

فالمسافة يرمز لها بالرمز s والسرعة يرمز لها بالرمز v والزمن يرمز له بالرمز t، ومن خلال هذا القانون يتضح لنا أن المسافة تقوم في الأساس على السرعة المستخدمة وكذلك الفترة الزمنية التي تم استخدام السرعة فيه، أما عن حساب الزمن فإن صيغته هي الزمن = المسافة ÷ السرعة أي s ÷ v = t.

شاهد أيضاً: الوحدة المناسبة لقياس المسافة بين مدن المملكة العربية السعودية هي

أي أن الإجابة بعد دراسة هذا الموضوع جيدًا على السؤال يقطع قطار مسافة ٣٦٠ كلم في ثلاث سّاعات ، كم كيلومتراً يقطع في ٥ سّاعات إذا استمر بالسُرعة نفسها ؟ ستكون أن القطار سيقطع مسافة 600 كيلو متر في ال ٥ ساعات من خلال حساب المسافة بالقانون الخاص بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات